نور الدين لوحال يضع خطة لإنقاذ دورة حياة السينما في الجزائر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أوضح أن البلاد كانت تملك ما يقارب من 500 قاعة

نور الدين لوحال يضع خطة لإنقاذ دورة حياة السينما في الجزائر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - نور الدين لوحال يضع خطة لإنقاذ دورة حياة السينما في الجزائر

متحف السينما
الجزائر - الجزائر اليوم

استضاف العدد الأول من منتدى متحف السينما، الصحفي والكاتب نور الدين لوحال والمصور الفرنسي ستيفان زوبيتزر للحديث عن وضعية قاعات السينما في الجزائر. وإذ دعا لوحال بالمناسبة إلى إنقاذ قاعات السينما من الضياع، من أجل أن تنطلق دورة حياة السينما في الجزائر، فلا يمكن نشر ثقافة سينمائية وتقديم عروض أفلام بدون قاعات مجهزة للعرض.

تطرق كل ضيف من زاوية تخصّصه ووجهة نظره للموضوع، حيث ركّز لوحال صاحب كتاب "لننقذ دور السينما" على الحالة المزرية التي آلت إليها قاعات العرض، وذكر أنّ الجزائر كانت تملك في بداية الاستقلال ما يقارب ال500 قاعة، وتراجع العدد حتى أصبح القليل منه عمليا، ولا يتوفّر على "أدنى شروط العرض والاستقبال".

وشدّد لوحال في عرضه على "الإهمال الكبير الذي نال هذه القاعات" التي لها دور مصيري في حياة الفيلم لأنّها "هي همزة وصل بين الإنتاج والمتلقي". واستعاد الكاتب بكثير من الحنين والمرارة في نفس الوقت المراحل التي مرّت بها هذه الفضاءات خاصة تغيير الجهات المسيّرة لها من خواص إلى مؤسسات عمومية ثم جماعات محلية من دون الوصول إلى الحلّ المناسب. ومن بين النقاط الهامة الأخرى التي أثارها المتحدّث في استعراضه للوضع المزري لهذه الدور، هدم بعضها وإقامة محلات وحتى حظائر للسيارات مكانها وتحويل نشاط قاعات أخرى من دون إعطاء قيمة للجانب المعماري المتميّز لهذه القاعات التي يعدّ بعضها تحفا فنية سواء من ناحية المعمار أو الديكورات الداخلية.

وذكر لوحال بما كانت تمثله هذه الفضاءات من نشاط وحركية خاصة في المدن الكبرى، وساق عدّة أمثلة عن تهديم هذه القاعات في أحياء العاصمة مثل حي بلوزداد الذي كان يتميّز بتواجد كبير لدور السينما، كما عرفت أحياء أخرى زوال دور العرض مثل ما حدث في بلدية الحراش. من جهة أخرى، تأسّف المتحدّث لقلة الكتابات عن السينما في الجزائر خاصة من قبل صناع السينما حيث غادر كما قال الكثير من المبدعين ولم يتركوا كتابات عن السينما وأعمالهم. وقدّم المصور الفرنسي ستيفان زوبيتزر من جهته عرضا بالصور الفوتوغرافية عن دور السينما في الجزائر وعدد من الدول العربية وركّز هذا العاشق لهذه القاعات على جانبها المعماري المتميز. واستعرض المصور في البداية نماذج من دور العرض في كل من مصر ولبنان وتونس والمغرب. وحرص في طريقة تصويره على إبراز هذه البنايات الفخمة والجذابة بأشكالها المتنوعة، ومن زوايا مختلفة، وجاء التصوير بآلة كبيرة بطريقة كلاسيكية فنية تحمل جماليات تجسد على الورق قيمة ومكانة هذه الفضاءات. وقد عمد المصور في بعض أعماله الى إظهار جانب من النسيج المعماري للشوارع والمدن التي تتواجد بها هذه الدور، وقال في هذا الشأن إنّ هناك الكثير من التشابه في طريقة وأنماط تشييد هذه الدور وأيضا في أسماء هذه القاعات خاصة في المغرب العربي وتأسّف كثيرا لبقاء هذه الفضاءات اليوم شاغرة "لا أحد يقصدها وأحيانا لم يبق منها إلاّ الواجهة فقط بينما بالداخل هي خراب". وحرص المصوّر في الجزء الذي خصّص لدور السينما في الجزائر على إبراز الفن المعماري الجذاب لهذه الدور في كلّ من مدينتي الجزائر ووهران. مركّزا على بعض الديكورات الداخلية والألوان الجميلة لتلك القاعات التي تحوّل بعضها إلى أطلال يحنّ إليها روّادها.

قد يهمك ايضا:

زاهي حواس يكشف أسرار المصريين القدماء في جامعة عين شمس

جورب صغير مُلوَّن يكشف أسرار "الموضة" لدى المصريين القدماء

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نور الدين لوحال يضع خطة لإنقاذ دورة حياة السينما في الجزائر نور الدين لوحال يضع خطة لإنقاذ دورة حياة السينما في الجزائر



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 00:51 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

السادات يكشف أسباب انسحابه من الانتخابات

GMT 00:25 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في رومانيا

GMT 16:24 2014 الثلاثاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

كيا سيول 2015 الكهربائية صديقة البيئة ضد الملوثات

GMT 09:42 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس بنز" تكشف عن "فان" مزودة بأحدث التقنيات

GMT 13:30 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

تركيا تكشف أن تجارة المخدرات المورد المالي لـ"الكردستاني"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria