عائشة بنور “معرض القاهرة الدولي للكتاب قطب ثقافي مميز
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

عائشة بنور “معرض القاهرة الدولي للكتاب قطب ثقافي مميز

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - عائشة بنور “معرض القاهرة الدولي للكتاب قطب ثقافي مميز

الروائية عائشة بنور
الجزائر - الجزائر اليوم

شاركت الروائية عائشة بنور مؤخرا في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الواحدة والخمسين، والذي جاء تحت شعار “مصر ـ إفريقيا ـ ثقافة التنوع”، حيث وقعت حضورها في الحدث برفقة زوجها الكاتب رابح خدوسي.

وبخصوص مشاركتها في الحدث قالت عائشة بنور، أن المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة أصبح قطبا ثقافيا متميزا يستقطب جمهورا كبيرا متعطشا للقراءة، إذ كنت في هذا العرس الثقافي لمتابعة أعمالي الروائية الصادرة عن دار النخبة المصرية وهذا من خلال روايتـي “اعترافات امرأة” و “نساء في الجحيم” والتي كانت في عدّة طبعات مختلفة والمترجمة إلى الفرنسية والانجليزية من طرف الروائي بلقاسم مغزوشن ومؤخرا ترجمت رواية “نساء في الجحيم” إلى الاسبانية من طرف الدكتورة فريدة مغتات من جامعة مستغانم في انتظار إصدارها للقراء.

وأضافت ذات المتحدثة في تصريح لــ “الجزائر”، كذلك كانت هناك جلسة أدبية بمكتبة كتبخانة تحت إشراف الدكتور الأديب صالح شرف الدين وبحضور كوكبة من المثقفين والنقاد، سوريا، مصر، اليمن و من الجزائر الشاعرة رزيقة بنت الهضاب، الجلسة تناولت قراءات  نقدية لأعمالي “السوط والصدى” و”نساء في الجحيم”  ومناقشتها من طرف الدكتور صالح شرف الدين والناقد ابراهيم موسى النحاس، ثم تبعتها قراءة لإحدى قصصي المنشورة في مجموعتي القصصية ليست كباقي النساء الصادرة عن دار خيال 2019.

وأبرزت عائشة بنور، بأنه تم تكريمها من طرف رئيس الأكاديمية الدولية للدراسات والعلوم الإنسانية الدكتور جابر كامل كأفضل الشخصيات الإنسانية لعام 2019 ، كما حظيت بتكريم آخر  من طرف المنظمة الدولية لريادة الأعمال ودعم المرأة مديرتها الدكتورة حنان حنا رزق، فضلا عن ذلك فقد شهدت التظاهرة احتفاء كبيرا بها وبالأديب رابح خدوسي إعلاميا وأدبيا من حيث اللقاءات الأدبية والتكريمات والحوارات الإعلامية، وهذا من خلال استضافتنا بتلفزيون قناة النيل الثقافية وإذاعة صوت العرب.

يذكر أن عائشة بنور من مواليد 1970 بلدية المعمورة ولاية سعيدة، درست بجامعة الجزائر، بوزريعة (علم النفس)، مدققة لغوية وعضو لجنة القراءة بدار الحضارة للنشر والتأليف والتوزيع.

تكتب القصة القصيرة والرواية و قصص الأطفال منــذ نهاية الثمانينات من القرن الماضي، مارست الكتابة الصحفية في العديد من الجرائـد والمجلات الوطنية و العربية وأسهمت بمقالات ودراسات حول قضايا المرأة والطفل.(مجلة أنوثة، مجلة المعلم، الموعد الجزائري…).

نشرت العديد من قصصها عبر الصحف الوطنية والعربية والمواقع الالكترونية، كما شاركت في العديد من الملتقيات الأدبية، نالت عائشة بنور عدة جوائز في القصة القصيرة منها والرواية على غرار جائزة الكاتب الناشئ 1993 (قصة السفينة) لجريدة الجمهورية الأسبوعية. فازت قصتها عذرية وطن كسيح بجائزة في” فوروم” نساء البحر الأبيض المتوسط بمرسليا ـ فرنسا ـ 2002م و ترجمت إلى اللغة الفرنسيـة . جائزة مديرية الثقافة للقصة القصيرة ببومرداس 2003. فازت قصتها أنين عاشقة على الجائزة الأولى في المسابقة القصصية للموقع الالكتروني مجلة أقلام الثقافية سنة 2006، فازت بجائزة الاستحقاق الأدبي عن روايتها اعترافات امرأة، جائزة نعمان الأدبية بلبنان 2007، كما ساهمت في العديد من المؤلفات منها ( موسوعة العلماء و الأدباء الجزائريين، موسوعة الأمثال الشعبية ..الخ.

من إصداراتها: نساء يعتنقن الإسلام (دراسة ) نشر دار الحضارة 1996، قراءات سيكولوجية في روايات وقصص عربية( الطبعة الأولى عن دار الحضارة 2004 والطبعة الثانية 2007 عن دار الحبر). الموؤودة تسأل .. فمن يجيب ؟ ( مجموعة قصصية ) نشر دار الحضارة 2003 . مخالـب (مجموعة قصصية) نشر جمعية المرأة في اتصال 2004، سلسلة حكايات شعبية (الشيخ ذياب ـ لونجـاـ بقرة اليتامى ـ بنت السلطان ـ الأميرة السجينة (عشبة خضار) ـ الفرسان السبعة والأميرات ـ) وكلها مترجمة إلى اللغة الفرنسية.

قد يهمك ايضا:

حفل فني ساهر بالجزائر العاصمة لمطرب الأندلسي فريد خوجة

مجموعة من الفنانين تحيي اليوم العالمي للإذاعة بالجزائر العاصمة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عائشة بنور “معرض القاهرة الدولي للكتاب قطب ثقافي مميز عائشة بنور “معرض القاهرة الدولي للكتاب قطب ثقافي مميز



GMT 07:47 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

اخطفي الأضواء هذا الموسم بظلال العيون البراقة

GMT 18:30 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

متنزه بيه شهير في قونيا التركية سحرُ الطبيعة

GMT 17:07 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إيرادات فيلم"عيار ناري" تبلُغ 3.3 مليون جنيه خلال أسبوعين

GMT 14:50 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

جماهير ليفربول تنقلب على محمد صلاح وتطالب بالتخلص منه

GMT 08:01 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ميريل ستريب تعرض منزلها للبيع مقابل 24.6 مليون دولار

GMT 05:43 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

كشف غموض فتاة توفى زوجها بسببها في تكساس

GMT 10:24 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

الشيخ عمار بن حميد النعيمي يستقبل سفير فرنسا

GMT 23:08 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ماركة "Kotton" تقدم مجموعتها المميزة للرجال في شتاء 2018

GMT 02:20 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا أنيقة خلال حفلة "SAG 2019"

GMT 20:49 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

«سودوكو التضخم» يتحدى «المركزي» الياباني منذ 6 أعوام

GMT 01:12 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الحكومة الجزائرية تطبق خطة جديدة لتجاوز تبعيتها للمحروقات

GMT 00:09 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة شمس تصدر لهيب الثلج للقاص المغربي حسن شوتام

GMT 14:14 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

انتصار السيسي تستقبل ميلانيا ترامب في القاهرة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria