آيرينا الطاقة المتجددة تعد الخيار الأكثر جدوى
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

"آيرينا": الطاقة المتجددة تعد الخيار الأكثر جدوى

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "آيرينا": الطاقة المتجددة تعد الخيار الأكثر جدوى

أبوظبي ـ وام

دعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" اليوم إلى الأخذ بالأعمال والأفعال التي أطلقتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ "اي بي سي سي" " IPCC " للحد من الارتفاع في المتوسط العالمي لدرجات الحرارة وتجنب تغير مناخي قد ينطوي على نتائج كارثية.
وقالت الوكالة في بيان لها إن على العالم تكثيف الجهود والاسراع بالانتقال إلى مزيج عالمي للطاقة يكون مستداماً ويساهم بحلول منتصف القرن الحالي في التخفيف من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بنسبة تتراوح بين 40-70 بالمائة مقارنة بالأرقام المسجلة في عام 2010.
وأشارت الوكالة إلى أن الطاقة المتجددة تعد الخيار الأكثر جدوى من الناحية الاقتصادية والمثبت والمجرب تكنولوجياً لضمان بقاء نسب غاز ثاني أوكسيد الكربون تحت المستوى المقبول وهو 450 جزءا في المليون.
وقال عدنان أمين مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة إن التقرير الأخير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ يؤكد أن تجنب العواقب الكارثية لتغير المناخ أمر ممكن إذا تحرك العالم اليوم.
وأضاف أمين - الذي كان يتحدث في افتتاح القمة العالمية للاقتصاد الاخضر التي تستضيفها دبي - إنه يجب أن يتحرك العالم بشكل حازم فالطاقة المتجددة إذا اقترن استخدامها مع كفاءة في استخدام الطاقة بشكل عام هي أفضل السبل المجربة تكنولوجياً والميسورة التكلفة من الناحية الاقتصادية لتحقيق ذلك التحول الطاقي المنشود .. إن تسريع عمليات استخدام مصادر الطاقة المتجددة يساهم في التقليل بشكل كبير من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة وبتكلفة معقولة أيضاً ويوفر أيضاً الكثير من الفوائد الأخرى مثل تعزيز الأمن الطاقي وخلق المزيد من فرص العمل على الصعيد الوطني وتوفير القيمة الحقيقية ناهيك عن توفير بيئة نظيفة وصحية أكثر.
وتعتبر الطاقة المتجددة الأسلوب الناجع لتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة في وقت بلغ فيه متوسط تركيز تلك الانبعاثات في الجو حوالي 398 جزءا في المليون في بداية العام 2014 ..كما يحد استخدام الطاقة المتجددة من ارتفاع تلك النسبة ويمنع تجاوزها المستوى المقبول وهو 450 جزءا في المليون وذلك بهدف قصر الزيادة في المتوسط العالمي لدرجات الحرارة على درجتين فقط فوق مستويات المتوسط العالمي الذي كان سائداً قبل عصر الصناعة وذلك بحلول العام 2100.
ووفقاً للنهج العالمي الحالي فإن الانبعاثات السنوية المرتبطة بالطاقة على مستوى العالم من غاز ثاني أوكسيد الكربون ستزداد من 30 غيغاطن تم تسجيلها في عام 2010 إلى 4ر41 غيغاطن في عام 2030 كما تتوقع تقديرات "آيرينا".
وطبقاً لتقرير "ريماب 2030" وهو خريطة طريق خاصة بالطاقة العالمية والانتقال إلى مستقبل يتسم باستخدام الطاقة المتجددة من المنتظر أن ينشر في شهر مايو المقبل فإن الطاقة المتجددة يمكن أن تقلل من تلك الانبعاثات بحوالي 6ر8 غيغاطن لتصل إلى 8ر32 غيغاطن في العام 2030.
وعلى الصعيد نفسه وطبقاً لأرقام صادرة عن وكالة الطاقة الدولية فإن كفاءة الطاقة يمكن أن تساهم في تحقيق خفض اضافي في تلك الانبعاثات بحوالي 3ر7 غيغاطن مما سيؤدي إلى انخفاض الانبعاثات بشكل عام لتصل فقط 5ر25 غيغاطن في العام 2030.
وبالاضافة إلى التطورات التي تسجل على صعيد كفاءة الطاقة بشكل عام فإن هذا النهج سيشمل أيضاً ازدياد حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة العالمي أربعة أضعاف بحلول العالم 2030.
وسيعود الانتقال نحو استخدام الطاقة المتجددة بالكثير من المزايا والآثار الايجابية على الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية ..فمن المتوقع أن تساهم الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة في خلق 11 مليون فرصة عمل جديدة على مستوى العالم بحلول العام 2030 وتسهم في تقليل الاعتماد على الطاقة المستوردة ..كما أن تقنيات الطاقة المتجددة الحديثة تعتبر الحلول الأكثر فعالية وجدوى من الناحية الاقتصادية لرفع معدلات انتاج الطاقة في عدد متزايد من الدول حول العالم وهي تمثل حالياً بالفعل نصف الطاقات الانتاجية الجديدة التي يتم ادخالها على مستوى العالم.
وعلى صعيد آخر فقد دخلت الطاقة المتجددة في دائرة ايجابية من انخفاض في التكلفة وازدياد في مستويات استخدامها وتطور متسارع في تقنياتها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آيرينا الطاقة المتجددة تعد الخيار الأكثر جدوى آيرينا الطاقة المتجددة تعد الخيار الأكثر جدوى



GMT 17:38 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

عُمان تؤسس التحالف الوطني للهيدروجين

GMT 04:44 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

دبي تدشن محطة عالمية لتحويل النفايات إلى طاقة

GMT 21:02 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

تعميم الكهرباء الشمسية لمرافقة تطوير القطاع الفلاحي

GMT 14:27 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الجزائر تسعى لتطوير تعاون مربح للطرفين مع البلدان الافريقية

GMT 19:51 2020 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

السيد عطار يتباحث مع الرئيس المدير العام لناتورجي

GMT 04:29 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

مشروع طاقة شمسية تجريبي في ميناء صلالة

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

عالم سويدي يصنع وقودا من مخلفات الأشجار

GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:10 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس المصري

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 13:31 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مؤشر الأسهم اليابانية يغلق منخفضا

GMT 00:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تجديد النظم وتحديث الدول

GMT 08:25 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أفضل المطاعم اللبنانية ترضي أذواق الجميع

GMT 17:27 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عُمر خربين يؤكد احترامه لعقده مع نادي "الظفرة"

GMT 06:57 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

طرح سيارة فوكسهول "VXR8 GTS-R" لهواة التميز

GMT 09:30 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

مجوهرات بولغاري تحتفل على الطريقة الإيطالية

GMT 01:05 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تبدي سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria