خبير اقتصادي يؤكد أن الفساد المالي والإداري يعرقلان مؤسسات الدولة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

خبير اقتصادي يؤكد أن الفساد المالي والإداري يعرقلان مؤسسات الدولة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - خبير اقتصادي يؤكد أن الفساد المالي والإداري يعرقلان مؤسسات الدولة

انتشار الفقر في العراق
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت وزارة التخطيط العراقية ، أن توقعات ارتفاع الفقر في العراق إلى 30 % تم باحتساب عدد جميع النازحيين بسبب الأوضاع الأمنية وسيطرة عناصر داعش على عدد من المدن،وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي أن" النسبة السابقة كانت 19% أي خمسة ملايين شخص".مبينًا أن "عدد الفقراء بحدود 7 ملايين شخص وهذا ما يشكل نسبة 30% ".

وأوضح الهنداوي  في حديث لـ" العرب اليوم " عدم وجود أرقام محددة وإحصاءات وأن كل الأرقام الواردة تقريبية " .وأكد أن" الحد من هذه النسبة تكون ضمن استراتيجية الحد من الفقر من خلال بناء المساكن وتحسين الخدمات الصحية وشمول هذا العدد بالتعليم ".

واستدرك "لكن الآن لدينا إجراءات سريعة وهي ايجاد السكن للنازحين وفيما يتعلق بالتعليم نطلب من وزارة التربية استيعاب الطلبة النازحين وفي مجال الصحة توفير الخدمات الصحية لما فقدوه من خدمات".

واعتبر الناطق باسم وزارة التخطيط أن "هذه الإجراءات لا تحل المشكلة ولكنها تخفف من اعباء النازحين "

وأكد أن"الحل الوحيد هو تحرير تلك المناطق و عودة النازحين إلى ديارهم" مشيرًا إلى أن " بعض النازحين عادوا إلى مساكنهم في بعض المناطق"

ورأى  الخبير الاقتصادي ماجد الصوري أن الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة العراقية يولد عرقلة اقتصادية وتنموية وهو بالنتيجة سيكون هناك ارتفاع في مستوى الفقر ."

وتابع أن " الظروف الاستثائية والمأساوية التي يمر بها العراق ومنها احتلال الأرض من قبل متطرفي داعش ومعاناة الأهالي وهجرتهم ونزوحهم بأعداد كبيرة إضافة إلى مشكلات تتعلق بالموازنة العامة وعدم وجود شفافية فيما يتعلق بالإنفاق لعام 2014 والفساد الاداري والمالي وعدم وجود قوائم في توزيع المنح للنازحين ذلك كله يولد عرقلة اقتصادية وعرقلة التنمية ".

مبينًا أن "ذلك يؤدي الى ارتفاع في مستوى الفقر وزيادة في عدد الذين فقدوا أعمالهم جراء النزوح والهجرة مما ينتج بطالة كبيرة وسوء توزيع الدخل" .

ودعا الصوري إلى "اجراءات استثنائية منها سياسية واقتصادية ومالية وتطبيق قانون أموال الدولة والدين العام ".

متسائلًا "أين تذهب هذه الأموال ؟"مؤكدًا " وجود 77 مليون دولار سلف تشغيلية و6 مشاريع قيمتها ترليون دينار لم يتم إنجازها وفي بعض الأحيان تستلم 60% من السلف التشغيلية ، ولكن لا يتجاوز الإنجاز أكثر من 4% ، لذا لا نعرف كم هو الإنفاق وما هو الرصيد المتبقي ".

وطالب الصوري الحكومة الجديدة بـ "معرفة القاعدة المالية للعراق ومعرفة المبالغ التي صرفت وما حجم الإنفاق العسكري" ، وتابع "لدينا مشكلة أساسية في المحافظات الأمنية ،وما هي التخصيصات لكل منها" .

موضحًا أن "الوزارة تنسق مع الوزارات المعنية لتسجيل كل نتائج النزوح الجماعي، باعتبار أن الفقر يشتمل على كل الأمور المتعلقة بالصحة والسكن والعمل والتعليم، وتدهورها يؤدي إلى زيادة نسبة الفقر".وكانت وزارة التخطيط أعلنت، في تموز/ يوليو  2013، أن مؤشرات المسح الذي أجرته لعام 2012 بينت انخفاض مستوى الفقر في العراق من 23% إلى 18.9%، فيما أشارت إلى أن المسح يعتبر الأوسع في العالم حيث شمل 311 ألف أسرة واستهدف مليوني نسمة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير اقتصادي يؤكد أن الفساد المالي والإداري يعرقلان مؤسسات الدولة خبير اقتصادي يؤكد أن الفساد المالي والإداري يعرقلان مؤسسات الدولة



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:09 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

بريطانية منعت الماء منذ 20 عامًا عن شعرها الطويل

GMT 03:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

محادثات بين ميركل وشولتر لتشكيل حكومة جديدة

GMT 20:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

اللواء علي النعيمي يكرم منتسبي شرطة رأس الخيمة

GMT 04:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

حرارة المحيطات تصل مستويات قياسية في 2018

GMT 00:19 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان حاتم بالرابح عن عمر ناهز 47 عاما

GMT 22:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

يارا تحتفل باليوم العالمي للمُعلّمين على طريقتها الخاصة

GMT 02:06 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفخم الفنادق في مدينة هونغ كونغ الصينية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria