الملفات الاقتصادية تتصدَّر أجندة أولويات الرئاسة الدورية الجديدة للاتحاد الأوروبي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مواقف نواب البرلمان الأوروبي تتباين أثناء تقييم نتائج عمل فترة رئاسة مالطا

الملفات الاقتصادية تتصدَّر أجندة أولويات الرئاسة الدورية الجديدة للاتحاد الأوروبي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الملفات الاقتصادية تتصدَّر أجندة أولويات الرئاسة الدورية الجديدة للاتحاد الأوروبي

رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات
بروكسل – العرب اليوم

تباينت مواقف نواب البرلمان الأوروبي أثناء تقييم نتائج عمل فترة رئاسة مالطا للاتحاد الأوروبي في الشهور الست الأولى من العام الحالي، وذلك خلال جلسة نقاش بحضور رئيس وزراء مالطا، جوزيف موسكات، أمس الثلاثاء ضمن جلسات البرلمان الأوروبي، التي تنعقد الأسبوع الحالي في ستراسبورغ. وأشاد الكثير من النواب بالتقدم الكبير الذي حققته الرئاسة المالطية للاتحاد في الكثير من الملفات التشريعية، لكن البعض الآخر وصف الرئاسة المالطية بأنها كانت خجولة جدا بشأن القضايا الضريبية، كما أنها كانت تكافح من أجل كسر العناد والمقاومة من جانب بعض الدول الأعضاء من أجل المضي قدما على طريق معالجة أزمة الهجرة. وكان رئيس وزراء مالطا قد تحدث أمام النواب صباح الثلاثاء حول نتائج فترة عمل رئاسة بلاده للاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك عشية الجلسة المقررة صباح اليوم الأربعاء للرئاسة الجديدة للاتحاد التي بدأتها استونيا مع مطلع الشهر الحالي، لعرض أولويات عملها خلال مداخلة لرئيس الحكومة في استونيا، يوري راتاس، أمام نواب البرلمان الأوروبي. وتتصدر الملفات الاقتصادية أجندة أولويات الرئاسة الدورية الجديدة للاتحاد الأوروبي، ويعتبر ملف السوق الرقمية الموحدة واحدا من أبرز تلك الملفات. وحسب ما ذكرت مفوضية بروكسل، فهناك أولويات رئيسية؛ وهي الأمن والهجرة والعدالة والعلاقات الخارجية وسياسة الطاقة والمناخ والنقل والتنمية الريفية والنمو والقدرة التنافسية، إضافة إلى ميزانية الاتحاد والتجارة والاتحاد الاقتصادي والنقدي والسوق الرقمية الموحدة.

وتعتبر استونيا رائدة في ميدان رقمنة الإدارة، ومن وجهة نظر الكثير من المراقبين في بروكسل يبدو أن استونيا تسعى لتعزيز سياسات أوروبا الرقمية بعد اعتلائها منصب رئاسة الاتحاد الأوروبي، مستفيدة من خبرتها في مجال تكنولوجيا المعلومات. وتخطط حكومة العاصمة تالين لدفع الاتحاد الأوروبي للرقمنة من هياكل الأسواق إلى السياسات الدفاعية.

رئيس الوزراء الاستوني يوري راتاس تمنى أن يكون هناك حركة حرة للمعلومات، وأن يعترف بها خامس حرية أساسية في الاتحاد الأوروبي. جون كلود يونكر، من جهته، شدد على ضرورة أن تصبح الرقمنة أمراً بديهياً في أوروبا، وقال في هذا الصدد: الرقمنة هي الجين لبلدك (استونيا)، والمطلوب أن يصبح من جينات أوروبا، نعتمد على ريادتكم وخبرتكم الرقمية للوصول إلى التقدم.

وفي الإطار نفسه أيضا، يستعد نواب البرلمان الأوروبي للتصويت الأربعاء على اتفاق للتعاون مع كوبا، وذلك عقب جلسة نقاش مع منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد فيدريكا موغيريني. وحسب ما ذكر مقر البرلمان الأوروبي في بروكسل، فإنه من المتوقع أن يتم التصويت لصالح أول اتفاق للتعاون الثنائي بين الاتحاد الأوروبي وكوبا؛ مما يمثل نقطة تحول تاريخية

وقبل أسبوعين، قال البرلمان الأوروبي عقب تصويت لصالح أول اتفاق للتعاون بين كوبا والاتحاد الأوروبي: إن الاتفاق يشكل تغييرا كبيرا في العلاقات الثنائية بعد رفع الحظر الأميركي، لكن ينبغي تحسين ملف حقوق الإنسان في كوبا. وصوّت أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي على اتفاقية التعاون هي الأولى من نوعها بين بروكسل وهافانا، وجاءت الموافقة بأغلبية 57 صوتا مقابل 9 أصوات، وامتناع عضوين عن التصويت.

وقالت إيلينا فالنسيانو، من كتلة الاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان: إن تصويت البرلمان يعني أن المؤسسة التشريعية تعطي دعمها لاستخدام الحوار والتعاون مع كوبا، كأفضل وسيلة للمضي قدما على طريق بناء علاقة مستقبلية تعود بالنفع على المواطنين على ضفتي الأطلسي.

ومن المقرر أن يطرح الاتفاق للتصويت النهائي في جلسة عامة للبرلمان اليوم (الأربعاء)، حتى يدخل حيز التنفيذ بعد أن وقّعت عليه فيدريكا موغيرني، منسقة السياسة الخارجية في ديسمبر/كانون الأول الماضي. واتفاقية الحوار السياسي والتعاون (Pdca) بين الطرفين، ستعمل على توسيع التجارة على المستوى الثنائي وتعزيز الحوار والتعاون الاقتصادي، وإطلاق آلية العمل المشترك في المنظمات الدولية المتعددة الأطراف.

وانطلقت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والجزيرة الكاريبية في شهر أبريل (نيسان) 2014. ويعتبر أعضاء البرلمان الأوروبي أن بوسع الاتفاق بين الاتحاد وكوبا «المساعدة على تحسين الظروف المعيشية والحقوق الاجتماعية» للمواطنين الكوبيين. ويشار إلى أن الاتفاق يتضمن بندا ينص على تعليقه في حالة وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان في كوبا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملفات الاقتصادية تتصدَّر أجندة أولويات الرئاسة الدورية الجديدة للاتحاد الأوروبي الملفات الاقتصادية تتصدَّر أجندة أولويات الرئاسة الدورية الجديدة للاتحاد الأوروبي



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي

GMT 14:31 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

استئجرْ "شاليه" فاخرًا في ألاسكا مقابل 25 ألف دولار لليلة

GMT 21:47 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

"المقاصة" ينفي تلقي أي عرض رسمي من الأهلي أو الزمالك

GMT 17:10 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 06:47 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي طريقة وضع مكياجك من النجمات اللبنانيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria