الصحافي عمر بروكسي يُثير جدلًا بإصدار جديد عن العاهل المغربي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

"محمد السادس، ابن صديقنا" كتاب يصدُر قريبًا في فرنسا

الصحافي عمر بروكسي يُثير جدلًا بإصدار جديد عن العاهل المغربي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الصحافي عمر بروكسي يُثير جدلًا بإصدار جديد عن العاهل المغربي

كتاب يصدُر قريبًا في فرنسا
الدارالبيضاء - حاتم قسيمي

كشفت مصادر مُطلعة للـ"المغرب اليوم"، أنّ كتابًا جديدًا سيصدر في فرنسا خلال الأسبوع المُقبل حول الملك محمد السادس، من تأليف الصحفي المغربي عمر بروكسي، ويحمل عنوان "محمد السادس، ابن صديقنا"، وعنوان فرعي “الملك وراء الأقنعة".

والكتاب يُعالج السنوات التي قضاها حتى الآن الملك في العرش وهي 15 سنة،  وفي الوقت ذاته يُضاف إلى الكتب التي تعالج المؤسسة الملكية المغربية وتراكم إنتاجًا معرفيًا حولها سيفيد المؤرخين مُستقبلًا.

والكتاب صادر عن دار النشر "نوفو موند إدسيون"، ويقع في 240 صفحة وموزع على تسعة فصول، ويوقع تمهيد الكتاب الصحفي والكاتب جيل بيرو، صاحب الكتاب الشهير "صديقنا الملك"، الصادر في أوائل التسعينات حول الملك الراحل الحسن الثاني، وتسبب في أزمة في العلاقات الثنائية بين باريس والرباط آنذاك.

ولم يتسرّب مضمون الكتاب الموقّع بقلم بروكسي، الذي عمل في وكالة الأنباء الفرنسية فرانس برس، لكنّ الملخص الذي نشرته دار النشر في موقعها الرقمي في الإنترنت، يُقدم صورة عامة على مضمون الكتاب، والذي يمكن إجمالها في "سبر أغوار شخصية الملك محمد السادس التي تبقى، وفق الكاتب مُبهمة للغاية حتى الآن".

ويُعالج الكتاب من زاوية الهيمنة المُطلقة للملكية على الشأن العام، سيطرة الملك على القطاعات الهامة في البلاد ومنها الاقتصاد والقضاء والجيش والسياسة.

ويتطرق إلى محطات هامة في مسيرة الملك السياسية مثل التوتر مع إسبانيا العام 2002 حول جزيرة ثورة والعلاقات مع فرنسا، وما يصفه بالتناقض بين خطابات الملك وقراراته خاصة غير المعروفة.

كما يُخصص حيّزًا هامًا لمساعدي الملك أمثال المستشار فؤاد علي الهمة والكاتب الخاص منير الماجدي.

ويُضاف "محمد السادس، ابن صديقنا" إلى الكُتب التي وقّعها مغاربة حول المؤسسة الملكية؛ حيث كانت في الماضي شبه غائبة باستثناء كتاب واحد للمعارض الراحل مومن الديوري حول ممتلكات الحسن الثاني "من يملك المغرب"، ولكن في عهد الملك محمد السادس ظهرت الكثير من كتب من توقيع مغاربة بعضها يتبنى خطًا تمجيديًا وبعضها من زاوية نقدية وأبرزها كتاب "مذكرات أمير مبعد" من توقيع الأمير هشام ابن عم الملك والآن كتاب عمر بروكسي.

وكانت الكُتب حول المؤسسة الملكية حتى الأمس القريب من اختصاص الصحفيين والكتاب الأجانب وخاصة الفرنسيين والإسبان.

ويدخل الكتاب الجديد ضمن الكُتب التي تؤرخ لمرحلة معينة، من زاوية سياسية، لتاريخ المغرب وأساسًا مرحلة محمد السادس، وتقدم للرأي العام رؤية عن جوانب غامضة من اشتغال المؤسسة الملكية خاصة الجوانب التي لا تُعالج علانية في الصحافة المغربية وتصريحات السياسيين.

وبغض النظر عن مضمون هذه الكُتب، فأهميتها تتجلى في أنها توفر مادة تاريخية للمستقبل لكتابة تاريخ المؤسسة الملكية مع بداية القرن الواحد والعشرين بشكل لم يحدث مع أي ملك علوي سابق.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحافي عمر بروكسي يُثير جدلًا بإصدار جديد عن العاهل المغربي الصحافي عمر بروكسي يُثير جدلًا بإصدار جديد عن العاهل المغربي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria