وفد من رجال الأعمال الإماراتيين يبحثون فرص الاستثمار في المغرب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أبوظبي المستثمر الأبرز في بورصة الدار البيضاء بـ5.5 بليون دولار

وفد من رجال الأعمال الإماراتيين يبحثون فرص الاستثمار في المغرب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - وفد من رجال الأعمال الإماراتيين يبحثون فرص الاستثمار في المغرب

النائب الأول لإدارة غرفة التجارية إبراهيم محمود المحمود
الرباط - العرب اليوم

ناقش وفد من رجال الأعمال الإماراتيين برئاسة النائب الأول لإدارة غرفة التجارية والصناعة في أبو ظبي إبراهيم محمود المحمود خلال زيارة للرباط، فرص الاستثمار المتاحة، خصوصاً في قطاعات الطاقة والسياحة والعقار والاتصالات والزراعة والصناعة الغذائية والصيد البحري واللوجيستيات والتمويل والمواصلات وغيرها.

وأجرى الوفد الذي يضم 30 من رجال الأعمال الإماراتيين، سلسلة اتصالات مع وزراء ومسؤولين حكوميين ورؤساء بلديات بعض المدن المغربية ومحافظيها، ومع اتحادات رجال الأعمال وغرف الصناعة والتجارة والزراعة.

وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات في ولاية الدار البيضاء مصطفى أمهال إن "الاستثمارات والتمويلات المباشرة الإماراتية تأتي في الدرجة الأولى عربياً، وحجم التبادل التجاري نما بقوة خلال السنوات الماضية، إذ أصبحت الإمارات المستثمر الأبرز في بورصة الدار البيضاء بنحو 5.5 بليون دولار".

ويعتبر "صندوق الاستثمار المغربي - الخليجي" (وصال كابيتال)، الذي يساهم فيه صندوق "آبار انفستمنت" الإماراتي، أحد أهم الصناديق السيادية الاستثمارية في المغرب وأفريقيا، ويتولى تمويل عدد من المشاريع الضخمة في مدينتي الرباط والدار البيضاء، منها "مسرح الرباط الكبير" على نهر أبي رقراق بكلفة بليون دولار.

وقال المحمود إن "علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري فتحت آفاقاً واسعة للشركات الإماراتية في المغرب، ترافقت مع ارتفاع في قيمة الاستثمارات، التي تعمل على دفع ودعم مسيرة التنمية الاقتصادية في المملكة". وأضاف: "تقدر قيمة الاستثمارات الإماراتية في المغرب بنحو 15 بليون دولار، بينما يبلغ عدد الشركات الإماراتية المستثمرة في المملكة 30 شركة، ولكن حجم المبادلات التجارية أقل من الطموح والإمكانات والفرص المتاحة، ويجب بذل مزيد من الجهد للارتقاء بها إلى أفضل المستويات، عبر تحسين مناخ الأعمال وتشجيع مبادرات القطاع الخاص ورفع القيود الإدارية".

ويقف البعد الجغرافي عائقاً أمام تطوير التجارة بين المغرب ودول الخليج، بانتظار إطلاق العمل في شركة "الشحن البحري" العالمية التي يجري الحديث عنها منذ سنوات بين رجال الأعمال في المغرب والسعودية والإمارات والبحرين. وغالباً ما تزيد كلفة الشحن أسعار السلع وتحدّ من تنافسيتها التجارية، أو جودتها الطبيعية عندما يتعلق الأمر بصادرات غذائية وزراعية.

وكشفت "الهيئة المغربية لأسواق المال" أن مخزون الاستثمارات الخليجية في الأسهم المغربية المدرجة في بورصة الدار البيضاء بلغ نحو 12.5 بليون دولار.

وأكدت الهيئة أن "الإمارات أكبر مستثمر عربي وأجنبي في بورصة المغرب، باستثمارات بلغت 86.6 بليون درهم (9.2 بليون دولار)، أي 45 في المئة من إجمالي الاستثمارات الأجنبية غير المقيمة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد من رجال الأعمال الإماراتيين يبحثون فرص الاستثمار في المغرب وفد من رجال الأعمال الإماراتيين يبحثون فرص الاستثمار في المغرب



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 21:53 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

المصري حسين الشحات مطلوب في الدوري السعودي

GMT 12:18 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

"الروبوت الجنسي" يقتحم غرف النوم ويهدد العلاقة الحميمة

GMT 05:34 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

إشكالية الكاتب مع العلاقات العربية المتوترة

GMT 02:16 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

200 عنصر من "داعش" يسلمون أنفسهم في الرقة

GMT 23:49 2014 السبت ,21 حزيران / يونيو

أصغر طالبة دكتوراه في بريطانيا عمرها 15 عامًا

GMT 07:31 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

كتاب يكشف عمليات جراحية بشعة في القرن التاسع عشر

GMT 06:07 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

مبتعث سعودي يدرب الأميركيين على "الخط العربي"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria