بوفلاقة يرصد أبرز المحطات في تاريخ الجزائر المعاصر
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

بوفلاقة يرصد أبرز المحطات في تاريخ الجزائر المعاصر

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - بوفلاقة يرصد أبرز المحطات في تاريخ الجزائر المعاصر

الأكاديمي والكاتب محمد سيف الإسلام بوفلاقـــة
الجزائر - الجزائر اليوم

يرصد الأكاديمي والكاتب محمد سيف الإسلام بوفلاقـــة من جامعة عنابة، في كتابه الجديد “محاضرات في تاريخ الجزائر المعاصر”، الصادر حديثاً عن منشورات مؤسسة دار الجنان العلمية بعمّان في المملكة الأردنية، ثلة من القضايا المهمة المتصلة بتاريخ الجزائر المعاصر.

ووفق مقدمة الكتاب قال بوفلاقة إن مؤلفه يضم مجموعة من المحاضرات والدراسات والقراءات التي تتصل بتاريخ الجزائر الحديث وهو يندرج في إطار السعي إلى لملمة بعض ذكريات الذاكرة الوطنية الجزائرية وتسليط الضوء على أحداث تاريخية معاصرة وقعت في البلاد ولم تلق عناية كافية من الدراسة.

ويعود المؤلف في هذا العمل إلى تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية والكثير منها وقع أثناء ثورة التحرير الجزائرية المظفرة ضد الاستدمار الفرنسي، حيث ركز على محطات مهمة شكلت ذاكرة الجزائر الحديثة، فتطرق إلى شهادات قُدمت من قِبل من عايشوا ثورة التحرير الجزائرية ووقفوا على أسبابها ووقائعها مثل شهادة الرئيس المجاهد بن يوسف بن خدة (1920-2003م)، رئيس الحكومة الجزائرية المؤقتة، التي جاءت في كتاب: “جذور أول نوفمبر1954م” الذي يعد عملاً في منتهى الأهمية.

ويضم كتاب “محاضرات في تاريخ الجزائر المعاصر” وقفة مع شهادة أحد كبار المجاهدين في الولاية الثانية، أثناء ثورة التحرير الجزائرية وهي الولاية التي كانت تعرف بأنها المنطقة الأكثر خطورة على الاستعمار الفرنسي، إلى درجة أنها سميت بـ “مملكة الفلاڤة”.

ويتطرق في المحاضرة إلى مظاهرات 11 ديسمبر 1960م، التي هي ذكرى خالدة في مسار ثورة التحرير الجزائرية، فعندما يُذكر شهر ديسمبر، يتبادر إلى أذهان الجزائريين، تلك المظاهرات العارمة التي انطلقت في شهر ديسمبر سنة 1960م، وكانت لها جملة من الآثار والانعكاسات العميقة على مسار الثورة.

ويقدم في المحاضرة الثانية حدثاً تاريخيا فريداً من نوعه، غير مسار تاريخ الجزائر الحديث، هجومات 20 أوت 1955 م، التي تعد من المحطات المفصلية التي مرت بها ثورة التحرير، وهي الحدث الأبرز الذي حقق الكثير من الإنجازات الكبيرة للثورة الجزائرية في عامها الأول، وكانت لها تأثيرات عميقة على مسار الثورة، وتطورها وانعكست نتائجها على مستوى المغرب العربي والإقليمي.

كما يلفت المؤلف في جزء من عمله إلى دور المرأة الجزائرية في دعم ثورة التحرير، ووفقه فالمرأة الجزائرية لعبت دوراً متميزاً ومنقطع النظير. كما توقف بالعرض والتحليل عند موضوع الإعلام الثوري، ومهامه في الثورة.

وفي الكتاب يسرد بوفلاقة موضوعات أخرى متنوعة تتجلى أهميتها من حيث كونه يتناول بالدراسة والتحليل قضايا بارزة جدا لا يُمكن أن يتجاوزها كل مهتم بتاريخ الجزائر المعاصر.

قد يهمك ايضا

هكذا خطف التاريخ شيخ المؤرخين سعد الله من سماء الشعر والأدب

  الشاعر "داودي الطاهر" من أم الشقاق يفتك المرتبة الثانية في المسابقة الوطنية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوفلاقة يرصد أبرز المحطات في تاريخ الجزائر المعاصر بوفلاقة يرصد أبرز المحطات في تاريخ الجزائر المعاصر



GMT 11:09 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

بريطانية منعت الماء منذ 20 عامًا عن شعرها الطويل

GMT 03:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

محادثات بين ميركل وشولتر لتشكيل حكومة جديدة

GMT 20:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

اللواء علي النعيمي يكرم منتسبي شرطة رأس الخيمة

GMT 04:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

حرارة المحيطات تصل مستويات قياسية في 2018

GMT 00:19 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان حاتم بالرابح عن عمر ناهز 47 عاما

GMT 22:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

يارا تحتفل باليوم العالمي للمُعلّمين على طريقتها الخاصة

GMT 02:06 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفخم الفنادق في مدينة هونغ كونغ الصينية

GMT 21:05 2018 الخميس ,13 أيلول / سبتمبر

"Your Planet" أداة جديدة من غوغل لإنقاذ كوكب الأرض
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria