مدير عام اليونسكو تدعو الشباب لمواجهة تيار التطرف وتدمير التراث الثقافي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أكدّت أن الأزهر الشريف يستلهم دوره كمنبر للعلم والتعلم والحوار والتعايش

مدير عام "اليونسكو" تدعو الشباب لمواجهة تيار التطرف وتدمير التراث الثقافي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مدير عام "اليونسكو" تدعو الشباب لمواجهة تيار التطرف وتدمير التراث الثقافي

المدير العام لمنظمة "اليونسكو" إيرينا بوكوفا
القاهرة ـ علاء الدين محمد

توجهت المدير العام لمنظمة "اليونسكو" إيرينا بوكوفا٬ ظهر الأثنين، إلى مركز مؤتمرات جامعة الأزهر في مدينة نصر حيث ألقت كلمة حول دور "اليونسكو" في ترويج ثقافة الانفتاح والتواصل الإيجابي واحترام الآخر.

 وجاء ذلك في حضور رئيس جامعة الأزهر الدكتور عبد الحي عزب وعمداء الكليات وأعضاء هيئات التدريس وممثلي بيت العائلة المصرية من الأزهر والكنيسة القبطية المصرية وعددًا من الشخصيات العامة والشباب.

ويأتي هذا اللقاء في إطار برنامج  زيارة السيدة بوكوفا للقاهرة والتي تهدف إلى عقد عدد من اللقاءات بهدف توسيع أطر التعاون بين مصر ومنظمة اليونسكو في المجالات التعليمية والثقافية.

وأعربت بوكوفا في كلمتها عن عميق تقديرها لجامعة الأزهر الشريف التي تعد واحدة من أعرق الجامعات وأقدمها في العالم الإسلامي٬ كما ثمنت المدير العام لليونسكو دور قيادات الأزهر الشريف في مصر والعالم لما تستند إليه من معرفة وعلم وتراثٍ ثقافىّ ٬ يتعاظم دوره يومًا بعد يوم لمواجهة الاضطرابات التي نشهدها في عصرنا الحالي.

كما أشادت بوكوفا بدور الأزهر الشريف في التصدي لأسباب الجهل والفقر٬ وانعدام الثقة، والحض على الكراهية٬ والتوتر والصراع٬ كونه منبرًا تاريخيًا للعلم والتعلم ٬ والحوار ٬ والتعايش بين الثقافات٬ مستلهمًا تلك القيم من سماحة رسالة الاسلام التي تحض على المساواة والتعايش استشهادًا بالآية الكريمة "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير".

كما استشهدت السيدة بوكوفا بقول فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب بأن "الحضارة الإسلامية هي حضارة الاعتراف والاتصال" لإحكام الروابط بين جميع الشعوب والثقافات.

وأكدت المدير العام لليونسكو، على أن مواقع التراث العالمي لليونسكو هي أول مكان للبدء في التعرف على الروابط الثقافية في اختلافها وتنوعها وبخاصة مواقع التراث الإسلامي في القاهرة التاريخية بما تحتويه من معالم أثريه يصل عددها إلى حوالي 600 أثر من مساجد، ومدارس، وحمامات ونوافير تشهد على ثراء التاريخ الإسلامي وتنوعه.

ووجهت بوكوفا الدعوة للعالم للحفاظ على مواقع التراث العالمي بجميع أنواعها كالأهرامات وأبو الهول، والمعابد والمقابر في وديان الملوك والملكات لكي تستمر تلك المواقع شاهدةً على الثروة البشرية وجزءًا لا يتجزأ من هوية وذاكرة الأمم على اختلاف أديانها وطوائفها٬ معتبرة جهود الحفاظ على التراث العالمي أقوى الحجج المضادة لأولئك الذين يسعون لتدمير التراث باسم الأكاذيب المضللة.

ووجهت بوكوفا الدعوة إلى الشباب لمواجهة صعود تيار التطرف وتدمير التراث الثقافي، مؤكدة أهمية الخطاب الديني في مواجهة تلك التيارات المتصاعدة وذلك اتفاقًا مع المباديء التوجيهية التي أعلنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، أحمد الطيب التي دعت إلى إحداث ثورة دينية تسعى لنشر الفكر المستنير وإبراز الفهم الصحيح للإسلام لقطع الطريق على من يقومون باستخدام بعض المصطلحات والمفاهيم الإسلامية بشكل مغلوط لإضفاء الشرعية على سفك الدماء.

واعتبرت مدير عام اليونسكو أن تلك المبادئ تساعد على تزويد الشباب بأدوات جديدة للتعايش واكتساب مهارات الحوار ورفض الأكاذيب التي يتم الترويج إليها عبر المفاهيم الدينية المغلوطة وتعزيز قيم السلام، والمواطنة مع التركيز على المشاركة الإيجابية  في الحياة الاجتماعية والسياسية على جميع المستويات.
 
كما دعت بوكوفا، شباب الحاضرين والعلماء والشخصيات العامة للانضمام لحملة "متحدون مع التراث" والتي انطلقت في مصر يوم الأثنين من متحف الفن الإسلامي في القاهرة بعد أن تم إطلاقها في بغداد في العراق مع نهاية آذار/مارس السابق لمواجهة الدعاية للتطرف العنيف وحماية التراث.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير عام اليونسكو تدعو الشباب لمواجهة تيار التطرف وتدمير التراث الثقافي مدير عام اليونسكو تدعو الشباب لمواجهة تيار التطرف وتدمير التراث الثقافي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 05:18 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

"هيونداي i30 " تتحدى بمجموعة فائقة من المميزات

GMT 07:06 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

بالدوين حديث الموسم خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 07:12 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز مزايا السيارة الجديدة بورش "911 GT2"

GMT 00:46 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

موجة برد وتساقط كثيف للثلوج فى المغرب

GMT 14:28 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة نبيلة عبيد تكشف سبب سافرها إلى الخارج

GMT 06:16 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

"بنترست" يكشف أهمّ اتجاهات التصميمات الداخلية لعام 2019

GMT 07:52 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إليك أفضل طرق لعلاج الأوردة الخيطية المزعجة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria