الأسهم السعودية تتماسك فوق مستويات 7 آلاف نقطة
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

انعكاسًا للإصلاحات الاقتصادية للمملكة مؤخرًا

الأسهم السعودية تتماسك فوق مستويات 7 آلاف نقطة

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الأسهم السعودية تتماسك فوق مستويات 7 آلاف نقطة

سوق الأسهم السعودية
الرياض ــ العرب اليوم

عززت الأرقام الإيجابية التي أظهرها التقرير الربعي الثاني للميزانية السعودية، من مستويات الاستقرار المطمئن لمؤشر سوق الأسهم السعودية، حيث تماسك فوق مستويات 7 آلاف نقطة، على الرغم من التراجع الملحوظ في ربحية الشركات خلال الربع الثاني من هذا العام.

ويأتي هذا الاستقرار على صعيد سوق الأسهم السعودية، في الوقت الذي حققت فيه البلاد تقدمًا إيجابيًا في إيرادات النصف الأول من العام 2017، إذ قفزت إيرادات الدولة بنسبة 29 في المائة، مقارنة بالنصف الأول من العام المنصرم 2016، وجاء ذلك في وقت تمكنت فيه المملكة من خفض معدلات العجز المحقق في النصف الأول من هذا العام بنسبة 51 %، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتحمل تلك الأرقام مؤشرات جديدة، على أن الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها المملكة، ساهمت بشكل ملحوظ في تجنيب البلاد من التأثر سلبًا بالانخفاض الحاد لأسعار النفط، حيث تفقد أسعار النفط اليوم نحو 55 في المائة من قيمتها التي كانت عليها قبل نحو 3 أعوام.

وعلى صعيد سوق الأسهم السعودية، أنهى مؤشر السوق تعاملات الثلاثاء، على تراجع بلغت نسبته نحو 0.3 في المائة، مغلقًا بذلك عند مستويات 7103 نقاط، أي بخسارة 22 نقطة فقط، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.3 مليار ريال "880 مليون دولار".

وتأتي تلك التطورات في الوقت الذي اتخذت فيه السعودية خلال الفترة الماضية مجموعة من الخطوات المهمة نحو تطوير السوق المالية، وزيادة فرص إدراجها ضمن مؤشرات الأسواق العالمية، إذ قررت في وقت سابق تخفيف القيود أمام رؤوس الأموال الأجنبية، إضافة إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية على قوائم الشركات.

وأمام تلك المعلومات، أعلنت نحو 160 شركة سعودية مدرجة في تعاملات السوق المحلية، عن نتائج الربع الثاني من العام الحالي، فيما من المنتظر أن تعلن نحو 15 شركة عن نتائجها الأربعاء والخميس، حيث تنتهي مساء الخميس فترة الإعلان عن نتائج الشركات للربع الثاني من العام الجاري.
 
ووفقًا لنتائج 160 شركة مدرجة، قفزت أرباح الشركات السعودية المدرجة خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 10.1 في المائة، مقارنة بنتائج النصف الأول من العام الماضي، إلا أنه بمقارنة الربع الثاني مع الربع الأول من 2017، تظهر نتائج الشركات انخفاضًا ملحوظًا في الأرباح.

وتأتي تلك المعلومات في الوقت الذي كشفت فيه وزارة المال السعودية يوم الأحد الماضي، عن تفاصيل تقرير الربع الثاني من ميزانية الدولة، حيث قفزت إجمالي الإيرادات للربع الثاني من 2017 بنسبة 6 في المائة، فيما بلغ إجمالي إيرادات النصف الأول للبلاد نحو 307.9 مليار ريال "82.1 مليار دولار".

وتشير تلك الأرقام الإيجابية التي تم الإعلان عنها في تقرير ميزانية الدولة للربع الثاني، إلى جدوى الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بها البلاد، كما أنها تعكس في الوقت ذاته نجاح المملكة في رفع كفاءة الإنفاق، وفي هذا الشأن، أعلنت وزارة المال خلال مؤتمر صحافي حينها، عن بلوغ إجمالي إيرادات الربع الثاني من العام المالي الجاري نحو 163.9 مليارات ريال "43.7 مليار دولار"، مسجلة ارتفاعًا تبلغ نسبته 6 في المائة، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، فيما بلغت الإيرادات غير النفطية خلال الربع الثاني نحو 62.9 مليار ريال "16.7 مليار دولار"، في حين بلغت الإيرادات النفطية 100.9 مليار ريال "26.6 مليار دولار"، بنسبة نمو بلغت 28 في المائة، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك مدفوعًا بتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ويشكّل الاستقرار الحالي لأسعار النفط عند مستويات قريبة من 50 دولارًا لخام برنت، عاملًا مساهمًا في استقرار سوق الأسهم السعودية خلال الوقت الراهن، حيث يحافظ مؤشر السوق على مستويات 7 آلاف نقطة، وسط أداء متباين بين أسهم الشركات المدرجة، وهو التباين الذي يأتي تحت تأثير الإعلان عن نتائج الربع الثاني من هذا العام.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأسهم السعودية تتماسك فوق مستويات 7 آلاف نقطة الأسهم السعودية تتماسك فوق مستويات 7 آلاف نقطة



GMT 04:14 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيين نيكار أحمد محمد رئيسة لمحكمة التمييز في أربيل

GMT 20:24 2018 السبت ,21 تموز / يوليو

الأهلي يحدد مصير لاعب الفريق مصطفى بصاص

GMT 08:13 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نجاح "نيتفليكس" في تقديم أزياء متطورة على منصة لندن

GMT 05:56 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

هل الأعاصير مؤشر إلى نهاية الأرض؟

GMT 14:23 2014 الأربعاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

الجزائر تفكك شبكات متخصصة في تهريب الأثار

GMT 04:30 2015 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

سيلينا غوميز ملكة السجادة الحمراء بثوب من العشرينات

GMT 00:52 2019 الجمعة ,01 شباط / فبراير

دنيز تشاكير بإطلالة جريئة بعد حُكم البراءة

GMT 02:04 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

"النعناع البري" نبات ربما يُساعد في علاج مرض السرطان

GMT 03:47 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

أسماء عبدالله تكشف عن تصميمها لمجموعة من أزياء شتاء 2019

GMT 13:44 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

بطل فورمولا ئي يدعم عرض سراييفو لاستضافة سباق 2020

GMT 07:09 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

القدم المفلطحة على الأرض تعني أنك تعانين من مشكلة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria