رئيس الوزراء الياباني يعلن أنّ شركات يابانية ستشارك في مشاريع مصرية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

حجم المنح والقروض اليابانية لمصر بلغ 6.7 مليار دولار

رئيس الوزراء الياباني يعلن أنّ شركات يابانية ستشارك في مشاريع مصرية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - رئيس الوزراء الياباني يعلن أنّ شركات يابانية ستشارك في مشاريع مصرية

رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي
القاهرة - إسلام عبدالحميد

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عقب اجتماع مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في طوكيو أنّ شركات يابانية ستشارك في مشاريع مصرية قيمتها تريليونا ين (17.7 بليون دولار) في الكهرباء وقطاعات أخرى. ولم يذكر تفاصيل عن المشاريع لكن مسؤولًا في وزارة الخارجية اليابانية قال إن الشركات اليابانية والمصرية ستوقّع 10 مذكرات تفاهم الأربعاء.

يأتي ذلك في وقت تكافح مصر لإنعاش اقتصادها بعد انتفاضة 2011 والقلاقل التي أعقبتها وأدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب والسياح. وتشجع حكومة آبي صادرات البنية التحتية مثل شبكات السكك الحديد وأنظمة توليد الكهرباء إلى الشرق الأوسط ومناطق أخرى في إطار استراتيجيتها للنمو. واتفق الزعيمان على عقد حوار بين مسؤولي وزارتي الدفاع والخارجية في صورة دورية لتقوية العلاقات الأمنية.

وشهد السيسي وآبي إبرام ثلاثة اتفاقات بين البلدين في مجالي التعليم والطاقة، ومشروع توسيع "مطار برج العرب" الدولي. ووقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، مع "الوكالة اليابانية للتعاون الدولي" (جايكا)، ثلاثة اتفاقات في مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدني، على هامش زيارة السيسي إلى طوكيو. وتبلغ القيمة الإجمالية للاتفاقات نحو نصف بليون دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1 و0.3 في المئة.

وقالت نصر إن الاتفاق الأول يتضمن قرضًا ميسرًا لمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لمصلحة وزارة الكهرباء و"الشركة القابضة لكهرباء مصر"، وشركات توزيع كهرباء بقيمة 243.3 مليون دولار.

ويهدف تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء إلى تقليص الفاقد أثناء عمليات توزيع الكهرباء للمستهلك، وشرائها من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة وصيانة مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة وإدارة تشغيلها، وبسعر فائدة 0.3 في المئة سنويًا، وفترة تسديد تمتد 40 عامًا ، وفترة سماح 10 أعوام.

وأضافت الوزيرة أن الاتفاق الثاني هو قرض ميسر لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الضوئية قدرة 20 ميغاواط في الغردقة بقيمة 91 مليون دولار، ويأتي هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومي لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة. وأوضحت أن الاتفاق الثالث يتضمن قرضًا ميسرًا لمشروع تحديث "مطار برج العرب" الدولي بنحو 152 مليون دولار، بسعر فائدة 0.1 في المئة سنويًا وفترة تسديد تمتد لـ 40 عامًا وفترة سماح 10 أعوام. ويسعى إلى خدمة المسافرين على الرحلات المنخفضة الكلفة، وسيتم تشييد مبنى جديد للركاب في المطار بسعة سنوية تصل إلى 4 ملايين راكب. ويُعد "برج العرب" المطار الأول الصديق للبيئة في الشرق الأوسط.

ومن جانبها، أكدت وزيرة ‫‏التعاون الدولي، الأربعاء، إن حجم المنح والقروض التنموية اليابانية لمصر 768 مليار ين (6.7 مليار دولار)، موزعة بواقع 152 مليار ين (1.3 مليار دولار) منح، و616 مليار ين (5.4 مليار دولار) قروض تنموية.

وأضافت سحر نصر، على هامش كلمتها أمام ‫‏منتدى الأعمال المصري الياباني، أن عدد الشركات اليابانية العاملة في مصر 66 شركة، بإجمالي استثمارات حوالي 771 مليون دولار (6 مليارات جنيه) في قطاعات الخدمات المالية والبترول والغاز ووكالات الأنباء، ووقعت مصر الاثنين، على ثلاث اتفاقيات قروض ميسرة من اليابان بقيمة 500 مليون دولار، وبفائدة تتراوح بين 0.1% و0.3%، وذلك على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لليابان.

ودعت الوزيرة، الشركات اليابانية إلى تكثيف تواجدها في مصر، وتوسيع أنشطتها بما يحقق لها استفادة من الميزة التنافسية التي تتمتع بها مصر، وكذلك الحوافز التي وفرها ‫قانون الاستثمار الجديد، ووقعت سحر نصر، مذكرتين تفاهم مع ‫‏بنك التعاون الدولي الياباني، الأولى تتعلق بالتعاون المستقبلي بين وزارة التعاون الدولي المصرية والبنك، والثانية خاصة بالازدواج الضريبي.

هذا وأكدت رئاسة الجمهورية المصرية، الثلاثاء، إن شركة ميتسوبيشي اليابانية تدرس إنشاء محطة لتوليد الطاقة من الفحم بتكلفة استثمارية تبلغ 2.5 مليار دولار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الياباني يعلن أنّ شركات يابانية ستشارك في مشاريع مصرية رئيس الوزراء الياباني يعلن أنّ شركات يابانية ستشارك في مشاريع مصرية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:10 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس المصري

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 13:31 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مؤشر الأسهم اليابانية يغلق منخفضا

GMT 00:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تجديد النظم وتحديث الدول

GMT 08:25 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أفضل المطاعم اللبنانية ترضي أذواق الجميع

GMT 17:27 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عُمر خربين يؤكد احترامه لعقده مع نادي "الظفرة"

GMT 06:57 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

طرح سيارة فوكسهول "VXR8 GTS-R" لهواة التميز

GMT 09:30 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

مجوهرات بولغاري تحتفل على الطريقة الإيطالية

GMT 01:05 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تبدي سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria