قطرغاز تفوز بالجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قطرغاز تفوز بالجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قطرغاز تفوز بالجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات

شركة قطرغاز
الدوحة ـ قنا

أعلنت شركة قطرغاز عن فوزها بالمركز الأول في فئة "المؤسسات التجارية الكبيرة" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات.

وتعتبر الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات من أرقى صور التقدير والتكريم في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة في المنطقة، حيث تكرم المؤسسات المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشرق البحر المتوسط وشمال إفريقيا التي تقدم استراتيجيات واضحة ووسائل تنفيذ فعالة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وفي تعليق له على هذا الإنجاز قال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، المدير التنفيذي لشركة قطرغاز: "نحن سعداء جداً أن نفوز بهذه الجائزة الرائعة التي تعتبر شهادة على برنامج قطرغاز القوي في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات الذي يركز على المبادرات المستدامة طويلة الأجل".

وبين أن الشركة بوصفها واحدة من الرواد في صناعة الطاقة العالمية، فإنها قدمت إسهامات كبيرة لتأمين مستقبل مستدام لدولة قطر والعالم بأسره، فقد قامت على مدى السنوات الماضية بإطلاق استثمارات مالية ضخمة لتقليل الكربون الناتج عن عملياتها وتحسين جودة الهواء والحد من المخلفات وتدويرها والاستخدام الرشيد للمياه، إضافة إلى تنمية المجتمع على كافة الأصعدة والمستويات. 

 من جانبه، قال السيد غانم محمد الكواري، مدير الشؤون الإدارية بقطرغاز " إن الجائزة تعد نتيجة التزام الشركة المستمر تجاه برنامج متكامل وفعال للمسؤولية الاجتماعية يحث موظفيها على العمل ويعود بالنفع والفائدة على المجتمع" .. مبينا، أن قطرغاز تعمل بالمشاركة والتعاون مع جميع الأطراف المعنية مع الاعتناء بتقييم القيمة الاجتماعية والبيئية لما تقدمه من مبادرات وإمكانية إضافة قيمة، والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وأثناء حفل التكريم بمنتدى الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات لعام 2014، تم تكريم عدد من الأفراد والمؤسسات الذين قدموا أفضل الإسهامات في مستقبل المنطقة المستدامة، كما تم تسليط الضوء على من قدموا الدعم للمشروعات والمبادرات المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كلها.

وتضمن منتدى هذا العام الذي حمل اسم "الاقتصاد الأخضر الشامل: بناء مستقبل مستدام"، ندوة لمدة يوم كامل تبادل من خلالها المفكرون والخبراء والممارسون آراءهم في مجال الاستدامة، وأفكارهم حول التطورات الرئيسية في المنطقة في هذا المجال.

ويهدف المنتدى إلى تقوية النقاش والحوار بين الخبراء والمحترفين في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات الذين يمثلون منظمات إقليمية ودولية مرموقة مع إفساح المجال لهم لمناقشة أحدث التوجهات في مجال الاستدامة في العالم العربي وعلى مستوى العالم.

وتغطي مبادرات شركة قطرغاز في مجال المسؤولية الاجتماعية خمسة مجالات واسعة تشمل: التعليم والبيئة والصحة والسلامة وتنمية المجتمع والرياضة.

فعلى المحور التعليمي لمبادرات قطرغاز، لدى الشركة تعاون مشترط طويل المدى مع جامعة قطر من خلال رعاية البحث الهندسي بالجامعة بهدف الترويج للأبحاث العلمية الأصلية في مجال تقنيات معالجة الغاز. كما تدعم شركة قطرغاز العديد من المبادرات التعليمية للجامعة، ومنها جمعية مركز معالجة الغاز، ومسابقة غازنا، ومسابقة تصميم المصانع، وغيرها من الملتقيات وورش العمل والمنتديات والمحاضرات العامة التي نظمتها الجامعة.

كما واصلت شركة قطرغاز دعمها لمختلف المبادرات التعليمية الأخرى ومنها رعاية الملحق التقني بمدرسة قطر التقنية المستقلة، كما تدعم الشركة أنشطة عديدة للجمعية القطرية لمهندسي البترول والجمعية القطرية للمهندسين.

وتتبع شركة قطرغاز برنامجًا ناجحًا في التقطير وتطوير الكوادر الوطنية يهدف إلى الاستفادة من المهارات المحلية وتقويتها وتعزيز رأس المال البشري في الدولة.
أما على صعيد الصحة والسلامة، فقد قدمت قطرغاز دعما للجمعية القطرية للسرطان والجمعية القطرية للسكري ، بالإضافة إلى تنظيم عدة حملات للتبرع بالدم بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية.

وتدعم الشركة مؤتمرات وفعاليات مختلفة في مجال الصحة، وتقوم قطرغاز وعلى مدى السنوات الثماني الماضية، برعاية حملة شهر رمضان للسلامة المرورية التي تنظمها إدارة المرور بوزارة الداخلية.

وتعتبر شركة قطرغاز عضوا مكملا في برنامج رأس لفان للتواصل الاجتماعي، حيث تعمل عن كثب مع الشركات العاملة في مدينة رأس لفان الصناعية لتطوير المناطق الشمالية في قطر، كما تتعاون قطرغاز مع المنظمات الخيرية مثل الهلال الأحمر القطري، وقطر الخيرية، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية، ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية لتوصيل كل الدعم الممكن للمجتمعات داخل قطر وخارجها.

وتعتبر الرياضة من الركائز الرئيسية في برنامج قطرغاز للمسؤولية الاجتماعية، حيث ترعى وتدعم العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية داخل قطر، وتلتزم شركة قطرغاز بدعم تنمية قطر على نحو مستدام والحفاظ على البيئة من أجل الاجيال القادمة.

وتعد مراعاة أعلى معايير حماية البيئة والاستغلال الامثل للموارد، من المتطلبات الاساسية بلائحة العمل بقطر غاز بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، كما طورت قطرغاز نظاما شاملاً لإدارة البيئة طبقا لمعايير ISO 14001  وهو يمثل إطارا قويا لإدارة البيئة والتوافق التنظيمي في مرافق الشركة المختلفة.

ولدى قطرغاز برنامج لإدارة إنبعاثات غاز الإحتباس الحراري ذو رؤية مستقبلية ، وتتم إجازته سنويا طبقا للمعايير الدولية.

كما تقوم الشركة بعمل أبحاث للوصول إلى حلول إضافية لخفض انبعاثات غاز الاحتباس الحراري من خلال المعالجة المتقدمة وكفاءة استخدام الطاقة.

وتمكنت الشركة من تخفيض حرق الهيدروكربون بنسبة 27% تقريبا منذ عام 2011، ويعد مشروع استرجاع الغاز المتبخر أثناء الشحن بتكلفة مليار دولار أمريكي، واحدا من أفضل الأمثلة لالتزام قطرغاز المستمر تجاه تقليل الانبعاثات، حيث سيقوم بتخفيض حرق الغاز بنسبة 90 بالمائة في منطقة أرصفة تحميل الغاز الطبيعي المسال في ميناء رأس لفان ، وهي كمية غاز تكفي لمد 300 الف منزل بالطاقة وتعادل تخفيض 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

ومن المتوقع، أن يؤدي مشروع استرجاع الغاز المتبخر أثناء الشحن ومشروع تخفيض حرق الغاز في خطوط الإنتاج العملاقة وخطة تخفيض نسبة الإنبعاثات 2011-2015 ، إلى تخفيض النسبة التي وصلت لها شركة قطرغاز عام 2011 بنحو 70  بالمائة بحلول العام 2016.

كما تمكنت الشركة أيضا من خفض انبعاثات أكسيد النيتروجين بنسبة 30 بالمائة منذ عام 2011 ، وذلك عن طريق تركيب نظام يحد من حرق أكسيد النيتروجين بخطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال القديمة.

وتقوم شركة قطرغاز بتطبيق برنامج موسع لإعادة تدوير وإعادة استخدام المياه  يعتمد على استخدام تكنولوجيا متقدمة في المعالجة.

وعند الإنتهاء من هذه المشاريع في عام 2016 تتوقع إعادة تدوير وإعادة استخدام المياه التي تتخلص منها حاليا في البحر مما سيؤثر إيجابيا على التقليل من حجم استخدامها للمياه العذبة، وقد حققت بالفعل انخفاضا بنسبة 16 بالمائة من استهلاكها للمياه المحلاة منذ عام 2011 ، وذلك من خلال إجراءات خفض التشغيل.

وتركز قطرغاز أيضاً على تطوير نظام شامل لإدارة المخلفات يخدم مرافق الانتاج  ويهدف إلى الحد من المخلفات مع تطوير تصميم وإنشاء مرافق لإدارة المخلفات طبقا لأحدث المعايير الدولية لضمان التوافق مع هذه المعايير على المدى الطويل، وقد اطلقت مبادرة GO Green عام 2014 وذلك لرفع درجة الوعي البيئي لموظفيها.

وخلال السنوات الماضية اشتهرت قطرغاز بأدائها الذي يراعي المعايير البيئية والاستدامة وحصلت على العديد من الجوائز في هذا الصدد، حيث نالت قطرغاز شرف الحصول على جائزة "أفضل تقرير عن الاستدامة" من وزير الطاقة والصناعة، وذلك عن تقرير الشركة عن الاستدامة لعام 2013.

كما حصلت على جائزة "الامتياز في خفض نسبة حرق الغاز" من قبل مؤسسة " خفض نسبة حرق الغاز الدولية" بالشراكة مع البنك الدولي عام 2012 وهي تشيد بتميزها التشغيلي والتزامها المؤسسي وبرنامجها للمشاريع الهندسية المتقدمة لإدارة وخفض نسبة حرق الغاز.

وتعد شركة قطرغاز أول شركة تحصل على جائزة التميز البيئي من قبل مؤسسة Green Award الدولية وكانت تشيد بممارساتها البيئية المتبعة في تشغيل أسطولها لناقلات الغاز الطبيعي المسال.

كما حصلت ادارة الشحن بقطرغاز على "شهادة اعتماد من فئة الخمس نجوم في مجال المعايير والممارسات البيئية" والتي يمنحها مجلس السلامة البريطاني عام 2014.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطرغاز تفوز بالجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات قطرغاز تفوز بالجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية للشركات



GMT 17:38 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

عُمان تؤسس التحالف الوطني للهيدروجين

GMT 04:44 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

دبي تدشن محطة عالمية لتحويل النفايات إلى طاقة

GMT 21:02 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

تعميم الكهرباء الشمسية لمرافقة تطوير القطاع الفلاحي

GMT 14:27 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

الجزائر تسعى لتطوير تعاون مربح للطرفين مع البلدان الافريقية

GMT 19:51 2020 الجمعة ,09 تشرين الأول / أكتوبر

السيد عطار يتباحث مع الرئيس المدير العام لناتورجي

GMT 04:29 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

مشروع طاقة شمسية تجريبي في ميناء صلالة

GMT 04:27 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

عالم سويدي يصنع وقودا من مخلفات الأشجار

GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 07:22 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي طريقة عمل حلوى الكريم كراميل

GMT 14:53 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

تعرّف على موعد صرف الزيادة الجديدة على المعاشات

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مليشيات الحوثيين تمنع دخول الوقود إلى صنعاء

GMT 11:35 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

مجدلاني يؤكد أن التصعيد مرتبط بالانتخابات

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة صينية تعتزم إطلاق أولى سيارتها "الميني فان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria