كولر يراهن على حل نزاع الصحراء بإرضاء المغرب والبوليساريو
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

كولر يراهن على حل نزاع الصحراء بإرضاء المغرب والبوليساريو

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - كولر يراهن على حل نزاع الصحراء بإرضاء المغرب والبوليساريو

هورست كولر المبعوث الأممي لنزاع الصحراء
الرباط - العرب اليوم

بعد الجزائر وموريتانيا، التقى هورست كولر، المبعوث الأممي لنزاع الصحراء، مساء الثلاثاء، بإبراهيم غالي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، بمقر "الجمهورية الوهمية" بمخيمات تندوف، كما التقى قبلها بالوفد الصحراوي المفاوض.

وفي تصريح لوسائل إعلام جزائرية وانفصالية، قال موفد الأمين العام للأمم المتحدة: "عقدنا مباحثات جيدة مع الأمين العام للجبهة والوفد المفاوض مكنتني من التعمق في عديد الصعوبات الكامنة في هذه المسألة".

وأورد كولر أن زعيم جبهة البوليساريو عبّر له، خلال اللقاء، عن "أمله بأن تلتزم الأمم المتحدة بالوعود المقطوعة وتطبيق كل القرارات الصادرة عن مجلس الأمن من أجل إيجاد حل لنزاع الصحراء".

وأكد الرئيس الألماني السابق أن تخفيض مدة التمديد لبعثة الأمم المتحدة بالصحراء (المينورسو)، طبقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2414، "فرصة لخلق ديناميكية وطريقة تفكير جديدة ونقطة تحول قد تؤدي في نهاية المطاف بعد الكثير من المباحثات إلى إيجاد حل يرضي الطرفين ويزيل العراقيل عن عقبة التنمية في شمال إفريقيا".

ويعتبر هذا التصريح هو الأول لهورست كولر يُدلي فيه بتوضيح حول قرار مجلس الأمن الأخير القاضي بالتمديد لبعثة المينورسو لمدة ستة أشهر فقط، بدل مدة سنة التي كانت معتمدة في السابق.

إبراهيم غالي، زعيم الجبهة الانفصالية، قال، في تصريحات صحافية مماثلة، بعد لقائه بكولر، إن الجولة الثانية مع مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء "كانت صريحة، خصوصا كل ما تعلق بالبحث عن تطبيق توصية مجلس الأمن الدولي الصادرة نهاية أبريل الماضي، التي تنص على تنشيط المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في الحرية وتقرير المصير"، بتعبيره.

يبدو أن المسؤول الأممي وجه عتاباً شديداً إلى جبهة البوليساريو بعد خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار في الكركرات والمنطقة العازلة لمرات متتالية، حيث عبّر غالي عن ذلك بالقول: "تناولنا كذلك مع هورست كولر العراقيل التي أحالت دون تطبيق القرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الصحراوية والبحث عن أنجع السبل لتمكين هذه التوصيات حيز التنفيذ".

وكان الفريق الأممي، بقيادة كولر، قد التقى أمس الثلاثاء مع ممثلي قيادة البوليساريو بمخيمات تندوف، يقوده امحمد خداد، منسق البوليساريو مع المينورسو، وخطري ادوه، وفاطمة المهدي، حيث رصد تصورات الطرف الثاني من النزاع، ومدى استعداده للمشاركة في عملية التسوية السياسية المتوقفة منذ 2012.

ومن المرتقب أن يحط فريق الوسيط الأممي الرحال بالرباط، حيث سيلتقي مسؤولين مغاربة، قبل أن ينتقل إلى مدن العيون والسمارة والداخلية، على أن ينهي جولته إلى المنطقة في فاتح يوليوز بالعاصمة الإسبانية مدريد.

ويُرتقب أن يُقدم الموفد الأممي ثاني تقرير مفصل إلى أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، قبل 31 أكتوبر المقبل، موعد مناقشة مجلس الأمن الدولي لقضية الصحراء، بالتزامن ونهاية الولاية الانتدابية لبعثة المينورسو، والتي تم تمديدها بناء على القرار الأخير 2414 مدة ستة أشهر فقط.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كولر يراهن على حل نزاع الصحراء بإرضاء المغرب والبوليساريو كولر يراهن على حل نزاع الصحراء بإرضاء المغرب والبوليساريو



GMT 21:53 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

المصري حسين الشحات مطلوب في الدوري السعودي

GMT 12:18 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

"الروبوت الجنسي" يقتحم غرف النوم ويهدد العلاقة الحميمة

GMT 05:34 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

إشكالية الكاتب مع العلاقات العربية المتوترة

GMT 02:16 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

200 عنصر من "داعش" يسلمون أنفسهم في الرقة

GMT 23:49 2014 السبت ,21 حزيران / يونيو

أصغر طالبة دكتوراه في بريطانيا عمرها 15 عامًا

GMT 07:31 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

كتاب يكشف عمليات جراحية بشعة في القرن التاسع عشر

GMT 06:07 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

مبتعث سعودي يدرب الأميركيين على "الخط العربي"

GMT 06:38 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

تعرَّف على أحدث اتجاهات التصميم الداخلي لعام 2019

GMT 22:07 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

فيكتوريا بيكهام تظهر بإطلاله جذابة في نيويورك

GMT 16:40 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

عشرينية تطلب الطلاق بسبب بيع زوجها لأثاث منزلها

GMT 14:06 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

الإسباني إيسكو ألاركون يرغب في الرحيل عن ريال مدريد

GMT 23:04 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عز الدين تهنئ خالد سليم على عرض أبواب الشك

GMT 11:22 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

7 معلومات عن راشد بن سعيد آل مكتوم فى ذكرى رحيله
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria