سيّدة بريطانية تُوفِّر خدمات لـ53 ألف عامل في دبي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

سيّدة بريطانية تُوفِّر خدمات لـ53 ألف عامل في دبي

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - سيّدة بريطانية تُوفِّر خدمات لـ53 ألف عامل في دبي

سحر شيخ مع العمال
ابو ظبي – العرب اليوم

لم تَعتقِد البريطانيّة من أصول باكستانية وأفغانية، سحر شيخ، بأنها ستعمل على مساعدة العمال الأجانب لدى انتقالها إلى إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها الآن أصبحت تتبنّى مطالب وخدمات 53 ألف عامل من إجماليّ خمسة ملايين عامل في دبي.
وراودتها الفكرة، بحسب "سي إن إن" العربية، عندما وقفت في طابور انتظار مع طفلها في أحد محال التسوق، وكان أمامها عامل من بين خمسة ملايين عامل في الإمارة، ولم يملك العامل حينها ما يكفي من القطع النقدية ليدفع ثمن كيس من الخبز وقارورة صغيرة من اللبن الرائب، وتساءلت شيخ في قرارة نفسها، عما يمكن أن تفعله لمساعدة العامل.
عندها، توجهت إليه قائلة: "يصادف اليوم عيد ميلاد طفلي، واحتفالاً بهذه المناسبة، يمكنك أن تشتري ما ترغب فيه من هذا الدكان، فتوجه الرجل من جديد إلى داخل المتجر، وخرج حاملاً بيده قارورة من الحليب بنكهة الفراولة"، وأوضحت شيخ: "لم يحاول استغلالي، بل كان متواضعًا ولطيفًا".
وعَمدَت شيخ بعد تسع سنوات من هذه الواقعة إلى تأسيس مبادرة "Adopt-a-Camp" الخيرية، التي تقوم على توفير خدمات لدعم 53 ألف عامل أجنبي موزَّعين على 52 مخيمًا للعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعادة ما تقول شيخ: "لدي أربعة أطفال، وتبنَّيت 53 ألف طفل.. لا شك في أنها وظيفة غير سهلة".
وقامت المبادرة على توفير استشارات للعمال وتنظيم نشاطات لهم خارج المخيمات، فضلاً عن توزيع المساعدات، وتغطية النفقات الطبية أحيانًا، إضافة إلى تسديد نفقات مدارس أطفالهم في بلادهم.
وتمثّل العامل الأهم في النظافة، إذ أشارت شيخ إلى أن: "كل مخيم نتبنّى تنظيمه، نعمل فيه على توفير أسرة خالية من الحشرات أو القمل، فنحن نقوم بتنظيف رؤوس الرجال بالشامبو بأنفسنا".
ولا تقوم المبادرة على نشر المعرفة للرجال وحدهم، إذ يتم تقديم برامج توعية حول النظافة، حيث أعلنت شيخ: "معظمهم يأتون من القرى في بلادهم، حيث لا يدركون خطورة الجراثيم، وكيفية تسببها في الأمراض، ورأينا ردة فعل كبيرة لمن قدمنا لهم هذه البرامج، إذ عادوا إلى بلادهم وقاموا بتوعية السكان بشأن أهمية النظافة في قراهم، وأخبرونا بأن معدلات الإصابة بالإسهال انخفضت وتضاءلت نسبة الوفيات بين الأطفال".
ويتِمّ تقديم دورات باللغة الإنكليزية بالتعاون مع الجامعة الأميركية في دبي لهؤلاء العمال، على أمل أن يقوموا بنشر تلك المعرفة أيضًا.
وعَمِلت شيخ على تفعيل المبادرة معتمدة على وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة "فيسبوك"، ومن خلال تعاونها مع غرفة تجارة وصناعة دبي، ووزارة العمل في الدولة، ليتم التأكد من أن العمال الأجانب في الدولة مُدركون لحقوقهم، خاصة في الحالات التي يتوقف فيها أصحاب العمل عن دفع أجورهم.
وأشارت شيخ إلى أن "المشكلة كانت شائعة خلال الأزمة الاقتصادية، لكنها تحصل الآن بين فترة وأخرى، إذ يقول لنا بعض العمال إنهم لم يتلقَّوا أجورهم منذ أشهر، وآخرون لعام كامل، وإنهم وعائلاتهم يشعرون بالجوع، لذا نعمل مع وزارة العمل لمساعدتهم في الحصول على مسكن، أو وظيفة أفضل".
وأوضحت شيخ بأن "اللوم يقع على مشغلي هؤلاء العمال وليس على الحكومة"، مشيرة إلى أن قوانين العمل في الإمارات نصت على حماية استغلال هؤلاء العمال، لافتة إلى أن "القانون ينص على أنه وفي حال لم يُدفع أجر العامل، حتى ولو لشهر واحد، يحق له الحصول على أجره، وتذكرة لطائرة تعيده إلى بلده، بالإضافة إلى أي مصاريف خارجية يمكن أن يحتاج إليها".
وأعلن الباحث في منظمة حقوق الإنسان "هيومان رايتس ووتش"، نيكولاس مكغيهان، أن ظروف العمالة الوافدة أصبحت أفضل من السابق في دولة الإمارات خلال السنوات السابقة، فمن الناحية النظرية يمكن للعمال أن ينقلوا شكواهم إلى المحاكم المختصة بالعمال، ومن المفترض أن يحصلوا على أجورهم، علاوة على تحسّن ظروف السكن، ولكن أحيانًا لا يتم تطبيق ما كفلته القوانين الصادرة لحماية العمال.



 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيّدة بريطانية تُوفِّر خدمات لـ53 ألف عامل في دبي سيّدة بريطانية تُوفِّر خدمات لـ53 ألف عامل في دبي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:09 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

بريطانية منعت الماء منذ 20 عامًا عن شعرها الطويل

GMT 03:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

محادثات بين ميركل وشولتر لتشكيل حكومة جديدة

GMT 20:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

اللواء علي النعيمي يكرم منتسبي شرطة رأس الخيمة

GMT 04:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

حرارة المحيطات تصل مستويات قياسية في 2018

GMT 00:19 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان حاتم بالرابح عن عمر ناهز 47 عاما

GMT 22:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

يارا تحتفل باليوم العالمي للمُعلّمين على طريقتها الخاصة

GMT 02:06 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفخم الفنادق في مدينة هونغ كونغ الصينية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria