البنك المركزي يؤكد أن العراق تمكّن من تجاوُز الأزمة المالية والتقشف
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

نتيجة تنافس الشركات العالمية الأجنبية على الاستثمار في البلاد

البنك المركزي يؤكد أن العراق تمكّن من تجاوُز الأزمة المالية والتقشف

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - البنك المركزي يؤكد أن العراق تمكّن من تجاوُز الأزمة المالية والتقشف

البنك المركزي العراقي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن البنك المركزي٬ أن العراق تجاوز الأزمة المالية والأيام المقبلة تبشر بالخير٬ مشيرا إلى أنه لامخاوف على تراجع احتياطي العملة الصعبة. وقال مستشار البنك المركزي العراقي وليد عيدي  في تصريح صحافي٬ الأحد إن"أزمة التقشف والعجز المالي نتيجة انخفاض أسعار النفط في الفترة الأخيرة قد انتهت والعراق تجاوز الأزمة المالية والأيام المقبلة تبشر بالخير ".

وأضاف أن "العراق سيصبح بلد الاستثمارات الأجنبية نتيجة لتنافس الشركات العالمية الأجنبية على الاستثمار في إعادة المدن المدمرة بعد استعادتها من "داعش". وأوضح أن "دخول الشركات الأجنبية للعراق سيعكس نظرة إيجابية وسيسهم في جذب الدول الكبرى لإعادة بناء المناطق المدمرة وعقد اتفاقيات مشتركة للاستثمار، بالإضافة إلى التبادل التجاري وتفعيل السياحة والصناعة النفطية"٬ مؤكدا أن "عقد اتفاقيات نفطية مع دول عربية وأجنبية سيسهم بجلب العملة الصعبة للبلد ورفع احتياطي البنك المركزي من العملة".

وتابع عيدي٬ أنه "لامخاوف على تراجع احتياطي العملة الصعبة في البنك المركزي والانخفاض وقتي وسيتحسن في الفترة القريبة المقبلة. ويذكر أن البنك أعلن في وقت سابق بأن احتياطي العراق من العملة الصعبة سيصل في العام 2018 إلى 62 مليار دولار٬ مشيرا إلى أنه لا توجد أي خطورة لتراجع الاحتياطي إلى 49 مليار دولار حيث أنه يكفي لـ 18 شهرا .

وفي غضون ذلك حقق سوق العراق للأوراق المالية، ارتفاعاً في عدد وقيمة الأسهم المتداولة خلال شهر شباط/فبراير الماضي وبنسب عالية في ما كان هنالك انخفاضاً بسيط في عدد العقود المنفذة. وقال المدير التنفيذي للسوق طه أحمد عبد السلام في بيان له إن "مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية خلال شهر شباط 2017 حققت ارتفاعا في عدد الأسهم المتداولة بنسبة 90%، وارتفاعا في قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 67%، وارتفاعا في مؤشر السوق لأسعار الأسهم المتداولة بنسبة 3.17%، وارتفاعًا أيضا في القيمة السوقية بنسبة 1.8%".

وأضاف "لكن الشهر الماضي سجل انخفاضا في عدد العقود المنفذة والتي كانت بنسبة 29%". وأشار عبد السلام إلى أن "السوق نظم في شهر شباط، 20 جلسة تداول بمعدل خمسة جلسات أسبوعيا وبلغ عدد الشركات المدرجة في السوق 97 شركة". وتابع "كما بلغ عدد الشركات المتداولة أسهمها في السوق في شباط، 66 شركة أما عن عدد الساهم المتداولة خلال شهر شباط الماضي فقد كانت، 223 مليار سهم بقيمة 134 مليار دينار" لافتا إلى أن "الأسهم المدرجة في السوق بلغت 9.734 تريليون سهماً مصنفة قطاعيا".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي يؤكد أن العراق تمكّن من تجاوُز الأزمة المالية والتقشف البنك المركزي يؤكد أن العراق تمكّن من تجاوُز الأزمة المالية والتقشف



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria