النقد الدولي يعتزم توزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بهدف الإسراع في تنفيذ " الإصلاحات الاقتصادية "

"النقد الدولي" يعتزم توزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - "النقد الدولي" يعتزم توزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس

صندوق النقد الدولي في تونس
تونس - العرب اليوم

بهدف الإسراع في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي تعتزم الحكومة التونسية تحقيقها خلال الثلاث سنوات المقبلة، أكد الممثل الدائم لصندوق النقد الدولي في تونس روبرت بلوتوفوغال، إعادة توزيع أقساط القروض الممنوحة لفائدة الاقتصاد التونسي، والترفيع في عددها من ثلاثة أقساط سنوية إلى أربعة أقساط.

وقال إن هذا القرار يهدف بالأساس إلى متابعة أكثر للإصلاحات، وتسريع نسقها، والاستفادة بعدد أكثر من الأقساط السنوية، وأشار في تصريحات إذاعية، إلى أن صندوق النقد يدعم الإصلاحات والقرارات التي اتخذتها الحكومة التونسية، خصوصاً خلال السنة الماضية، ومن بينها قانون المالية للسنة الحالية الذي يتجه إلى الحد من عجز ميزانية الدولة، والتخفيض من نسبة التضخم، علاوة على قرار البنك المركزي المتعلق بالزيادة في سعر الفائدة المديرية للبنك المركزي بـ75 نقطة أساسية.

وقبل أيام، وافَق مجلس صندوق النقد الدولي على طلب السلطات التونسية تغيير مواعيد المراجعات بين الطرفين كل ثلاثة أشهر، عوضاً عن المراجعات السابقة التي كانت تدور كل ستة أشهر دون تغيير في جدول صرف الأقساط.

وصادق مجلس صندوق النقد الدولي كذلك على طلب السلطات التونسية إعفاءها من عدم الامتثال لمعايير الأداء في نهاية ديسمبر (كانون الأول)، فيما يتعلق بصافي احتياطي البلاد من العملة الصعبة، وعجز ميزانية الدولة.

وأبقى الصندوق على الإجراءات التي اتخذتها السلطات التونسية للحد من الواردات غير الأساسية حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) من السنة الحالية، وتضم القائمة نحو 220 منتجاً، من بينها عدد من المواد الغذائية مثل أنواع من الأسماك والأجبان والفواكه، إضافة إلى العطور وبعض الأجهزة الكهربائية مثل آلات التكييف.

ولمح خبراء تونسيون في الاقتصاد والمالية إلى عودة روح التفاهم إلى علاقة تونس بالصندوق بعد فترة من الشك المتبادل، وفي هذا الشأن، قال الخبير الاقتصادي سعد بومخلة إن إصرار الحكومة التونسية على تنفيذ مجموعة من «الإصلاحات الكبرى»، وتمسكها بذلك على الرغم من تزايد عدد معارضيها بعث بإشارات إيجابية إلى صندوق النقد الدولي وغيره من هياكل التمويل الدولية تؤكد على النقلة النوعية التي قد يعرفها الاقتصاد التونسي في ظل تلك الإصلاحات.

وكان مجلس إدارة صندوق النقد الدولي قد استكمل، الجمعة الماضي، المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي، وهو ما يمكن تونس من الحصول على القسط الثالث من قرض الصندوق الذي تبلغ قيمته 257.3 مليون دولار (نحو 613 مليون دينار تونسي)، وبذلك تكون السلطات التونسية قد حصلت على 919 مليون دولار أميركي من القرض المتفق بشأنه مع صندوق النقد، والبالغ نحو 2.9 مليار دولار.

من ناحية أخرى، قال سفيان عبد الجواد المكلف بمتابعة برنامج الإصلاحات الكبرى في الوظيفة العمومية إن نحو 10 آلاف موظف تونسي سيغادرون القطاع العام خلال الأشهر المقبلة، وذلك إثر تعبير أكثر من 26 ألف موظف عن استعدادهم لمغادرة الوظيفة بصفة طوعية، والحصول على تعويضات تقدر بحوالي 36 مرتباً.

وأشار إلى أن الحكومة رصدت حوالي 535 مليون دينار تونسي (نحو 221 مليون دولار) لتمويل منحة المغادرة الطوعية واستحقاقات صندوق التأمين على المرض والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية.

ويعدّ التخفيض في عدد موظفي القطاع العام، أحد أهم مطالب صندوق النقد الدولي الهادف إلى الضغط على الأجور، والعودة بها إلى مستوى 12.5 في المائة مع نهاية سنة 2020، بعد أن قدرت خلال السنة الماضية بحوالي 15.8 في المائة من الناتج الإجمالي الخام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقد الدولي يعتزم توزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس النقد الدولي يعتزم توزيع أقساط القروض الممنوحة لتونس



GMT 03:47 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

بيلا حديد تتألق في فستان أبيض يكشف عن ملابسها

GMT 06:16 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

خبيرة أزياء تقدم نصائح لارتداء الملابس اللامعة

GMT 17:00 2014 الأحد ,07 كانون الأول / ديسمبر

سينما "الحمرا" في يافا من أم كلثوم إلى "الساينتولوجي"

GMT 22:52 2015 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

شركة "رنج روفر" تستعد لطرح سيارة "HST" موديل 2016

GMT 07:25 2015 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

إصدار النسخة الجديدة من سيارة "فولفو" العائلية "XC90"

GMT 13:34 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

تأهيل منتجع الحمة في منطقة المخيبة بكلفة 600 ألف دينار

GMT 08:27 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

تعرّف على مواصفات سيارة "جينيسيس GV80 2020"

GMT 23:42 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

سفينة سعودية لخدمة البحث العلمي في علوم البحار

GMT 01:21 2018 الأربعاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الدولار الأميركي الأربعاء

GMT 20:42 2018 الإثنين ,17 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسافر إلى إثيوبيا الخميس المقبل لمواجهة "جيما"

GMT 00:34 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

استقرار نسبة التضخم الاقتصادي في تونس خلال أكتوبر

GMT 02:10 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استمتعي بأشهى المأكولات في أفخم المطاعم الباريسية

GMT 13:32 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

باولو ديبالا يلوم نفسه ويبرئ كريستيانو رونالدو
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria