العراقيون يتصدرون قائمة الأكثر شراء للعقارات في تركيا وسط عزوف داخلي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

إسطنبول في مقدمة المدن التي يُقبل عليها الأجانب تلتها أنطاليا

العراقيون يتصدرون قائمة الأكثر شراء للعقارات في تركيا وسط عزوف داخلي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - العراقيون يتصدرون قائمة الأكثر شراء للعقارات في تركيا وسط عزوف داخلي

العراقيون يتصدرون قائمة الأكثر شراء للعقارات في تركيا
بغداد – نجلاء الطائي

تصدر العراقيون قائمة الأجانب الأكثر شراء للعقارات التركية، يليهم السعوديون ثم الإيرانيون والأفغان، وفقًا لإحصاءات أعلنتها إسطنبول، ما انعكس سلبًا على سوق العقارات العراقية وأدى إلى تدني أسعارها بشكل لافت منذ مطلع العام، حيث أظهرت بيانات نشرتها مؤسسة الإحصاء التركية نهاية الأسبوع الماضي، ارتفاع مبيعات العقارات للأجانب 15.8 في المئة خلال آذار/مارس الماضي واستمرار تصدر العراقيين قائمة المشترين.

وأشارت البيانات إلى أن العراقيين تصدروا قائمة الترتيب بشراء 348 عقارًا في آذار، يليهم السعوديون بشراء 181 عقارًا، ثم الإيرانيون بشراء 156 عقارًا، فالروس بـ120 عقارًا والأفغان بـ108 عقارات، موضحة أن العدد الإجمالي لمبيعات العقارات للأجانب في تركيا بلغ 1827 عقارًا مسجلًا، بارتفاع 15.8 في المئة مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي.

وأكدت البيانات أن مدينة إسطنبول كانت أكثر المدن بيعًا للعقارات للأجانب الشهر الماضي، بمقدار 556 عقارًا، تلتها أنطاليا بـ446 ثم طرابزون بـ134 وبورصة بـ109 عقارات، ثم يالاوا بـ89 عقارًا. وفيما يتعلق بمبيعات العقارات عمومًا، أظهرت البيانات تراجعًا بلغ 14 في المئة مقارنة بالعام الماضي، إذ تم بيع 110905 عقارات في تركيا.

وأبرز صاحب شركة "الخضراء" للعقار، الخبير العقاري عدنان الزبيدي، وفقًا لصحيفة "الحياة"، أن تهافت العراقيين على شراء عقارات في المدن التركية، ومعظمها وحدات سكنية كبيرة أو فلل، انعكس سلبًا على سوق العقارات في العراق، وأدى إلى تدني أسعارها في شكل لافت، مضيفًا أن سوق العقارات في العراق شهدت بعد عام 2006 طفرة غير حقيقية في الأسعار وبدأ البعض يشتري العقار بأي ثمن، فأدى إلى وصول الأسعار إلى سقوف خيالية، ومثال ذلك سعر المتر في مدينة الكاظمية في بغداد حيث تجاوز 10 آلاف دولار وبيعت أراضي سكنية بـ7 مليارات دينار "5 ملايين دولار"، وكذلك في محافظات تتسم بطابع ديني مثل كربلاء والنجف وسامراء، وتهافت على الشراء مستثمرون خليجيون وإيرانيون وهنود وباكستانيون وأجانب بهدف الاستثمار وبناء فنادق.

وشدد الزبيدي، على أن الأثر السلبي الآخر لزيادة الأسعار هو تجريف آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية والبساتين لتوزع كقطع صغيرة للبناء، على رغم عدم تسجيلها في دائرة التسجيل العقاري لأنها أراض زراعية يمنع السكن فيه، لكن مخالفات قانونية حدثت وأصبحت ظاهرة عجزت الحكومة عن التعامل معها، ففي كل محافظة يوجد آلاف المخالفين ولا يمكن تطبيق القانون بحقهم نظرًا للظروف التي يمر بها البلد ووجود عجز إسكاني يتجاوز 4 ملايين وحدة سكنية.

وكشف الزبيدي عن وجود تحركات من قبل شركات تركية عقارية لفتح مكاتب داخل بغداد أو التعاقد مع شركات عقارية محلية للترويج لعقاراتها في تركيا وبأسعار تنافسية تغري المشتري العراقي، فعندما يعرض عليه بيت في محافظة تركية وبيئة جميلة بسعر 50 ألف دولار، يفضله على عقار صغير في محافظة عراقية بسعر 100 ألف دولار وأكثر.

من جانبه، أوضح رئيس اتحاد سماسرة العقارات في تركيا، علي تايلان، أن الأجانب يهتمون بشراء منازل في مدن تركية، خصوصًا إسطنبول والمدن السياحية القريبة من البحر. وأشار إلى أن العرب لا يشترون المنازل في تركيا من أجل السكن فقط، بل بهدف الاستثمار أيضًا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراقيون يتصدرون قائمة الأكثر شراء للعقارات في تركيا وسط عزوف داخلي العراقيون يتصدرون قائمة الأكثر شراء للعقارات في تركيا وسط عزوف داخلي



GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 07:22 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي طريقة عمل حلوى الكريم كراميل

GMT 14:53 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

تعرّف على موعد صرف الزيادة الجديدة على المعاشات

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مليشيات الحوثيين تمنع دخول الوقود إلى صنعاء

GMT 11:35 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

مجدلاني يؤكد أن التصعيد مرتبط بالانتخابات

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة صينية تعتزم إطلاق أولى سيارتها "الميني فان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria