البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة المغربية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

في إطار المرحلة الثانية من مخطط 2008

البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة المغربية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة المغربية

البنك الدولي
الرباط - العرب اليوم

يستعد البنك الدولي، لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة الصناعية في المغرب، ومنحها مكانة متقدمة ضمن الصادرات الصناعية المغربية في الأعوام المقبلة، من خلال تحسين جودة الإنتاج، والولوج إلى الأسواق العالمية، وزيادة حجم الاستثمارات، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وترشيد استعمال مياه الري والبذور.

وأكد مصدر في البنك الدولي، العمل "مع المغرب لزيادة حجم الصادرات الزراعية الصناعية وجعلها قاطرة للتنمية المحلية، في إطار المرحلة الثانية من مخطط المغرب الأخضر، الذي بدأ العمل فيه عام 2008، وأتاح تحسين الإنتاج الزراعي وتأمين الاكتفاء الذاتي الغذائي من كل المنتجات"، ويركز البنك في تلك المرحلة على مواصلة خطة ترشيد مياه الري، التي شملت نحو 50 ألف هكتار واستفاد منها 16 ألف مزارع، تمكنوا من زيادة الإنتاج بين 20 و70 في المائة، وتقليص الموارد المائية المستعملة نحو 180 في المائة، لا سيما في زيت الزيتون والحمضيات والأشجار المثمرة.

ويعتقد البنك، أن دول البحر الأبيض المتوسط معنية بترشيد مياه الري، في إطار التأقلم مع التغيرات المناخية، والبحث عن طرق مبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة في سياق التغيرات المناخية، ولفت المصدر إلى أن مشكلة الغذاء ستكون من التحديات الكبرى للكثير من المناطق في العالم، ومنها القارة الأفريقية، التي ستعاني تداعيات التغير المناخي وشح الأمطار وتراجع الإنتاج الزراعي وتفاقم مشكلة الأمن الغذائي.

ويُعتبر المغرب، من الدول الـ25 الأولى في العالم، التي تقترب من الاكتفاء الغذائي، كما يحتل القطاع الزراعي أهمية بالغة، ويُمثل إلى جانب الصيد البحري نحو 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، ويعمل في فروعه المختلفة نحو 4 ملايين شخص، ويساهم في التنويع الطبيعي للمغرب الذي يستثمر 12 بليون درهم "1.2 بليون دولار" سنويًا على شكل مساعدات لتطوير الزراعة، وحض المزارعين على الحفاظ على مناطقهم.

وصدّرت الرباط العام الماضي، ما قيمته 49 بليون درهم من المنتجات الزراعية، معظمها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، وقُدرت صادرات الصناعة الغذائية بنحو 27 بليون درهم من إجمالي 223 بليونًا قيمة الصادرات الصناعية عام 2016، ويرغب المغرب في تطوير تلك الصادرات نحو أسواق روسيا والولايات المتحدة والصين والخليج العربي، ويعمل على نقل تجربته إلى القارة الأفريقية، لا سيما فيما يتعلق منها بالأسمدة وترشيد المياه وتحسين الإنتاج، وتسجل أفريقيا جنوب الصحراء عجزًا في تجارة الغذاء يحد من التنمية المستدامة، في حين تدعم المؤسسات الدولية خطة الزراعة المغربية نحو أفريقيا.

وأعلن البنك الدولي، أن المزارعين الذين تدربوا على التعامل مع الأرض والماء في شكل جيد، تمكنوا من إعداد مخططات ناجحة للتنمية المستدامة، ساهمت في توفير مياه الري وزيادة الدخل بين 25 و30 في المائة، واعتبر أن مناطق عدة في المغرب طورت أنظمة للري تحافظ على التنوع البيولوجي وتزيد الإنتاج الزراعي.

ويتمثل الهدف المقبل في زيادة فرص ولوج الأسواق الدولية عبر تجمعات لمشاريع التصنيع الزراعي في مجالات الألبان والسكر والعصير والطماطم وغيرها، وهي إستراتيجية اعتمدها "مخطط المغرب الأخضر" منذ أعوام، بهدف زيادة الإنتاج الزراعي ورفع حصة الصادرات من الصناعات الغذائية، وتحسين دخل المزارعين وتقليص الهجرة.

وتؤمن الصناعة الزراعية التحويلية، دخلًا أكبر لأصحاب المشاريع الزراعية، وتجمع بين الصناعة والبحث العلمي الزراعي والتمويلات الاستثمارية والمؤسسات المالية والمصارف التجارية، وتستعد مكناس، وسط المغرب، لاستضافة المعرض السنوي الدولي للزراعة الشهر المقبل، بمشاركة نحو 40 دولة.

ودأب البنك الدولي، على منح المغرب قروضًا بين 300 و400 مليون دولار سنويًا لتطوير الزراعة المحلية، وتحسين جودتها ورفع قيمتها التصديرية، ويتوقع المغرب موسمًا زراعيًا جيدًا هذا العام بفضل عودة موسم الأمطار، التي فاقت ضعف المتوسط السنوي للأعوام الأخيرة، وقد يبلغ إنتاج الحبوب 10 ملايين طن، ما قد يساعد في عودة النمو إلى أكثر من 4 في المائة.

وكان المغرب، استورد العام الماضي بأكثر من 40 بليون دولار من السلع من الأسواق العالمية، منها 4.4 بليون مشتريات غذائية، بزيادة 25 في المائة، وبلغت مشتريات القمح فقط 12 بليون درهم، بزيادة 49 في المائة، وتحقق الرباط فائضًا في الميزان التجاري الغذائي يقدر في المتوسط بنحو 10 بلايين درهم، في حين سجل العام الماضي 4 بلايين درهم على رغم الجفاف.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة المغربية البنك الدولي يستعد لتقديم دعم مالي جديد لتطوير الزراعة المغربية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 21:53 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

المصري حسين الشحات مطلوب في الدوري السعودي

GMT 12:18 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

"الروبوت الجنسي" يقتحم غرف النوم ويهدد العلاقة الحميمة

GMT 05:34 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

إشكالية الكاتب مع العلاقات العربية المتوترة

GMT 02:16 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

200 عنصر من "داعش" يسلمون أنفسهم في الرقة

GMT 23:49 2014 السبت ,21 حزيران / يونيو

أصغر طالبة دكتوراه في بريطانيا عمرها 15 عامًا

GMT 07:31 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

كتاب يكشف عمليات جراحية بشعة في القرن التاسع عشر

GMT 06:07 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

مبتعث سعودي يدرب الأميركيين على "الخط العربي"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria