النقاد يؤكّدون أن السينما المصرية لم تستطع التعبير عن ثورة 23 تموز بشكل قوي وحقيقي
آخر تحديث GMT07:13:02
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

ارتبط اليوم في ذاكرة المصريين بفيلم "رد قلبي" المأخوذ عن راوية بنفس الاسم ليوسف السباعي

النقاد يؤكّدون أن السينما المصرية لم تستطع التعبير عن ثورة 23 تموز بشكل قوي وحقيقي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - النقاد يؤكّدون أن السينما المصرية لم تستطع التعبير عن ثورة 23 تموز بشكل قوي وحقيقي

فيلم "رد قلبي"
القاهرة_إسلام خيري

يعدّ الاثنين، 23 يوليو/تموز، هو يوم فارق في تاريخ الأمة المصرية حيث أنه في هذا اليوم قامت ثورة 23 يوليو/تموز، والتي غيرت مسار التاريخ المصري تماما، وأصبحت السيادة في يد الجيش المصري، لذلك يعد هذا اليوم يومًا غير عاديًا في تاريخ مصر، ولكن رغم ذلك لم تستطع السينما المصرية التعبير عن هذا اليوم بشكل قوي وحقيقي وهذا ما يراه بعض النقاد، منهم الناقد السينمائي طارق الشناوي.

النقاد يؤكّدون أن السينما المصرية لم تستطع التعبير عن ثورة 23 تموز بشكل قوي وحقيقي

ويرصد "العرب اليوم" خلال السطور التالية مدى تعبير السينما المصرية من خلال أفلامها عن ثورة 23 يوليو/تموز، خاصة أن هذا اليوم ارتبطت في ذاكرة المصريين بفيلم "رد قلبي" المأخوذ عن راوية بنفس الاسم للكاتب الكبير يوسف السباعي، حيث لخص الفيلم نجاح  ثورة يوليو/تموز في أذهان المشاهدين أن علي ابن الجنانيني تجوز إنجي بنت الباشا في إشارة إلى أحد أهم أهداف الثورة وهو إقامة حياة اجتماعية عادلة تساوي بين جميع طبقات الشعب.

النقاد يؤكّدون أن السينما المصرية لم تستطع التعبير عن ثورة 23 تموز بشكل قوي وحقيقي

ورغم كثرة الأفلام التي تناولت الثورة من جوانب عدّة، إلا أن "رد قلبي" هو الأقرب إلى المشاهدين ويري الناقد طارق الشناوي مثل هذه الأمور، قائلا إن الناس أضفت على شخصيات الفيلم بعد واقعي منها أن الضابط علي ابن عبد الواحد الجنانيني هو عبد الناصر.

وأشار الشناوي إلى أن مسلسل "الجماعة 2" للكتاب وحيد حامد بالفعل تحدث عن ثورة يوليو/تموز، ولكنه أطل عليها من شباك الإخوان المسلمين كما أن هناك بعض الأحداث التي جاءت في المسلسل مازالت محل خلاف بين العديد من الأطراف ولكن إذا أقررنا بصحتها مازالت مأخوذة بنظرة اخوانية خاصة إذا أردنا الحديث عن الثورة لابد أن نتحدث بوجهة نظر عامة وليس برؤية لأحد الأطراف، خاصة في ظل محاولة الكثير تقديم عمل فني كبير عنها لكن مازالت الأفلام والمسلسلات لم تقدم لنا عملا قويا يؤرخ بشكل كبير الأحداث.

وتابع الشناوي أن ثورة 23 يوليو/تموز، تختلف نهائيا عن ثورة 25 يناير/كانون الثاني، او 30 يونيو/حزيران،  وذلك لأن الأحداث مازالت مفتوحة وأن بعض القادة المشاركين في هذه الأحداث مازالوا في أماكنهم بالإضافة أنه قد يتم رفض الكلام عن بعض الأحداث لأنها تخص أمن الدولة ولا يجب الحديث عنها وأيضا اختلافات وجهات النظر حول إذا كان ما حدث هو ثورة بالفعل أم مؤامرة وبالتالي توجد ضبابية في الصورة عكس أحداث ثورة يوليو/تموز، التي مر عليها 66 عام وبالتالي أصبحت الحقائق واضحة.

وبيّن الشناوي أنه كان ينبغي أن تكون هناك إتاحة للمعلومات عن أحداث ثورة يوليو/تموز إلى حرب أكتوبر لتقديمها بشكل فني راقي إلا أن مبارك على سبيل المثال اختزل حرب أكتوبر في الضربة الجوية فقط وقام صفوت الشريف بصرف الملايين لتقديم الاوبريتات التي تمدح في مبارك، والتي لم تعيش لأنها كانت للمدح والرياء عكس ما غناه عبد الحليم حافظ وغيره وقت الثورة سواء مدحا في الثورة أو عبد الناصر لأنها كانت بصدق وبإتقان فني وبالتالي يمكننا القول أن الأغاني تحدثت عن الثورة بشكل أكبر بكثير من السينما، لأن الأغنية بطبيعتها أسرع في الوصول إلى الناس وفي الإنتاج عكس السينما التي تحتاج للوقت والفكر.
وواصل طارق الشناوي أن السبب في عدم وجود فيلم يؤرخ أحداث الثورة بوجهة نظر مطلقة راجع إلى عدم وجود نضج فكري لكاتب يقدم عمل غير منحاز فيه لأي طرف فضلا عن أنه يوجد العديد من الأسرار الخاصة بالقنوات المسلحة والتي رغم مرور 66 عام على الثورة، ولكنها يوجد معلومات سرية لا يجوز الكشف عنها هذا إلى جانب الإنتاج الضعيف وتقديم فيلم حقيقي عن الثورة يحتاج تكلفة إنتاجية ضخمة جدا.
واتفقت الناقدة حنان شومان مع طارق الشناوي في فكرة عدم تحمس المنتجين لإنتاج أفلام سينمائية عن ثورة 23 يوليو/تموز، قائلًا "المشكلة تكمن في صعوبة وجود المنتج الذي يتحمس لهذا النوع من الأفلام  في هذا الوقت و يبيع كل ما لديه لإنتاج فيلم تاريخي كما فعلت أسيا في صلاح الدين لأنها كان لديها رؤية وفكر فني".
ورجوعا لثورة يوليو/تموز، اختلفت حنان شومان مع الشناوي قائلًا إنها من أكثر الأحداث التاريخية التي أرخت لها السينما وكرمتها وهذا يرجع إلى أن معظم هذه الأفلام مأخوذة من روايات لكتاب كبار مثل يوسف السباعي وإحسان عبد القدوس وغيرهم من الكتاب الكبار بالإضافة إلى أنه كان هناك اتجاه فكري لإنتاج هذه النوعية من الأفلام حيث أن مؤسسة السينما التابعة للدولة هي التي قدمت هذه الأفلام ولكن شهرة "رد قلبي" تعود إلى كثرة إذاعته في احتفالات الثورة على القنوات التليفزيونية حيث أصبح الفيلم الرسمي للثورة بالآضافة الى انه يعتمد على قصة حب رومانسية وهى التي جعلت المشاهد ينجذب إليه.

وأرجعت شومان سبب عدم وجود أفلام تاريخية ضخمة إلى عدة أسباب أولها الإنتاج حيث أن هذه الأفلام تحتاج إلى إنتاج ضخم وبالتالي لابد أن تتدخل الدولة لإنتاجها لأن القطاع الخاص لا يقدر عليها وحتى حينما يقدم فيلم يكون الى حد ما مجاملة للدولة وليس بالمستوي المطلوب فنجاح الأفلام التي كانت عن الثورة وكذلك مؤخرا الدراما التاريخية السورية يرجع إلى أن ورائها دولة تقدم إنتاج ضخم بفكر فني، والسبب الثانى هو أنه يوجد ضعف في الكتابة والسبب الأساسي وراء هذا يرجع إلى عدم وجود حرية تداول المعلومات عن هذه الأحداث.

وبشأن الأغاني المرتبطة بثورة يوليو/تموز، قالت إنها كانت تقدم بصدق وإتقان فني على مستوى الكلام واللحن والصوت عكس كل الأغاني التي تم تقديمها في 25 يناير/كانون الثاني، و30 يونيو/حزيران، عبارة عن كلام مرصوص لا يرتقي إلى درجة الشعر مركب على الحان ليس فيها إي إبداع ولا أستثني من هذا أي مطرب كبير كان أو صغير وبالتالي كان مصير هذه الأغاني هي النسيان، عكس ما تدم تقديمه أيام ثورة يوليو/تموز، والتي مازال الجميع يحفظها حتى الآن.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقاد يؤكّدون أن السينما المصرية لم تستطع التعبير عن ثورة 23 تموز بشكل قوي وحقيقي النقاد يؤكّدون أن السينما المصرية لم تستطع التعبير عن ثورة 23 تموز بشكل قوي وحقيقي



GMT 02:31 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

تعرفي على طرق مبتكرة لتجديد الاثاث القديم والخشبي

GMT 20:01 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

شاهيناز تنتهي من تسجيل معظم أغاني ألبومها الجديد

GMT 04:03 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

الفيلة تدرك أن جسدها العملاق يمثل عقبة كبيرة

GMT 07:01 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

تجربة سيارة رولز رويس واريث تسترجع ذكريات ديكنز

GMT 18:06 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

الكشف عن موقف ديبالا وإيكاردي من ودية غواتيمالا

GMT 19:17 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

رئيس UFC يرفض عودة روندا روزي لحلبات القتال

GMT 01:50 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

السياحة تتراجع في جزيرة بالي لاحتمال انفجار بركان

GMT 10:57 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

معلومات عن فني مروحية "بلاك هوك" السعودية المنكوبة

GMT 20:23 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأميركية شالين فلاناجان تفوز بماراثون نيويورك

GMT 21:29 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

صالح الجنفاوي يؤكد أن جائزة فيصل زايد انتصار للجهراء

GMT 03:29 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

سعر العملات العربية مقابل الدولار الأمريكي الأحد

GMT 19:36 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"maybelline" تكشف عن "تاتو" جديد موفّر للوقت والجهد
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria