جلسات البرج الرمضانية تلفت الانتباه إليها كمبادرة ثقافية مستقلة
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تخطت الحدود تماشيًا مع الواقع الجديد الذي فرضته "كورونا"

"جلسات البرج الرمضانية" تلفت الانتباه إليها كمبادرة ثقافية مستقلة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "جلسات البرج الرمضانية" تلفت الانتباه إليها كمبادرة ثقافية مستقلة

المقهى الثقافي
الجزائر - الجزائر اليوم

استطاعت مبادرة “جلسات البرج الرمضانية” منذ العدد الأول لفت الانتباه إليها كمبادرة ثقافية مستقلة يقف خلفها فريق المقهى الثقافي للبرج الذي كان وراء إرساء تقليد المقاهي الثقافية ونقلها الى عدة ولايات.

وتمكنت مبادرة مجالس البرج من تخطي الحدود منذ إطلاقها في العالم الافتراضي تماشيا مع الواقع الجديد الذي فرضته كورونا في النشاط والعمل حيث صار لهذه الليالي جمهور عربي أيضا بفضل ما يقدمه من أطباق ثقافية متنوعة تشمل المسرح والتشكيل والسينما والغناء وغيرها. يتحدث عبد الرزاق بوكبة في هذا الحوار عن المبادرة وما حققته في الميدان وكذا انعكاسات الأزمة الصحية العالمية على قطاع الثقافة.

كيف بدأت فكرة المجالس الرمضانية، وهل كان تنفيذها سهلا خاصة وأنها تقدم أطباقا ثقافية متنوعة ومختلفة ومن أماكن متباعدة؟

كانت أسرة المقهى الثقافي برج بوعريريج أول منصة ثقافية جزائرية نقلت نشاطها من الميدان إلى الأفق الافتراضي ودعت بقية الشركاء إلى ذلك، منذ الأيام الأولى لظهور وباء كورونا في الجزائر، حفاظا على الصحة العامة، أطلقنا “المقهى الثقافي الافتراضي”، وشرعنا في بث ثلاثة فيديوهات حصرية يوميا، مع العمل على التنويع في مضامينها تماشيا مع خيار الوجبة الثقافية المتنوعة الذي تقوم عليها جلسات المقهى الثقافي. وبحلول شهر رمضان وحّدنا الجهود مع قطاع الثقافة في الولاية، مديرية الثقافة ودار الثقافة، وأطلقنا مبادرة “مجالس البرج الرمضانية” التي تقوم على عدة روافد منها فيديو حصري يومي نستضيف فيه فنانا، بالإضافة إلى مسابقة فكرية يومية يحصل فيه الفائز يوميا على كتب أدبية ورحلة مجانية ضمن رحلات “المقهى الثقافي براري” بعد عودة الحركة، فيما يكون الطبق الرئيسي أسبوعيا من خلال مجلة مدتها ساعة من الزمن تتضمن حوارات وقصائد وتشكيلا ومسرحا وموسيقى وأفلاما قصيرة وكاريكاتير وفنونا أخرى. كل ذلك بإمكانيات بسيطة تؤطرها إرادات صلبة ورغبة في مرافقة المواطن في حجره المنزلي الذي يبقى أقوى الإجراءات في الحد من انتشار الوباء

كيف نقيم هذه التجربة في علاقتها بالجمهور؟

تعدى التفاعل المحيط البرايجي إلى المحيطين الوطني والعربي، بالنظر إلى أننا نحرص على توفير مضامين مبتكرة ومتميزة ومالكة لقدرة إغراء المتلقي. ثم إننا نراهن على الصفحات والمواقع قوية الانتشار منها موقع “البرج نيوز” الذي يعد راعيا إعلاميا للمبادر.

بعد أزمة كورونا تكيّف الفعل الثقافي مع الأوضاع وحتم على كثير من المؤسسات نقل نشاطها إلى الفضاء الافتراضي. كيف تقيّم هذه التجربة؟

ثمة هيئات نجحت في ذلك بالنظر إلى أنها راهنت على الابتكار والحصرية والتنوع والانفتاح، فكان جهدها محمودا، في مقابل هيئات وقعت في التقليد وفي بث الجاهز والمستهلك، بل إن بعضها لم تزد على أن سلخت اليوتيوب. وهي بهذا لم تفعل شيئا ما عدا أنها كانت وسيطا بين المتلقي ومختلف المواقع من غير رؤية مؤطرة.

لقد جعلنا كورونا نقف على اختلالات كثيرة في منظومتنا الثقافية، منها أننا أمام مشهد ثقافي سواء كان حكوميا أم مستقلا لا يسجل نشاطاته ولا يوثقها رغم أن بعضها استهلك أموالا ضخمة. أين مسرحيات التظاهرات الكبرى التي عرفتها الجزائر منذ 2007 مثلا؟ لو كانت مؤسستنا الثقافية توثق نشاطاتها لكان إخراج ربعها اليوم كافيا لتغذية الجزائر ثقافيا. وهذا ما يجب أن نضع له حدا في المستقبل.

في رأيك كيف يمكن الاستفادة من هذه الأزمة ومخلفاتها ثقافيا مستقبلا؟

أومن بأن خيارنا في الميدان خيارنا في الافتراضي، لكن ليس العكس صحيحا. وعليه علينا أن ندخل إلى مرحلة نمنح فيها الدعم والتثمين والمسؤولية للعارف بالميدان والمتفتح عليه والعامل فيه. فنقطع نهائيا مع سياسة الريع التي أثمرت لنا الارتجال والاستسهال والإهمال وهي قيم إذا انتشرت في مشهد ثقافي ميّعته وصحّرته. لا بد من أن يصبح لكل واجهة ثقافية سواء كانت حكومية أم مستقلة بنكها الافتراضي الذي يتغذى على حضورها الميداني.

هل تلقيتم دعما من وزارة الثقافة؟

ولماذا نفعل ذلك؟ لسنا بحاجة إليها لأننا لم نبنِ مشروعنا على تلقي الدعم من الوصاية، بل على احتكاكه المباشر بالميدان والمؤمنين به من الشباب والمبدعين. أليس من حق الجزائر الثقافية أن نمنحها مشروعا ثقافيا طلائعيا لا يكون مربوطا بالأمزجة والأشخاص والمناصب والإدارات والأطماع المادية؟ ثم إنه من الثقافة أن نبحث عن مصادر تمويل جديدة تسمح بها قوانين الجمهورية، بعيدا عن الوزارة الوصية التي سنستقبل اقتراحاتها إذا بادرت هي بذلك لإطلاق مشاريع حقيقية وذات جدوى، لكننا لا نعرض عليها نحن ذلك.

كناشط ثقافي تابعت أكيد بعض ما يقال عن الشبكة الرمضانية. ما رأيك فيها وما هو سبب الانحدار الفني الذي تعرفه الذائقة الجزائرية؟

لست متعسفا حتى أحكم على شبكة رمضانية بمعزل عن السياق الوطني العام. فمثلما يكون الفريق الوطني في كرة القدم محصلة للبطولة الوطنية فكذلك هي الشبكة البرامجية الرمضانية محصلة لبقية شهور العام. والواقع يقول إننا مطالبون بإعادة النظر في كثير من الوجوه والاتجاهات والتوجهات للوصول إلى مشهد درامي صحي ومثمر ومبتكر.

قد يهمك ايضا :

المسرح الوطني الجزائري يعود إلى تجربة عبد القادر كاكي

المقهى الثقافي لباتنة يناقش إشكالية النشر وجدلية الوعي والهوية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جلسات البرج الرمضانية تلفت الانتباه إليها كمبادرة ثقافية مستقلة جلسات البرج الرمضانية تلفت الانتباه إليها كمبادرة ثقافية مستقلة



GMT 06:39 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

هل التوافق ممكن بين الدين والعلم؟

GMT 01:49 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نيكول سابا تُشارك في مسلسل "مذكرات عشيقة سابقة"

GMT 02:21 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رئيسة وزراء رومانيا تبدأ زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

GMT 08:13 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

23 صورة من إطلالات النجوم في مهرجان القاهرة السينمائي

GMT 01:04 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"روندا" مدينة فوق الصخور وروح الأندلس في إسبانيا

GMT 18:53 2021 الثلاثاء ,04 أيار / مايو

تعرف على أسعار كيا سبورتاج 2021 فى الإمارات

GMT 19:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

الأميركي بريسون ديشامبو يتقدم في "السباق إلى غولف دبي"

GMT 02:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"العرب اليوم" يكشف عن مطربي حفلات رأس السنة 2019

GMT 07:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على كيفية أداء صلاة خسوف القمر

GMT 07:43 2018 الجمعة ,11 أيار / مايو

أفضل 10 أماكن لقضاء العطلة الصيفية في فرنسا

GMT 14:40 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

جولدبيرج يكشف شرطه للعودة إلى حلبة "WWE"

GMT 09:50 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

بوسعيد يعترف بارتفاع نسبة البطالة في المغرب

GMT 05:02 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

سلمى الصمدي تؤكد احترافها عالميًا في تصميم القبعات

GMT 15:55 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

أفضل العاب فيديو على جهاز بلاى ستيشن 4 بمناسبة الكريسماس

GMT 14:40 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

جيب تطلق نظاماً بموقعها لتتيح لك بناء رانجلر 2018 الخاصة بك

GMT 06:00 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

10 جيوش أفريقية تنهي تدريباً كبيرًا في السودان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria