محمد الشامسي يصمم روبوت زايد لاستطلاع المواد الكيماوية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

محمد الشامسي يصمم "روبوت زايد" لاستطلاع المواد الكيماوية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - محمد الشامسي يصمم "روبوت زايد" لاستطلاع المواد الكيماوية

محمد طارق الشامسي
دبي - العرب اليوم

بعد تجربته في الخدمة الوطنية، لمعت في عقله الفكرة، وطرح السؤال: ماذا يحدث إذا نشبت حرب كيماوية، وكيف نحمي أبناء الوطن من الوقوع ضحايا السقوط في تسرب غازات سامة. محمد طارق الشامسي، الطالب بكلية الهندسة ، ابتكر روبوتاً يقوم بعملية الاستطلاع في حال استخدام الأسلحة الكيميائية، بدلاً من إرسال فريق من الجنود، الروبوت المبتكر أطلق عليه «روبوت زايد»، وهو قادر على أخذ عينات ونقل صورة حية عن الموقع، وكذلك تحديد المنطقة الملوثة.

نجح محمد طارق الشامسي، مع زملائه: محمد يوسف الحمادي، وميثا محمد الشبلي، وبينة أحمد النقبي، من كلية الهندسة جامعة خليفة، في ابتكار أول روبوت متخصص في استطلاع المواد الكيماوية.

أصبحت حوادث تسرب الغاز من أشهر القضايا، كما أن شبح الحروب الكيماوية واستخدام الغازات السامة في المعارك والحروب أصبح شيئاً عادياً، وقد تتحول منطقة كاملة إلى مكان غير صالح للعيش فيها، لأنها ملوثة وتهدد حياة الإنسان.

وفي مثل هذه الظروف، يجب إرسال فريق متخصص لاستطلاع المناطق الملوثة، وجمع عينات من المواد الكيميائية، وهنا تكون المخاطرة بحياة كثير من الأشخاص، وقد لا تنجح العملية ويتعرضون للإصابة بالغازات السامة، وقد لا يتمكن فريق الاستطلاع البشري من تحديد وتصنيف المواد الكيميائية بالمنطقة، فيضطر إلى الذهاب أكثر من مرة، بمرور الوقت تصبح الأمور أكثر خطورة.

قام محمد طارق الشامسي مع زملائه بالكثير من الأبحاث، وتمكنوا من ابتكار روبوت يقوم بعملية الاستطلاع، وأطلقوا عليه «روبوت زايد»، لأن الفكرة بدأ تنفيذها في عام زايد.

يمكن استخدام الروبوت للقيام بمهمة الاستطلاع بالكامل، وتنفيذ عدة مهام مضاعفة، مثل أخذ العينات من المكان الملوث، وعينات من التربة أو الأغراض الملوثة، إضافة إلى تحديد المنطقة الملوثة على الخريطة بدقة حتى لا يقترب منها أحد، وكذلك يستطيع الروبوت قياس قوة الإشعاع الناتج من الانفجار - إن وجد - وأيضاً نقل صورة حية عن المكان للفريق المتحكم بالروبوت عن طريق الكاميرات الموزعة في الروبوت والكاميرا الموجودة في الطائرة «الدرون».

الروبوت مزود بـ6 عجلات لضمان حركته في الأماكن الوعرة والتحرك فوق الرمال دون أن يعلق بها، ويمكنه الانتهاء من العملية في وقت قصير، بداية من جمع العينات وتحديد المناطق الملوثة، وصولاً إلى نقل العينات إلى المختبر، ليتم فحصها ومعرفة نوع الغاز.

وقد يهمك أيضاً :

جامعة خليفة تكرّم 50 خريجاً من «القادة الشباب لطاقة المستقبل»

جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ضمن أفضل 200 مؤسسة أكاديمية

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد الشامسي يصمم روبوت زايد لاستطلاع المواد الكيماوية محمد الشامسي يصمم روبوت زايد لاستطلاع المواد الكيماوية



GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 07:22 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي طريقة عمل حلوى الكريم كراميل

GMT 14:53 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

تعرّف على موعد صرف الزيادة الجديدة على المعاشات

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مليشيات الحوثيين تمنع دخول الوقود إلى صنعاء

GMT 11:35 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

مجدلاني يؤكد أن التصعيد مرتبط بالانتخابات

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة صينية تعتزم إطلاق أولى سيارتها "الميني فان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria