رواية لكاتب صحافى أسكتلندي تنبأت بوباء كورونا منذ 15 عاما
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

رفضتها دور النشر البريطانية لاعتبار موضوعها "غير واقعي"

رواية لكاتب صحافى أسكتلندي تنبأت بوباء "كورونا" منذ 15 عاما

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - رواية لكاتب صحافى أسكتلندي تنبأت بوباء "كورونا" منذ 15 عاما

فيروس كورونا المستجد
واشنطن - الجزائر اليوم

بعد مرور 15 عاما على رفضها من قبل دور النشر، تمكن الكاتب الصحفى الأسكتلندى، بيتر ماى ــ الذى كان يعمل لصالح وكالة بى بى سى البريطانية الإخبارية ــ من نشر روايته بعنوان «الحظر Lockdown»، والتى تنتمى لأدب «الديستوبيا»، وتتشابه أحداثها بنسبة كبيرة مع ما يحدث فى العالم الآن من تفشى لوباء «كورونا» المستجد؛ حيث تسرد وقائع جائحة قاتلة تجتاح كل مدن العالم، تنطلق من العاصمة البريطانية لندن، التى تمثل مركز تفشى الوباء.

وكشف «ماى» عن أنه حين عرض النسخة الأولية من روايته على دور النشر عام 2005، قوبل بالرفض والاستهجان؛ بسبب اعتبار موضوعها «غير واقعى تماما» و«غيرمعقول».

وفى تصريح خاص لشبكة CNN، قال «ماى»: «فى الوقت الذى كتبت فيه الرواية، كان العلماء يتوقعون أن تكون إنفلونزا الطيور هى الوباء العالمى القادم».

وتابع: «لقد قمت بالكثير من البحث والاطلاع حين شرعت فى كتابة هذه الرواية؛ وذلك بسبب موضوعها المخيف، وتفكيرى الدائم فيما يمكن أن يحدث من إغلاق إحدى مدن العالم الكبرى، مثل لندن، من جراء تفشى أحد الأوبئة».

وأوضح أن روايته تتمحور حول أحد محققى الشرطة الذين يحققون فى مقتل طفل بعد اكتشاف رفاته فى موقع أحد المستشفيات، ويأتى ذلك فى ضوء قرار الحكومة البريطانية بافتتاح مجموعة من المستشفيات المؤقت فى مختلف المدن لمواجهة أزمة كورونا؛ كمستشفى NHS Nightingale المتوقع افتتاحه بالعاصمة البريطانية خلال هذا الأسبوع.

يجدر بالذكر أن المستشفيات المؤقتة تعد بادرة مبتكرة فى تاريخ الإنقاذ الطبى، ولعبت دورا مهما فى مكافحة فيروس كورونا الجديد.

وقال «ماى» إن دور النشر البريطانية فى ذلك الوقت اعتقدت أن تصوره لمدينة لندن وهى واقعة تحت حصار عدو غير مرئى كوباء H5N1 أو [إنفلونزا الطيور]، كان أمرا غير واقعى بالمرة، على الرغم من حقيقة أن جميع أبحاثه خلال فترة كتابة الرواية أظهرت أنه أمر قابل للحدوث، نقلا عن صحيفة الإندبندت البريطانية.

وأكد أنه «فزع للغاية» من مدى تشابة معالجته الدرامية عبر صفحات الرواية، مع ما يدور حاليا على أرض الواقع من تعامل مع أزمة «كورونا»، حتى إنه تنبأ بفرض الحكومة لحظر التجوال، وبتهافت الناس على البقاء بمنازلهم؛ من أجل العزل الذاتى خشية الإصابة بالمرض.

وأضاف أن المشروع قد ظهر للنور مرة أخرى بعد تفشى فيروس كوفيد ــ 19؛ حيث قام أحد المعجبين بالتواصل معه عبر تويتر؛ من أجل اقتراح كتابة عمل أدبى يتناول موضوع الفيروس التاجى المستجد، فما كان منه إلا أن تذكر روايته القديمة، واستطاع استرداد الملف الذى يحوى النسخة الأخيرة والمنقحة منها من مجلد خدمة تخزين الملفات عبر الإنترنت Dropbox، وشرع على الفور فى إجراءات النشر.

وتمت إتاحة الرواية للبيع فى نسخة «الكيندل» عبر عبر موقع Amazon UK فقط فى الوقت الحالى، كما تم الإعلان عن صدور كل من النسخة الورقية منها والمسموعة، بدءا من يوم 30 من شهر إبريل الحالى.

وعلى صعيد آخر، ساهم ظهور وباء «كورونا» المستجد فى كشف النقاب عن العديد من الأعمال الأدبية الأخرى التى تناولت بشكل أو بآخر فكرة تفشى وباء قاتل بجميع أنحاء العالم وعجز البشرية عن ملاحقته، مثل رواية «ميلر» للكاتب أم سميث، التى تدور حول تعرض الجنس البشرى لهجوم من أحد الفيروسات القاتلة، الذى يتمكن من قتل الملايين كل يوم، ورواية «الموقف» لأديب الرعب، ستيفن كينج، وهى العمل الخيالى الأكثر شهرة فى هذا الصدد، فضلا عن أعمال عالمية شهيرة مثل رواية «الطاعون» لألبير كامو، «الحب فى زمن الكوليرا» لجابرييل ماركيز، «العمى» لجوزيه ساراماجو، ورواية اليوم السادس لأندرية شديد، كما تناولت بعض الروايات العربية الأوبئة مثل الحرافيش لنجيب محفوظ، فضلا عن أعمال الكاتب أحمد خالد توفيق، ومنها رواياته: الموت الأصفر، الوباء، و«عن الطيور نحكى».


قد يهمك ايضا :

علاء مبارك يرد على اتهامات "بى بى سى" لوالده

هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" تشيد بتأهل المنتخب المصرى إلى بطولة كأس الأمم

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رواية لكاتب صحافى أسكتلندي تنبأت بوباء كورونا منذ 15 عاما رواية لكاتب صحافى أسكتلندي تنبأت بوباء كورونا منذ 15 عاما



GMT 07:47 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اخطفي الأضواء هذا الموسم بظلال العيون البراقة

GMT 18:30 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

متنزه بيه شهير في قونيا التركية سحرُ الطبيعة

GMT 17:07 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إيرادات فيلم"عيار ناري" تبلُغ 3.3 مليون جنيه خلال أسبوعين

GMT 14:50 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

جماهير ليفربول تنقلب على محمد صلاح وتطالب بالتخلص منه

GMT 08:01 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ميريل ستريب تعرض منزلها للبيع مقابل 24.6 مليون دولار

GMT 05:43 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

كشف غموض فتاة توفى زوجها بسببها في تكساس

GMT 10:24 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

الشيخ عمار بن حميد النعيمي يستقبل سفير فرنسا

GMT 23:08 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ماركة "Kotton" تقدم مجموعتها المميزة للرجال في شتاء 2018

GMT 02:20 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا أنيقة خلال حفلة "SAG 2019"

GMT 20:49 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

«سودوكو التضخم» يتحدى «المركزي» الياباني منذ 6 أعوام

GMT 01:12 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحكومة الجزائرية تطبق خطة جديدة لتجاوز تبعيتها للمحروقات

GMT 00:09 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة شمس تصدر لهيب الثلج للقاص المغربي حسن شوتام

GMT 14:14 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

انتصار السيسي تستقبل ميلانيا ترامب في القاهرة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria