إطار عمل مؤسّسي لإعادة إعمار ما بعد النزاع في اليمن بسرعة وشفافية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الجهود يجب أن تتناول الحاجات والحقوق الأساسية للسكان

إطار عمل مؤسّسي لإعادة إعمار ما بعد النزاع في اليمن بسرعة وشفافية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - إطار عمل مؤسّسي لإعادة إعمار ما بعد النزاع في اليمن بسرعة وشفافية

الاتحاد الأوروبي
صنعاء ـ عبدالغني يحيى

أعدّ "مركز صنعاء للدراسات الإستراتيجية" بتمويل مشترك من الاتحاد الأوروبي وسفارة هولندا في اليمن، وبالتنسيق مع شركة "ديب روت للاستشارات" و "مركز البحوث التطبيقية بالشراكة مع الشرق" الألماني (كاربو)، هذا الشهر وثيقة "إطار عمل مؤسّسي لإعادة إعمار ما بعد النزاع في اليمن"، واقترحت الوثيقة هيكلًا مؤسّسيًا لهيئة إعادة إعمار مستقبلية في اليمن تتمتّع بالديمومة والاستباقية والشفافية.

وفرض النزاع الدائر في اليمن منذ آذار (مارس) 2015 كلفة باهظة على اليمنيين، إذ أدّى إلى إلحاق أضرار بالأرواح والممتلكات والبنى التحتية وانهيار اقتصاد البلد الذي كان هشًّا أصلًا قبل بداية النزاع.

وشدّدت الوثيقة على أن جهود إعادة الإعمار اللاحقة يجب أن تتناول الحاجات والحقوق الأساسية للسكان اليمنيين وأن تضع البلد على مسار السلام والتنمية المستدامين. ورأت أهمية "إتّباع نهجا مؤسّسيا مختلطا ومتعدّد المستويات لإعادة الإعمار مع التنسيق الوثيق بين جميع أصحاب المصلحة"، نظرًا إلى أن "الحرب نالت من قدرة الحكومة على تقديم الخدمات وساهمت في تفكّك المجتمع المحلي وبناء علاقات ذات بعد طائفي، ما يجعل من غير العملي الاعتماد فقط على الهيئة العامة لإعادة إعمار ما بعد النزاع في جميع أنحاء اليمن".

وأوصت الورقة بأن يقوم اليمن استباقًا بإنشاء هيئة دائمة ومستقلة وعامة للتعمير بموجب مرسوم رئاسي، مشدّدةً على تمتّعها بولاية واضحة لتنسيق جهود إعادة إعمار ما بعد النزاع أو ما بعد الكوارث، بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي وتصميم السياسات، وتنظيم التمويل وجمع الأموال، والتنسيق مع السلطات المركزية والمحلية، والمنظّمات الدولية، والجهات المانحة، وأصحاب المصلحة المحليين من خلال عملية تنافسية تسمح لوحدات القطاع العام وشركات القطاع الخاص بالتنافس في المناقصات، وإجراء رقابة وتقويم مستمرين لمستوى الشفافية والمساءلة.

وأكدت على ضرورة أن تكون لدى الهيئة العامة لإعادة الإعمار بروتوكولات خاصة بها للتوريد والتوظيف ودفع الرواتب، وأن تتمتّع بالقدرة على إنشاء مكاتب إعادة إعمار محلية فور وقوع أية كارثة أو انتهاء أي نزاع، علاوة على إنشاء وحدتها الخاصة للرقابة والتقويم جنبًا إلى جنب مع هيئات الرقابة والتقويم القائمة، وذلك باستخدام نظامها الداخلي، كما جاء في الوثيقة "على الهيئة الجديدة إنشاء صندوق جماعي للمانحين، سواء أكان يدار من قبل الهيئة نفسها أو تشترك في إدارته مع مصرف إنمائي دولي أو إقليمي يعمل كوصي على الصندوق".

وأظهرت تقديرات البنك الدولي أن نحو ربع شبكة الطرق هدمت إما جزئيًا أو كليًا في عشر مدن يمنية تم فيها المسح خلال العام 2016، إضافة إلى تراجع إنتاج الطاقة إلى النصف، وتدمير قرابة نصف شبكات المياه والصرف الصحي. ويتوقّع مع تفاقم حدّة الصراع أن يفوق مستوى الدمار تلك التقديرات في شكل كبير، علمًا أن النشاط الاقتصاديتقلّص بحدّة، إذ أفادت 40 في المئة من الأسر بفقدان مصدر دخلها الأساسي.

واستعرض التقرير أدبيات مختارة تتعلّق بإعادة إعمار ما بعد النزاع، تضيء على ثلاث دراسات حالة لجهود إعادة الإعمار في ثلاثة بلدان تتمتّع بخصائص قابلة للمقارنة مع اليمن هي أفغانستان والعراق ولبنان، وأتى على تجارب اليمن السابقة في مجال إعادة الإعمار سواء في أعقاب الكوارث الطبيعية أو النزاعات التي جرت خلال العقود القليلة الماضية.

وأوجز التقرير خمس مبادرات سابقة لإعادة الإعمار في اليمن، تتمثّل في مجلس إعادة إعمار ذمار والذي تأسّس عقب زلزال عام 1982، وصندوق إعادة إعمار صعدة بعد حرب صعدة الثالثة عام 2007، وصندوق إعادة إعمار محافظتي حضرموت والمهرة والذي انطلق عقب الفيضانات في عام 2009، وصندوق إعادة إعمار أبين عقب سيطرة تنظيم القاعدة على المحافظة عام 2012، و "الجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين ودعم تنفيذ سياسات الإصلاحات" عقب انتفاضة عام 2011. ولاحظ التقرير أن كل تلك المبادرات التي بدأت في شكل عشوائي وليس كجزء من عملية شاملة ومنظّمة، "عانت من الافتقار إلى الاستقلال والشفافية، وعدم كفاية التمويل، وضعف التنسيق بين المشاركين في جهود إعادة الإعمار".

ولتجنّب حالات الفشل السابقة رأت الوثيقة أن تتّخذ الهيئة العامة لإعادة الإعمار المقترحة "نهجًا مؤسّسيًا متعدّد المستويات ومختلطًا، يحدّد أدوارًا واضحة لجميع أصحاب المصلحة، كما يشدّد على الملكية الوطنية للعملية، وعلى الرقابة الدقيقة، والتنسيق الوثيق بين شركاء إعادة الإعمار، مع وجود إستراتيجية طويلة الأجل لزيادة قدرة الدولة".

وتعتبر الأزمة الحالية إلى حد بعيد الأشدّ خطورة في تاريخ اليمن المضّطرب، إذ أعلنت الأمم المتحدة في كانون الثاني (يناير) 2017 أن اليمن يمر بأسوأ أزمة إنسانية في العالم. وبحلول نهاية العام ذاته، كان حوالى 22.2 مليون يمني في حاجة إلى نوع من الحماية أو المساعدة الإنسانية، منهم 11.3 مليون في حاجة ماسة. وشمل ذلك 17.8 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي، منهم 8.4 مليون شخص يعانون من خطر المجاعة، فيما قدّر البنك الدولي تقلّص الناتج المحلي الإجمالي في اليمن بين 2015 و2017، بنسبة 37.5 في المئة. كما قامت الشركات والأعمال التجارية بتسريح أكثر من 50 في المئة من القوى العاملة في القطاع الخاص.

وأدّى التراجع الشديد للإيرادات الحكومية إلى تعليق معظم تكاليف التشغيل في القطاع العام، بما في ذلك رواتب الموظّفين الحكوميين البالغ عددهم 1.2 مليون. وتسبّب انهيار الخدمات العامة بدوره في افتقار 16 مليون شخص للمياه الصالحة للشرب، وافتقار 16.4 مليون للرعاية الصحية جزئيًا أو كليًا. وعجّل ذلك في رفع عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا في اليمن إلى أكثر من مليون في كانون الأوّل (ديسمبر) 2017.

وخلصت الوثيقة إلى أن جهود إعادة الإعمار وفق أي سيناريو بعد انتهاء النزاع "مهمة شاقة للغاية". وحضّت الحكومة اليمنية على البدء ببناء إطار مؤسّسي على غرار مخطّط "الجهاز التنفيذي"، والتعلّم من النماذج المؤسّسية المحلية الناجحة التي تتمتّع بمزايا الفهم العميق للمجتمع والوصول الوطني والقوى العاملة المهنية مثل "الصندوق الاجتماعي للتنمية" و"مشروع الأشغال العامة" و"صندوق الرعاية الاجتماعية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطار عمل مؤسّسي لإعادة إعمار ما بعد النزاع في اليمن بسرعة وشفافية إطار عمل مؤسّسي لإعادة إعمار ما بعد النزاع في اليمن بسرعة وشفافية



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 07:22 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي طريقة عمل حلوى الكريم كراميل

GMT 14:53 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

تعرّف على موعد صرف الزيادة الجديدة على المعاشات

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مليشيات الحوثيين تمنع دخول الوقود إلى صنعاء

GMT 11:35 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

مجدلاني يؤكد أن التصعيد مرتبط بالانتخابات

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة صينية تعتزم إطلاق أولى سيارتها "الميني فان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria