ثورة غضب في الشارع المصري ضد زيادة أسعار 3 آلاف صنف دوائي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

نقيب الصيادلة يؤكد أن وزير الصحة يدعم "مافيا الأدوية"  

ثورة غضب في الشارع المصري ضد زيادة أسعار 3 آلاف صنف دوائي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - ثورة غضب في الشارع المصري ضد زيادة أسعار 3 آلاف صنف دوائي

زيادة أسعار 3 آلاف صنف دوائي في مصر
القاهرة – وفاء لطفي

أثار إعلان وزارة الصحة المصرية عن رفع أسعار قرابة ثلاثة آلاف صنف دوائي ردود فعل غاضبة في الشارع المصري، وصلت إلى حد دعوات جماعية بالإضراب لعدد كبير من المرضى في الميداين العامة، والامتناع عن شراء الأدوية التي تخصهم، اعتراضًا على رفع أسعارها.

وقال الدكتور محيى عبيد، نقيب الصيادلة، إن النقابة والصيادلة يثقون في الرئيس عبدالفتاح السيسي، ويثمنون تدخله لحل أزمتهم مع وزارة الصحة وشركات الأدوية، متوقعًا أن تشارك نحو 40 ألف صيدلية في الإضراب المقرر بعد أسبوعين، من إجمالي 71 ألف صيدلية على مستوى مصر، لافتًا إلى أن إعلان الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، عن قائمة أسعار الأدوية، بعد الزيادة، تسبّب في اختفاء نحو ٢٣٥٢ صنفًا من الصيدليات والأسواق.

 وأضاف "عبيد"، في تصريحات إلى "العرب اليوم"، أن وزير الصحة رضخ لضغوط "مافيا الأدوية" بتحريك الأسعار، على حساب صحة المواطنين، وأن قرارات الزيادة اتُّخذت في غرف مغلقة، مشيرًا إلى أن الوزير يدمر منظومة الصحة، وأن بقاءه في موقعه "دليل على الفساد"، وفق تعبيره.

وعن اقتراحه بحل أزمة الدواء في مصر، قال نقيب الصيادلة: "لا حل دون تدخل الرئيس، ونثق في تدخله لحل أزمتنا، وجربنا كل الحلول، وكان مصيرها الفشل، والتدخل يعني حل الأزمة عن طريق حوار مجتمعي مع أطراف منظومة الدواء، ثم إعادة تشكيل لجنة من كل الأطراف، تضم النقابة والبرلمان ووزارة الصحة، لإعادة تسعير الدواء المصري كله، البالغ ١٢ ألف مستحضر، وسيستغرق هذا الأمر أسبوعين، وستجد نحو 4000 صنف تم خفض سعرهم 200%، فضلًا عن جعل شركات الدواء المملوكة للدولة هي صاحبة اليد الأعلى، لأن شركات الدولة وقطاع الأعمال التسعة لا تنتج إلا 4% من حجم احتياج السوق المصرية، وبذلك هي غير قادرة على تلبية احتياج السوق، ما يضع الدولة تحت وطأة قرارات مافيا الدواء".

 وأوضح نقيب الصيادلة، أن المادة الخام للأدوية لم تتأثر كثيرًا بالفارق بين سعري الدولار والجنيه بعد قرار التعويم، مؤكدًا أن عددًا كبيرًا من الشركات المنتجة للأدوية أوقف العملية الأخيرة من مراحل الإنتاج، قبل الطرح في الأسواق، انتظارًا لزيادة الأسعار، مما أضر بالمواطن المصري، بسبب اختفاء أصناف الأدوية من السوق.

ومن جانبه، انتقد الدكتور سعيد شمعة، نقيب الصيادلة في محافظة الدقهلية، في تصريحات خاصة إلى "العرب اليوم"، إعلان وزير الصحة برفع أسعار ثلاثة آلاف من أصناف الأدوية، بنسبة تتراوح بين 30% و50%. وقال: "الزيادة شيء متوقع منذ فترة، لكن التسعيرة الجديدة عشوائية"، مشيرًا إلى أن النقابة تطالب بإنشاء لجنة لمراجعة التسعير، وتطبيق القرار "499"، الخاص بهامش ربح الصيدلي، حيث ينظم القرار تسعير الدواء في مصر، والهوامش الربحية للصيدليات وشركات توزيع الأدوية، لكن شركات الأدوية امتنعت من حينها عن التنفيذ، الأمر الذي تسبب في إشعال الخلافات بين نقابة الصيادلة وغرفة صناعة الدواء، في اتحاد الصناعات.

ورصد "العرب اليوم" ردود فعل فئات محتلفة من المواطنين، والذين أكدوا أن زيادة سعر الأدوية ما هو إلا ضربة جديدة للبسطاء ومحدودي الدخل، واصفين القرار بأنه "انتكاسة جديدة وضربة للغلابة في مصر"، وأضافوا: "مش عارفين هنلاقيها من السكر والأرز والفراخ والخضار، ولا من الأدوية".

وقال محمد عبد النبي، موظف متقاعد: "أنا مع قرار الإضراب في الميادين، والامتناع عن شراء الأدوية، حتى تتدهور حالتنا الصحية، وتشعر الحكومة بما نحن فيه الآن". فيما أكدت ثناء المحمدي، موظفة في التربية والتعليم، أن زيادة الأسعار الأخيرة مثلت صاعقة للمواطنين، وخاصة زيادة سعر الدواء، قائلة: "من الممكن لأي أسرة ترشيد انفاقها في أي سلعة غذائية، باستثناء الدواء، وإلا فالحكومة ترغب في التسبب في وفاة كل المرضي، الذين يمثلون نسبة 80% من الشعب المصري".

وقالت حمدية السيد، ربة منزل: "لماذا لم يدعم وزير الصحة الغلابة، ويقف مع شركات الأدوية، على حساب صحة الشعب، إحنا هنجيب منين لزيادة كل هذه الأسعار، في ظل ثبات المعاشات والرواتب".

ويقول الدكتور مروان الليثي، صاحب صيدلية، لـ"العرب اليوم": "قبل ستة أشهر أصدر الوزير تسعيرة جديدة للدواء، وحينها تم تغيير السعر مباشرة بقرار منه، وهو ما لم يحدث مع القرار الجديد، ما يجعلنا مضطرين لتطبيق التداول بسعرين، وهو أمر مستحيل، حيث يخالف صريح قانون الستعيرة الجبرية الذي ينص على عدم بيع السلع المسعرة جبريًا بسعرين"

 وبشأن إضراب الصيادلة، في منتصف الشهر الجاري، قال "الليثي": "مهما بررنا أو صدرنا شعارات بأن إضرابنا لصالح المريض، لن يُلتفت إلينا، وكذلك سنظهر في مظهر المعادي لقرارات الدولة، التي ستحاربنا وتثير المواطنين ضدنا، وهذا ظهر واضحًا في المؤتمر الذي عقده الوزير، وخلال لقاءاته التلفزيونية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثورة غضب في الشارع المصري ضد زيادة أسعار 3 آلاف صنف دوائي ثورة غضب في الشارع المصري ضد زيادة أسعار 3 آلاف صنف دوائي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria