ارتفاع مؤّشر الطّلب على العمالة في أبوظبي لقرابة 197 نقطة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أعدتها إدارة الدّراسات في دائرة التّنميّة الاقتصاديّة

ارتفاع مؤّشر الطّلب على العمالة في أبوظبي لقرابة 197 نقطة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - ارتفاع مؤّشر الطّلب على العمالة في أبوظبي لقرابة 197 نقطة

ارتفاع مؤّشر الطّلب على العمالة في أبوظبي
أبوظبي - العرب اليوم

ارتفع المؤشر العام للطلب الإجمالي على العمالة في إمارة أبوظبي قرابة 197  نقطة خلال الفترة من كانون الثّاني/يناير إلى آذار/مارس 2013،  مقارنة بقرابة 73  نقطة خلال الفترة نفسها من عام 2012  وأوضحت نتائج مؤشر الطلب على سوق العمل في إمارة أبوظبي التي أعدتها إدارة الدراسات في دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي ضمن عدد من المؤشرات التنموية للعام 2013، أن هذه النتائج ترجع إلى الأداء الاقتصادي القوي في الإمارة مما أسهم في إيجاد المزيد من فرص التوظيف والجهود والمتابعة من جانب الحكومة في الاهتمام بالتوطين في صفوف الشباب وتهيئة الوظائف المناسبة في شتى المجالات.
   وأشارت نتائج المؤشر إلى ارتفاع الحصة النسبية لمنطقة أبوظبي في إجمالي الطلب على العمالة إلى حوالي 76 في المائة خلال الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى آذار/مارس 2013، مقارنة بـ 68  في المائة خلال نفس الفترة من عام 2012، مقارنة بمنطقتي العين والغربية.
    وأفادت أن حصة المنطقة الغربية من إجمالي الوظائف المطلوبة في الإمارة ارتفعت إلى قرابة 16 في المائة خلال الفترة نفسها، بينما سجلت حصة منطقة العين انخفاضا بـ 8 في المائة من الإجمالي.
    وحسب نتائج المؤشر تعتبر مدينة أبوظبي وضواحيها أكثر المناطق طلبا للعمالة في الإمارة مقارنة بالطلب على العمالة في العين والمنطقة الغربية، وذلك يرجع إلى تركز الأنشطة الاقتصادية ومشاريع التنمية وغزارتها في أبوظبي مقارنة بالمناطق الأخرى.
     وأوضحت نتائج المؤشر أن مسايرة سياسة التوطين شكلت العامل الأكثر أهمية لدى رجال الأعمال والمستثمرين المبحثين في تفضيلهم للعمالة المواطنة، فبلغت الأهمية النسبية لهذا العامل قرابة 39  في المائة في عام 2013 مقارنة بقرابة 3 ر0 في المائة خلال عام 2012، ويعكس ذلك نجاح المبادرات الرامية إلى تعزيز مشاركة الكوادر المواطنة في سوق العمل بالقطاع الخاص وتجاوب أصحاب الأعمال مع تلك المبادرات.
   وحسب النتائج جاءت المؤهلات والخبرة في مجال العمل في المرتبة الثانية وفقا لأهميتها لدى أصحاب الأعمال لتفضيل المواطنين في العمل بنسبة 20  في المائة خلال عام 2013.
   وأكد المُبحثون أهمية الجدية والتفاني والإخلاص في العمل ضمن أسباب تفضيل العمالة المواطنة، وذلك بنسبة 13 في المائة في عام 2013، كما وردت "القدرة على التواصل والتعامل الجيد مع الجميع" و"الاعتبارات الثقافية والاجتماعية" من بين الأسباب المهمة في تفضيل المواطنين حيث بلغت الأهمية النسبية 8 في المائة لكل منهما في عام 2013.
واستحوذ نشاط الإنشاءات على النصيب الأكبر من حجم الطلب على العمالة بإمارة أبوظبي خلال الفترة من كانون الثاني /يناير إلى مارس 2013 بقرابة 27  في المائة، وارتفاع الحصة النسبية في إجمالي الطلب على العمالة بأنشطة الصناعات الاستخراجية وإمدادات الكهرباء والغاز والمياه وتجارة الجملة والتجزئة والنقل والتخزين والاتصالات والأنشطة العقارية والخدمات الاجتماعية والشخصية والتعليم والصحة والعمل الاجتماعي والأسر خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس 2013 مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
وشهدت الفترة ذاتها انخفاض نصيب أنشطة الإنشاءات والفنادق والمطاعم والوساطة المالية في العدد الكلي للعمالة المطلوبة وذلك مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2012.
تجدر الإشارة إلى إطلاق العديد من الجهود والمبادرات الرامية إلى تشغيل المواطنين وعلى رأسها مبادرة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "أبشر" والتي أسهم تنفيذها في تعزيز مشاركة العنصر المواطن في سوق العمل، كما جاء في هذا الصدد إعلان نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لعام 2013 عاما للتوطين.
 وعلى مستوى المنطقة الجغرافية تركز الطلب المحلي على العمالة في منطقة أبوظبي التي استحوذت على قرابة 76 في المائة من إجمالي العمالة المطلوبة خلال الفترة من كانون الثاني/يناير إلى آذار/مارس 2013، محققة ارتفاعا بلغ حوالي 8 نقاط مئوية مقارنة بمستواه خلال الفترة نفسها من العام السابق.
 وارتفع نصيب المنطقة الغربية من إجمالي الطلب على العمالة خلال الفترة السابقة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2012 ، فبلغ نسبة 16 في المائة، فيما شهد نصيب منطقة العين في إجمالي العمالة المطلوبة خلال الفترة المشار إليها من عام 2013 انخفاضا مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2013 لتسجل قرابة 8 في المائة.
ويعكس ذلك تركز الأنشطة الاقتصادية من حيث عدد منشآت الأعمال والمشروعات التنموية في منطقة أبوظبي باعتبارها العاصمة فيما يعكس ارتفاع نصيب المنطقة الغربية في الطلب الكلي على العمالة في عام 2013 وجود زخم لمشروعات مثل قطار الاتحاد.
واستحوذ القطاع الخاص على النسبة العظمى من حجم الطلب على العمالة في إمارة أبوظبي خلال الفترة من كانون الثاني/يناير، وآذار/مارس 2013 بنسبة 36 ر99  في المائة، ويعكس ذلك إسهام القطاع الخاص بقوة في إيجاد عملية الوظائف.
   ويعتبر القطاع الخاص الأكثر جاذبية للعمالة الوافدة نتيجة لتنوع الوظائف والتي لا يتطلب بعضها أي مؤهلات علمية أو خبرات وخاصة في أنشطة الإنشاءات والأنشطة الخدمية.
وتظهر نتائج المؤشر الارتفاع الملحوظ في الطلب على العمالة في معظم الأنشطة الاقتصادية في الإمارة خلال فترة المقارنة خاصة في مجال الصناعات الاستخراجية وإمدادات الكهرباء والغاز والمياه تجارة الجملة والتجزئة النقل والتخزين والاتصالات والأنشطة العقارية والخدمات الاجتماعية والشخصية التعليم والصحة والعمل الاجتماعي والأسر، ويرجع السبب الرئيسي لهذا الارتفاع إلى تزايد الطلب على العمالة بالقطاع الخاص في ضوء وجود العديد من المشاريع قيد التنفيذ الأمر الذي أدى إلى تسارع وتيرة توفير الوظائف وفرص العمل كما أسهم القطاع الحكومي والمشترك في ارتفاع الطلب على العمالة.
ويهدف مؤشر اتجاهات الطلب في سوق العمل إلى التعرف على أنماط الطلب في سوق العمل في إمارة أبوظبي من خلال تحليل الوظائف المطلوبة طبقا للمستويات التعليمية المختلفة والتخصصات والمهن والقطاعات الاقتصادية والتوزيع الجغرافي والنوع وفئات السن وغيرها باستخدام استمارة لاستطلاع الرأي الميداني لعينة ممثلة للمجتمع الإحصائي المستهدف في إمارة أبوظبي وهو سوق العمل للتعرف على توجهات التوظيف لدى مختلف الكيانات الخاصة والعامة وبهدف الوصول إلى نتائج تبين حالة الطلب في سوق العمل تفضي إلى إيجاد سياسات عمالية قادرة على توجيه جانبي العرض والطلب في سوق العمل نحو الأفضل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع مؤّشر الطّلب على العمالة في أبوظبي لقرابة 197 نقطة ارتفاع مؤّشر الطّلب على العمالة في أبوظبي لقرابة 197 نقطة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 13:17 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 04:24 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

قصة أم مغربية تحررت من قيود تنظيم "داعش"

GMT 01:05 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

إيناس كامل تكشف عن انضمامها لأسرة "عايزه ورد يا إبراهيم"

GMT 01:31 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

أفضل اماكن لقضاء شهر العسل في أميركا

GMT 00:36 2018 الإثنين ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أحمد مكي يُؤكّد أنّ "الكبير أوي 6" يحمل العديد مِن المفاجآت

GMT 10:43 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

Calvin Klein Women"" عطرٌ يُحاكي واقع ومشاعر النساء

GMT 12:07 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

تراجع مبيعات المنازل في تركيا 12.5% بأغسطس

GMT 09:27 2018 الخميس ,20 أيلول / سبتمبر

نصف مرضى السرطان يموتون بسبب العلاج الكيميائي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria