قطاع المحروقات الجزائري يتعزّز بقانون يفتح آفاقًا واعدة للاستثمار
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قطاع المحروقات الجزائري يتعزّز بقانون يفتح آفاقًا واعدة للاستثمار

قطاع المحروقات الجزائري يتعزّز بقانون يفتح آفاقًا واعدة للاستثمار

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قطاع المحروقات الجزائري يتعزّز بقانون يفتح آفاقًا واعدة للاستثمار

قطاع المحروقات
الجزائر - الجزائر اليوم

تعتبر التعديلات الجوهرية التي أُدرجت على قانون المحروقات، لاسيما في شقيه التعاقدي والجبائي لتعزيز جاذبية الاستثمار، وكذا اختيار الجزائر لتكون على رأس ثلاثة منظمات طاقوية دولية بداية من 2020 من أبرز محطات قطاع الطاقة خلال عام 2019 .

وتعتبر المراجعة العميقة التي طالت قانون المحروقات من أهم الخطوات التي اتخذتها الحكومة في المجال الطاقوي في 2019 بهدف جعل القطاع اكثر جاذبية بالنسبة للشركاء الأجانب بعد سنوات من ركود الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي .

و أمام تسجيل الجزائر تقلصا في كميات الانتاج (الغازي والنفطي) خلال السنوات الأخيرة في ظل التزايد المستمر للاستهلاك الوطني في هذا المجال، لجأت الحكومة الى مراجعة النظام القانوني الحالي للمحروقات لجعله أكثر تكيفا مع المستجدات الحاصلة في سوق المحروقات على المستوى الدولي.

و عملت الحكومة من خلال هذه المراجعة على تفادي "عجز هيكلي" بين العرض والطلب كان متوقعا ابتداء من 2025 

وتضمن الاحكام الجديدة المدرجة في قانون المحروقات الجديد تعزيز الدور الاقتصادي والمالي والتقني للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك.

كما ينتظر من القانون الجديد المنظم لنشاط المحروقات المصادق عليه من طرف غرفتي البرلمان استرجاع جاذبية الاستثمار في المجال المنجمي الوطني في ظل وضع دولي تطبعه المنافسة الشرسة واستقطاب الشركات الأجنبية التي تحوز على التكنولوجيات الحديثة والتمويلات اللازمة لتطوير الموارد الوطنية من المحروقات.

 وفي مجال المحروقات غير التقليدية واستكشاف في عرض البحر (الأوفشور)، التي تبين الدراسات توفرها بإمكانيات هائلة بالجزائر، يسمح القانون الجديد بتعزيز الاستثمارات في هذا القطاع في اطار شراكات مربحة.

ورافق مراجعة قانون المحروقات، تعديل القانون العضوي 18-15 المتعلق بقوانين المالية الذي يسمح بفصل النظام الجبائي لقطاع المحروقات عن قوانين المالية من خلال مراجعة المادة 18 من القانون الحالي.

وتنص هذه المادة على أن" قوانين المالية تنص دون سواها على الأحكام المتعلقة بوعاء ونسب وكيفيات تحصيل الاخضاعات مهما كانت طبيعتها وكذا في مجال الاعفاء الجبائي".

و يتضمن التعديل، اضافة فقرة جديدة تنص على أنه يمكن ادراج النظام الجبائي المطبق على النشاطات الأفقية المرتبطة بقطاع المحروقات ضمن "قانون خاص".

و تستثني نفس المادة الأحكام المتعلقة بالإعفاءات الجبائية من هذا التعديل وتبقي هذه الاعفاءات من صلاحيات قوانين المالية.

سوناطراك تحافظ على علاقتها مع الشركاء الاجانب

اما على مستوى الشراكة فقد سجل في سنة 2019، توقيع العديد من عقود شراكة والتعاون بين الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك وشركات نفطية اجنبية على غرار الشركة البرتغالية "الب" والمجمعيين الطاقوييين الايطاليين اديسون وإيني، اضافة الى المجمع الطاقوي الفرنسي إنجي .

وقد وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك مع المجمع الطاقوي الايطالي "إيني" على بروتوكول تفاهم حول تجديد عقد تموين ايطاليا بالغاز الجزائري.

و كان المجمعان قد اتفقا في 2018 على المبادرة بمفاوضات تجارية بهدف تمديد عقد التموين بالغاز الى ما بعد نهاية الاجل التعاقدي والذي كان مقررا سنة 2019.

و بعد تسوية نزاعهما سنة 2017 تعززت علاقات "سوناطراك" و"إيني" بالتوقيع على العديد من المشاريع في الجزائر في مجالات الاستغلال والاستكشاف في عرض البحر والطاقات المتجددة .

و في اطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين المجمعيين، وقعت "سوناطراك" مع "ايني" على اتفاقيتين بشأن تجديد العقد طويل الأجل لبيع/ شراء الغاز الطبيعي الموجه للسوق الإيطالية والشروط الجديدة لمواصلة الشراكة المتعلقة باستغلال تشغيل نظام النقل "تي ام بي سي".

ويخص هذا التعاون مجال استغلال المحروقات، لاسيما تجديد عقد بيع/شراء الغاز الطبيعي الجزائري الموجه للسوق الايطالية واتفاقية الشراكة لنقل الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب بين الجزائر وإيطاليا مرورا بتونس.

و مع الشركاء الاسبان، وقعت سوناطراك والمجموعتين الإسبانيتين "سيبسا" و"ناترجي" تنازل عن حصص المتعامل "سيبسا" في خط أنبوب نقل الغاز العابر للبحر البيض المتوسط (مدغاز) لصالح مجمع سوناطراك

و بناء على هذا الاتفاق ستنتقل حصة سوناطراك في أنبوب خط نقل الغاز العابر للبحر الأبيض المتوسط من 43 بالمائة إلى 51 بالمائة.

وعليه، ستصبح سوناطراك المساهم الأكبر في خط أنبوب نقل الغاز العابر للبحر الأبيض المتوسط بعد الموافقة على الصفقة من قبل السلطات الأوروبية المشرفة على المنافسة.

للتذكير، يعتبر خط أنبوب نقل الغاز العابر للبحر الأبيض المتوسط خط مباشر يربط بين بني صاف في الجزائر وألميريا في إسبانيا.

وعلى أساس هذه الاتفاقية ستعزز شركة سوناطراك دورها كممون موثوق فيه في سوق الغاز بشبه الجزيرة الايبيرية.

من جهة اخرى، وقعت سوناطراك مع الشركة البرتغالية "جالب" (Galp) اتفاقيات لتزويد السوق البرتغالي بالغاز الطبيعي الجزائري بحجم 5ر2 مليار متر مكعب سنويا وذلك تمديدا للاتفاقيات التي تجمع الشركتين منذ 25 سنة.

و تقوم سوناطراك و"جالب"، من خلال هذه الاتفاقيات ب"تمديد شراكتهما التاريخية لمدة 10 سنوات إضافية .

ووقعت سوناطراك والمجمع الطاقوي الايطالي "اديسون" على اتفاق يقضي بتجديد عقد بيع/شراء الغاز الطبيعي الجزائري لفائدة ايطاليا لمدة ثمان (08) سنوات.

و سيسمح هذا الاتفاق الذي سبقته عمليات تجديد اخرى للعقود على التوالي مع الشركتين الايطاليتين ايني واينال، بتعزيز مكانة سوناطراك في السوق الايطالية والمحافظة على موقعها كأهم الممونين لهذا البلد من الغاز الطبيعي.

 

و مع الطرف الفرنسي، أبرمت سوناطراك عقود متوسطة وطويلة المدى مع مجمع "أنجي" بخصوص بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال والغاز عبر الأنابيب.

رهان تطوير الطاقات المتجدد

فضلا عن الجهود الرامية الى استقطاب الاستثمار في مجال الطاقة، تراهن السلطات العمومية على تطوير قطاع الطاقات المتجددة حيث عمدت في هذا الاطار على انشاء المحافظة الوطنية للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

و تهدف هذه المحافظة التي يشرف عليها البروفيسور نور الدين ياسع الى تدعيم الاستراتيجية الوطنية في مجال الطاقات المتجددة واعطاء دفع لتجسيدها.

و ستحدد المحافظة المدعمة بمجموع القطاعات المعنية، على اساس الاستراتيجية الوطنية، الاستراتيجيات القطاعية في مجال الطاقة المتجددة والفعالية الطاقوية.

كما تتكفل أيضا بمهمة المشاركة في اعداد المخططات القطاعية والاقليمية في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية.

من جهة أخرى، ستسمح هذه المحافظة بمواجهة العراقيل والصعوبات الميدانية التي اعترضت تنفيذ البرنامج الوطني للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية والتي تتمثل خصوصا في نقص التنسيق بين القطاعات المختلفة وعدم كفاية القدرات التقنية الوطنية للإنجاز وعدم ملائمة طرق التمويل الحالية.

و كانت السلطات العمومية قد اعتمدت منذ فبراير 2011 البرنامج الوطني للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية بآفاق عام 2030 في إطار التخطيط للمستقبل الطاقوي للبلاد بالنظر للطلب المتزايد على الطاقة.

و يتمثل اهم هدف من الأهداف المحددة في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية في إنتاج حوالي 22.000 ميغاواط انطلاقا من الموارد المتجددة في آفاق 2030.

من جانب اخر، جددت الجزائر اهتمامها بالتعاون مع المجمع الدولي " ديزرتيك" بهدف تعزيز قدرات انتاج الطاقات المتجددة .

 

بدوره، أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في خطابه الاول للامة، عقب أداءه لليمين الدستورية، على أن الدولة ستعمل على "تشجيع قطاع الطاقة وخصوصا الطاقات المتجددة والنظيفة (..) من الضروري ايضا تعزيز تواجدنا الطاقوي في القارتين الآسيوية والاوروبية وتعزيز صادراتنا الطاقوية خصوصا من الطاقات المتجددة ".

 

وعلى الصعيد الدولي، تم في سنة 2019 اختيار الجزائر لتكون على رأس ثلاث (3) منظمات طاقوية دولية هامة والمتمثلة في كل من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنظمة الدولالعربية المصدرة للبترول (أوابك) الى جانب منتدى الدول المصدرة للغاز، وذلك اعتبارا من سنة 2020 مما يدل على مكانة الجزائر في الساحة الطاقوية العالمية.

ينتظر أن يكون للجزائر دور فعال في تكريس الحوار ودعم التعاون المشترك في اطار نشاط هذه الهيئات الدولية .

و من المرتقب أن تحتضن الجزائر الاجتماع الوزاري الثاني والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز في نوفمبر 2020.

على صعيد التزاماتها الدولية دائما، ضلت الجزائر حريصة على احترام بنود اتفاق التعاون المبرم بين "أوبك" وشركائها غير الاعضاء، حيث وافقت على اقرار تخفيضات اضافية لإنتاج النفط بمعدل 500 الف برميل في اليوم بداية من 1 يناير 2020 . وتقدر حصة الجزائر منها ب 12 الف برميل في اليوم (ب/ي).

قد يهمك ايضا

هكذا يموت الجزائريون باختناقات الغاز لأتفه الأسباب

إطلاق أكبر مشروع لربط ما يقارب 12 ألف منزل بشبكة الغاز

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع المحروقات الجزائري يتعزّز بقانون يفتح آفاقًا واعدة للاستثمار قطاع المحروقات الجزائري يتعزّز بقانون يفتح آفاقًا واعدة للاستثمار



GMT 05:18 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

"هيونداي i30 " تتحدى بمجموعة فائقة من المميزات

GMT 07:06 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

بالدوين حديث الموسم خلال أسبوع الموضة في لندن

GMT 07:12 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز مزايا السيارة الجديدة بورش "911 GT2"

GMT 00:46 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

موجة برد وتساقط كثيف للثلوج فى المغرب

GMT 14:28 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة نبيلة عبيد تكشف سبب سافرها إلى الخارج

GMT 06:16 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

"بنترست" يكشف أهمّ اتجاهات التصميمات الداخلية لعام 2019

GMT 07:52 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إليك أفضل طرق لعلاج الأوردة الخيطية المزعجة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria