اللعيبي يأمر بتشييد مدينة نفطية متكاملة بـحلفايا في محافظة ميسان
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

حريق في كركوك يُهدِّد حقل بابا كركر

اللعيبي يأمر بتشييد مدينة نفطية متكاملة بـ"حلفايا" في محافظة ميسان

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - اللعيبي يأمر بتشييد مدينة نفطية متكاملة بـ"حلفايا" في محافظة ميسان

اجتماع وزير النفط جبار اللعيبي مع المسؤولين
بغداد - نجلاء الطائي

أمر وزير النفط جبار اللعيبي، بتشييد مدينة نفطية متكاملة في مدينة حلفايا في محافظة ميسان جنوبي البلاد، في وقت نشب حريق قرب إحدى الآبار التابعة لحقل بابا كركر النفطي في كركوك.

وأبلغ فنيون في شركة نفط الشمال شفق نيوز، أن النيران نشبت بالأعشاب اليابسة قرب آبار بابا كركر النفطية، إلا أن الحرائق لم تصل للآبار النفطية.

وقالت وزارة النفط في بيان ورد لـ"العرب اليوم"، إنه "ضمن اهتمامات وزارة النفط بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في محافظاتنا العزيزة، أوعز وزير النفط جبار علي اللعيبي بإنشاء مدينة نفطية متكاملة في مدينة الحلفاية في محافظة ميسان"، جاء ذلك خلال زيارته لحقل الحلفاية النفطي واجتماعه بالمسؤولين في شركة نفط ميسان وشركة بتروجاينا الصينية.

وقال اللعيبي إن "تنفيذ المدينة النفطية الجديدة سيكون وفق تصاميم عمرانية حضارية تتوفر فيها جميع وسائل الحياة العصرية والخدمية"، معبرا عن أمله أن "تكون هذه المدينة نواة لمشاريع أخرى تسهم في إضافة لمسات جمالية وتطويرية لهذه المحافظة".

وأكد اللعيبي أنه سيبحث مع المسؤولين في المحافظة الملف الخدمي وسبل الارتقاء به، وأهم المشاريع الخدمية التي يمكن تنفيذها من قبل شركة نفط ميسان من صندوق المنافع الاجتماعية.

كان اللعيبي دشن في وقت سابق اليوم المرحلة الثالثة والأخيرة لتطوير حقل الحلفاية لزيادة القدرة الإنتاجية إلى ضعفي الإنتاج الحالي للحقل والبالغ 200 ألف برميل يوميا في 2018.

ويتولى ائتلاف تقوده بتروجاينا الصينية تطوير الحقل ويتكون من شركة توتال الفرنسية وشركة بتروناس الماليزية وذلك بموجب عقد أبرم مع الحكومة العراقية في عام 2010 مقابل رسوم 1.40 دولارا للبرميل.

كما دشن اللعيبي اليوم أعمال حفر أول بئر في حقل الحويزة بميسان أيضا والواقع على حدود إيران والذي يقدر احتياطاته بنحو مليار برميل.​

أكد وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي، الأحد، حرص الوزارة على تطوير الحقول النفطية المشتركة مع دول الجوار والعمل على الاستثمار الأمثل لهذه الحقول.

وقال وزير النفط خلال حضور حفلة تدشين حفر أول بئر في حقل الحويزة الحدودي في محافظة ميسان إن "الوزارة تقوم حاليا بتطوير هذا الحقل من خلال الجهد الوطني المتمثل بشركة نفط ميسان وشركة الحفر العراقية وشركة الاستكشافات النفطية".

وذكرت وزارة النفط أن شركة نفط ميسان التي تديرها الدولة ستشرف على قطاع النفط والغاز في المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

ودعا الوزير إلى الإسراع في عمليات الإنتاج وحفر المزيد من الآبار ضمن برنامج تطوير الحقل والتعجيل بعمليات الإنتاج، وأضاف اللعيبي أن "المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من مشاريع تطوير الحقول الحدودية".

والعراق ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك بعد السعودية ويسعى لزيادة طاقته الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا في نهاية العام من نحو 4.7 ملايين في الوقت الحالي.

وينتج العراق 4.3 ملايين برميل يوميا، أقل من طاقته الإنتاجية، تمشيا مع اتفاق المنتجين على خفض إنتاج الخام سعيا لدعم أسعاره.

من جهته، قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج كريم حطاب إن "الوزارة تولي اهتماما كبيرا بتطوير الحقول الحدودية وبما يحقق هدف الاستثمار الأمثل لذلك، وإن المسوحات والدراسات الجيولوجية والتوقعات الأولية تشير إلى أن حجم الاحتياطي النفطي لحقل الحويزة يبلغ أكثر من مليار برميل وأنه يعد من الحقول الحدودية المهمة".

وقال وزير النفط أثناء وضع حجر الأساس لتطوير حقل الحلفاية النفطي بمحافظة ميسان إن "المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع برنامج التطوير تسهم بالوصول إلى إنتاج الذروة إلى 400 ألف برميل باليوم، بإضافة 200 ألف برميل باليوم على الإنتاج الحالي للحقل الذي يبلغ أكثر من 200 ألف برميل باليوم".

يذكر أن حقل الحلفاية النفطي يشهد عمليات تطوير كبيرة من قبل شركة "بتروجاينا" الصينية التي فازت بتطوير الحقل.​​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللعيبي يأمر بتشييد مدينة نفطية متكاملة بـحلفايا في محافظة ميسان اللعيبي يأمر بتشييد مدينة نفطية متكاملة بـحلفايا في محافظة ميسان



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 04:14 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيين نيكار أحمد محمد رئيسة لمحكمة التمييز في أربيل

GMT 20:24 2018 السبت ,21 تموز / يوليو

الأهلي يحدد مصير لاعب الفريق مصطفى بصاص

GMT 08:13 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نجاح "نيتفليكس" في تقديم أزياء متطورة على منصة لندن

GMT 05:56 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

هل الأعاصير مؤشر إلى نهاية الأرض؟

GMT 14:23 2014 الأربعاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الجزائر تفكك شبكات متخصصة في تهريب الأثار

GMT 04:30 2015 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

سيلينا غوميز ملكة السجادة الحمراء بثوب من العشرينات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria