عماد الفاخوري يشكر واشنطن على الدعم المستمر للأردن لتوفير مساعدات إضافية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

وزير التعاون الدولي الأردني يزور الولايات المتحدة ويلتقي كبار المسؤولين فيها

عماد الفاخوري يشكر واشنطن على الدعم المستمر للأردن لتوفير مساعدات إضافية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - عماد الفاخوري يشكر واشنطن على الدعم المستمر للأردن لتوفير مساعدات إضافية

وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري
عمان ـ العرب اليوم

عقد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري خلال زيارة عمل إلى واشنطن أخيراً، اجتماعات مع المسؤولين في الإدارة الأميركية، تضمنت لقاءات مع البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية ووزارة المال وأعضاء لجنتي المخصصات في مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس. وعبّر الفاخوري عن شكر الأردن للولايات المتحدة على الدعم المستمر والخطوات الحثيثة والجدية التي اتخذها الجانب الأميركي لتوفير دعم ومساعدات إضافية خلال السنوات الماضية، خصوصاً في ضوء الأعباء التي يتحملها الأردن بسبب أزمة اللجوء السوري وأثر الاضطرابات التي تشهدها المنطقة. وثمّن الجانب الأميركي حزمة المساعدات التي أقرّت أخيراً في الكونغرس للأردن للعام الحالي، بما قيمته 1.3 بليون دولار من بينها مساعدات اقتصادية بـ812.35 مليون دولار، تتضمن 475 مليوناً منحة نقدية لدعم الموازنة العامة.

وأكد الفاخوري "العلاقات المميزة والتاريخية التي تجمع بين الأردن والولايات المتحدة في كل المجالات، كما ناقشت الاجتماعات المساعدات الأميركية لعام 2018، ووضع خريطة الطريق لتجديد مذكرة التفاهم بين البلدين لعامي 2018-2022 والتي تحكم المساعدات الاقتصادية والعسكرية للأردن، بما في ذلك المبلغ الإجمالي المتوقع لهذه المساعدات كحد أدنى". وشدد على أهمية تعزيز المساعدات للأردن خلال الفترة المقبلة مقارنة بمذكرة التفاهم الحالية التي تنتهي خلال العام الحالي، وتتضمن مساعدات سنوية قيمتها بليون دولار للفترة 2015-2017، في ضوء الدور المحوري للأردن والتحديات الكبيرة التي يواجهها والأعباء التي يتحملها بسبب عدم الاستقرار غير المسبوق في المنطقة، إلى جانب دعم جهود الأردن الإصلاحية والتنموية للسنوات الخمس المقبلة، خصوصاً دعم تنفيذ خطة حفز النمو 2018-2022 التي أقرّت أخيراً.

وأشار إلى أن المسؤولين الأميركيين أكدوا مواصلة دعم الأردن واستقراره وتقديم المساعدات من خلال تجديد مذكرة التفاهم بين البلدين، وأبدوا تفهماً للتحديات الاستثنائية التي يواجهها الأردن. وشهدت الزيارة توقيع اتفاق مشروع الصحة الطارئ مع البنك الدولي والموجه كدعم قطاعي للموازنة العامة بما قيمته 50 مليون دولار، 36.1 مليون دولار على شكل قرض ميسر جداً، و13.9 مليون دولار على شكل منحة من خلال آلية التمويل الميسر العالمية والتي أطلقت العام الماضي. ويهدف المشروع إلى دعم الحكومة في الحفاظ على وتيرة تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساس والثانوية للمواطنين الأردنيين الأقل حظاً غير المؤمّنين واللاجئين السوريين في مرافق وزارة الصحة. إذ تغطي الحكومة الأردنية ما نسبته 80 في المئة من تكاليف تقديم الرعاية الصحية الأساس والثانوية لهاتين الفئتين. ويتضمن المشروع مكونين، الأول تقديم خدمات الرعاية الصحية في مراكز الرعاية الصحية الأولية والثانوية التابعة لوزارة الصحة للأشخاص والمجتمعات المستهدفة، والثاني بناء قدرات مؤسسية من شأنها تحسين كفاءة الخدمات الصحية المقدمة في مراكز وزارة الصحة.

يُذكر أن قيمة المشروع تبلغ 1.5 بليون دولار، إضافة إلى الاتفاق الذي وقع مع البنك الدولي وقيمته 50 مليون دولار، فإن 100 مليون دولار ستقدم من "البنك الإسلامي للتنمية" تتضمن أيضاً منحة إضافية بـ21.1 مليون دولار من آلية التمويل الميسر العالمية، وستوقع خلال الفترة المقبلة. ويساهم هذا النوع من التمويل، أي من خلال قروض ميسرة ممزوجة بمنح، في تغطية الفجوة التمويلية المقرة ضمن الموازنة السنوية والتي يقرها مجلس الأمة والتي تغطى عبر الاقتراض.

ووقع الفاخوري اتفاق المنحة المقدمة من "الصندوق الياباني للتنمية الاجتماعية" وبإدارة البنك الدولي بـ2.8 مليون دولار لتمويل مشروع توفير خدمات اجتماعية متكاملة للشباب الأكثر تأثراً. ويهدف المشروع إلى تحسين حياة هذه الفئة من الشباب من خلال زيادة توفير الخدمات لهم، عبر إشراكهم في عملية صنع القرار. ووقعت نائب الرئيس الإقليمي بالوكالة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي أنتونيلا باسيني الاتفاقين نيابة عن البنك، وبحضور المدير التنفيذي في البنك الدولي ميرزا حسن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عماد الفاخوري يشكر واشنطن على الدعم المستمر للأردن لتوفير مساعدات إضافية عماد الفاخوري يشكر واشنطن على الدعم المستمر للأردن لتوفير مساعدات إضافية



GMT 15:10 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس المصري

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 13:31 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مؤشر الأسهم اليابانية يغلق منخفضا

GMT 00:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تجديد النظم وتحديث الدول

GMT 08:25 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أفضل المطاعم اللبنانية ترضي أذواق الجميع

GMT 17:27 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عُمر خربين يؤكد احترامه لعقده مع نادي "الظفرة"

GMT 06:57 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

طرح سيارة فوكسهول "VXR8 GTS-R" لهواة التميز

GMT 09:30 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

مجوهرات بولغاري تحتفل على الطريقة الإيطالية

GMT 01:05 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تبدي سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:46 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

ملكة جمال سورية السابقة تُثير جدلًا واسعًا في مصر

GMT 22:35 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

ابتكار "بودرة" تُقلل من عِشق البيتزا والكعك والشكولاتة

GMT 13:45 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أفضل 10 ألعاب فيديو مُسليّة لعام 2018

GMT 23:02 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مواصفات وأسعار سيار "شيفروليه بليزر" الجديدة

GMT 21:35 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إدارة فندق شيراتون تنفي حقيقة مقطع فيديو انتحار المدير
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria