طالبات من دبي الوطنية يصممن جهازًا يساعد الصم على الكلام
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

طالبات من "دبي الوطنية" يصممن جهازًا يساعد الصم على الكلام

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - طالبات من "دبي الوطنية" يصممن جهازًا يساعد الصم على الكلام

طالبات من "دبي الوطنية"
دبي - العرب اليوم

نجحت ثلاث طالبات في ابتكار جهاز يساعد الصُّم على الكلام ونطق الحروف بطريقة صحيحة، ويهدف الابتكار إلى إخراج الصم من الانعزال عن الغير ويتيح لهم فرصة التواصل مع الآخرين بكل أريحية.

ونفذ المشروع الطالبات آمنة عمر بن حماد، وآمنة عارف العبار، وآمنة عبدالله القرشي من مدرسة دبي الوطنية فرع البرشاء، تحت إشراف المعلمة نفيسة الجبان، إيماناً منهن بأهمية توفير الفرصة لتلك الفئة للتعبير عن رأيهم والتواصل مع غير المتعلمين للغة الإشارة.وذكرن أن الأجهزة المسؤولة عن إصدار الأصوات في أجسامهم غير متضررة وسليمة.

لذا فهم يستطيعون الكلام ولكن طريقة تعليم الكلام معتمدة كلياً على حاسة السمع، «وبمشروعنا هذا سيتم تحويل الصوت من حاسة سمعية فقط إلى حواس أخرى كالحواس البصرية والحسية، وسيشعر المستخدم بنفسه عندما يعلو صوته ويخف بدلاً من سماع صوته».

وتابعن إن هذا الابتكار متكون من ثلاث خطوات رئيسة يجب أن يتبعها المستخدم، الخطوة الأولى هي ضبط مستوى الصوت من خلال كشاف أو جهاز استقبال لكي يقارن مستوى الصوت بمستوى الصوت الطبيعي الذي يصدره الإنسان أثناء الكلام، والخطوة الثانية هي شاشة تعرض على المستخدم كيفية حركة اللسان والفك والشفاه على كلمة معينة ويجب على المستخدم تقليدها، وآخر خطوة هي جهاز يقارن الكلمة الصحيحة بالكلمة التي ينطقها المستخدم ليخبره إن كان قد نطق الكلمة بشكل صحيح أم لا.

واستنتجن من خلال عملهن على المشروع بأن هناك أكثر من 360 مليون شخص حول العالم يفتقرون إلى خاصية الكلام وهم الأشخاص الصُّم، ولكنهم قادرون على إصدار أصوات، لذا فهم يستطيعون الكلام، موضحات أن طرق تعليم الصم إلى اليوم ما تزال معتمدة على الغير، وهذا المشروع يهدف إلى مساعدة أصحاب الهمم الذين لا يستطيعون الكلام .

وقلن: «نحن نهدف إلى بناء جهاز متطور يعلم الصم كيفية الكلام ونطق الحروف الصحيحة باعتمادهم الكلي على أنفسهم، وسيكونون قادرين على نطق الكلمات دون احتياج أخصائيي نطق الكلام». وأوضحن أنهن واجهن الكثير من التحديات خلال بناء هذا المشروع، ومنها اختيار المستشعر أو جهاز الاستقبال الصحيح الذي يستطيع كشف الأصوات بوضوح، ولكن مع الكثير من المحاولات وتجربة الكثير من أجهزة الاستشعار والكشف استطعنا مواجهة التحدي ونجحنا في ابتكار المشروع.

وقد يهمك أيضاً :

قرود عدوانية تُهاجم طالبات سعوديات داخل جامعة بيشة

طالبات أهوازيات يرقصن على أنغام أغنية عربية شعبية

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبات من دبي الوطنية يصممن جهازًا يساعد الصم على الكلام طالبات من دبي الوطنية يصممن جهازًا يساعد الصم على الكلام



GMT 15:12 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مشاركة 14 مصارعا جزائريّا في دورة باريس الدولية

GMT 07:22 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي طريقة عمل حلوى الكريم كراميل

GMT 14:53 2019 الإثنين ,10 حزيران / يونيو

تعرّف على موعد صرف الزيادة الجديدة على المعاشات

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

مليشيات الحوثيين تمنع دخول الوقود إلى صنعاء

GMT 11:35 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

مجدلاني يؤكد أن التصعيد مرتبط بالانتخابات

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة صينية تعتزم إطلاق أولى سيارتها "الميني فان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria