خطط التنويع الاقتصادي من أهم العوامل التي توضح قوة أداء المجالات النفطية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بعد توجه الدول إلى زيادة التركيز على تعزيز القدرات الإنتاجية للقطاعات المختلفة

خطط التنويع الاقتصادي من أهم العوامل التي توضح قوة أداء المجالات النفطية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - خطط التنويع الاقتصادي من أهم العوامل التي توضح قوة أداء المجالات النفطية

المجالات النفطية
دبي - العرب اليوم

تعتبر خطط التنويع الاقتصادي والتنشيط المالي، من أهم العوامل التي توضح قوة أداء القطاعات النفـــطية وغير النفطية أو ضعفها، إذ بات مؤكداً أن صعـــوبة فك الارتباط بين أداء القطاع النفطي وغـــير النفطي أمر واقعي، بعد توجه الدول إلى زيادة التركيز على تعزيز القدرات الإنتاجية للقطاعات الاقتصادية الأخرى من خلال الدخول في مزيد من خطط التنويع الاستثماري ورفع معدلات الأرباح والعائدات المالية عبر التنشيط المالي.

ولفت تقرير أسبوعي لشركة نفط الهلال الإماراتية، إلى أن تحقيق معدلات نمو في أداء القطاعات غير النفطية بات ممكناً حالياً، كما أضحى من الصعب تحديد الخيارات الأكثر تأثيراً وإيجابية على الأداء الاقتصادي وخطط التنويع التي يتم تنفيذها، كون معظم القطاعات الاقتصادية الرئيسة تخضع للتنشيط واختبار قدرتها على الاستجابة للظروف المحيطة بها، إذ يتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تركيزاً استثمارياً على القطاعات الأكثر كفاءة للمساهمة في رفع الناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح أن البيانات المتداولة تشير إلى أن الاقتصاد الإماراتي استطاع تحقيق معدل نمو في القطاعات غير النفطية بواقع 3 في المائة خلال السنة، فيما يتوقع أن ينمو الناتج المحلي الكلي بواقع 1.6 في المئة، نتيجة انكماش القطاع النفطي وانخفاض عائداته، فيما توضح مسارات الارتفاع المسجلة خلال الفترة الحالية تحقيق نتائج إيجابية على النشاطات الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية، مع أخذ التأثير المباشر الذي يسجله الأداء العام للقطاع العقاري في وتيرة النشاط الاقتصادي.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يحقق القطاع غير النفطي السعودي معدل نمو يصل إلى 7 في المائة نهاية السنة الجارية، إضافة إلى انخفاض عجز المالية العامة خلال السنوات المقبلة، فيما يبدو أن إجراءات رفع الكفاءة الاقتصادية لمنتجي النفط سينعكس إيجاباً على الأداء الاقتصادي العام، في حال استمر التحسن على أسعار النفط وتجاوزها مستوى الـ65 دولار للبرميل.

ولفت التقرير إلى أن حال التحسن في أداء القطاعات غير النفطية تعود إلى الانتعاش المسجل في أداء القطاع النفطي بالأساس، والذي غالباً ما يساهم في خفض التقلبات والأخطار الاستثمارية لدى القطاعات الأخرى، إضافة إلى مساهمته في رفع معنويات المستثمرين الأفراد، ما ينعكس إيجاباً على القرارات الاستثمارية والسلوك الاستهلاكي على مستوى المجتمعات كافة.

في المقابل، فإن استمرار حالة التداخل والارتباط الإيجابي للقطاعات الاقتصادية سيعمل على تجاوز التحديات والخروج بأقل الخسائر، إذ يبقى التحدي الأكبر في المحافظة على المكتسبات وتأمين الحماية للأصول الاستثمارية من الـصدمات والأزمات المتوقعة وغير المتوقعة.

وأشارت الشركة إلى أن اعتماد الموازنات لعام 2018 عند حافة سعرية بواقع 50 دولاراً للبرميل الواحد، سيعمل على خفض العجز المتراكم، في حين أن الاعتماد على متوسط سعري يبلغ 60 دولاراً للموازنات خلال العام المقبل، سيعمل على المساواة بين الإيرادات والنفقات في أحسن الظروف، ما يمكن أن يدفع باتجاه تراكم إضافي للعجز، فيما تبدو الصورة أكثر إيجابية إذا ما تم اعتماد موازنات أكثر كفاءة واقتراباً من متوسط الأسعار المتوقع، مع الميل إلى التحوط والتحفظ، لأن اعتماد موازنات متوسعة يحتاج إلى أسواق نفط أكثر كفاءة وإلى استقرار وتنوع اقتصادي مؤكد ومتصاعد.

وتطرق التقرير إلى أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز خلال الأسبوع، إذ أكدت بتروفاك البريطانية لخدمات الحقول النفطية أنها فازت بعقد قيمته نحو 800 مليون دولار للمرحلة الثانية المخطط لها في حقل خزان للغاز في سلطنة عُمان. وأضافت أن العقد يتضمن أعمالاً تساهم في زيادة طاقة الإنتاج الإجمالية من منشأة المعالجة المركزية إلى 1500 مليون قدم مكعبة معيارية يومياً.

وأعلنت الشركة حصولها على 160 مليون دولار من شركة نفط البصرة لمصلحة مشروع توسع صادرات النفط الخام العراقي. وأوضحت أن المرفق المسؤول عن جزء كبير من الصادرات النفطية العراقية، يقع على مسافة 60 كيلومتراً من شاطئ شبه جزيرة الفاو جنوب العراق. ولفتت الشركة البريطانية، إلى مسؤوليتها عن نحو 300 كيلومتر من خطوط الأنابيب البحرية، ونحو 1800 متر من البنية التحتية لخراطيم المياه تحت سطح البحر، وانتشار بحري يضم 14 سفينة. وقال وزير النفط العراقي إن العراق يعتزم مد شبكة خطوط أنابيب لنقل المنتجات النفطية إلى كل أنحاء البلد، كبديل لعملية النقل المكلفة والخطيرة التي تتم بالناقلات.

إلى ذلك، أكدت شركة غازبروم الروسية أنها وقعت مذكرة في شأن تعاون محتمل في مشروع للغاز الطبيعي المسال في إيران. وأضافت أن المذكرة وقعت مع صندوق معاشات التقاعد والادخار ورعاية العاملين بصناعة النفط الإيرانية. ومشروع إيران للغاز الطبيعي المسال مصمم من وحدتين كل منهما بطاقة إنتاجية سنوية 5.25 مليون طن مع هدف لرفع إجمالي الإنتاج في نهاية المطاف إلى 21 مليون طن سنوياً.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطط التنويع الاقتصادي من أهم العوامل التي توضح قوة أداء المجالات النفطية خطط التنويع الاقتصادي من أهم العوامل التي توضح قوة أداء المجالات النفطية



GMT 15:10 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

ولي العهد يبعث برقية شكر للرئيس المصري

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 13:31 2019 الأربعاء ,17 تموز / يوليو

مؤشر الأسهم اليابانية يغلق منخفضا

GMT 00:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تجديد النظم وتحديث الدول

GMT 08:25 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أفضل المطاعم اللبنانية ترضي أذواق الجميع

GMT 17:27 2017 الأحد ,15 كانون الثاني / يناير

عُمر خربين يؤكد احترامه لعقده مع نادي "الظفرة"

GMT 06:57 2017 الأحد ,09 تموز / يوليو

طرح سيارة فوكسهول "VXR8 GTS-R" لهواة التميز

GMT 09:30 2017 الخميس ,13 تموز / يوليو

مجوهرات بولغاري تحتفل على الطريقة الإيطالية

GMT 01:05 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

أمينة خليل تبدي سعادتها بنجاح "الخلية" مع أحمد عز

GMT 22:46 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

ملكة جمال سورية السابقة تُثير جدلًا واسعًا في مصر

GMT 22:35 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

ابتكار "بودرة" تُقلل من عِشق البيتزا والكعك والشكولاتة

GMT 13:45 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أفضل 10 ألعاب فيديو مُسليّة لعام 2018

GMT 23:02 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مواصفات وأسعار سيار "شيفروليه بليزر" الجديدة

GMT 21:35 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إدارة فندق شيراتون تنفي حقيقة مقطع فيديو انتحار المدير
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria