تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال

الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال
الجزائر ـ الجزائر اليوم

كُرّم، مساء أول أمس، الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال في حفل افتتاح مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورته 21، الذي احتضنه مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة بالعاصمة التونسية، وحضره كل من وزير الشؤون الثقافية التونسي السيد محمد زين العابدين، والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وعدد كبير من المسرحيّين والمبدعين العرب والأفارقة.

وبهذه المناسبة، تم تكريم المخرج الجزائري محمد شرشال إلى جانب كوكبة من المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة، الذين ساهموا في إثراء الساحة المسرحية العربية بأعمالهم وكتاباتهم على غرار الفنانين التونسيين ناجي ناجح والمخرج محمد الطيب السهيلي وآمال الهذيلي والفنان المسرحي التونسي محمد المورالي، الذي دخل كل البيوت التونسية بدون استئذان؛ من خلاله أعماله المسرحية، والذي كرمه وزير الشؤون الثقافية التونسي. كما تم إلى جانب ذلك تكريم المبدعين المسرحيين العرب والأفارقة، منهم المخرج المسرحي محمد شرشال من الجزائر، والفنان أحمد الجسمي من الإمارات، والفنانة نادرة عمران أردنية ذات أصول فلسطينية، والفنان عبد الله سعداوي من البحرين، والممثلة أوديل سنكارا من بوركينافاسو، والمخرج المسرحي كوفي كواييل من كوت ديفوار. وكُرم العديد من الفنانين التونسيين الذين فقدتهم الساحة الفنية، على غرار سنية بوقديدة وسمير بسباس ومحمد هادي المرنيصي والفنانة الراحلة رجاء بن عمار.
وخلال كلمة ألقاها مدير المهرجان السيد حاتم دربال، أشاد بكل الفاعلين المسرحيين التونسيين، الذين ساهموا في إشعاع المهرجان في الخارج، مضيفا أن "المهرجان قدره أن يحفر بعمق أكثر في هويته العربية والإفريقية، التي تأسس عليها سنة 1983". وأشار ذات المتحدث إلى ظهور الفن المسرحي في العالم العربي والإفريقي ككل، كثقافة وفن وممارسة، مضيفا أن العرب والأفارقة بحاجة ملحة إلى الحوار، وأن المسرح من أهم وسائل الحوار، ليعطي بعدها إشارة افتتاح المهرجان.

وبالمقابل، تم تكريم فنانين أعطوا الكثير للمسرح التونسي، وساهموا في إشعاعه عربيا وإفريقيا، ليُختتم حفل الافتتاح بمشهد مسرحي من إخراج المسرحي الشاب ربيع إبراهيم، وأداء الثنائي سوسن بية وأيمن ماجري، ومن ثم أُعلن عن لجنة متابعة العروض المشاركة في المسابقة، ولجنة التحكيم الخاصة بالعروض التي دخلت المسابقة والمقدر عددها ب 14 عرضا مسرحيا من مختلف الدول.

وللإشارة، فإن المهرجان سيعرف إلى غاية 15 من الشهر الحالي، تقديم 17 عرضا عالميا و25 عرضا تونسيا و18 عرضا عربيا وستة عروض إفريقية. وسيتخلل أيامه تقديم العديد من الندوات التي لها علاقة بالمسرح العربي والإفريقي، بالإضافة إلى توقيع العديد من البروتوكولات والاتفاقيات.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

راغب علامة يتعاقد على إحياء عدد من حفلات الصيف بعدد من الدول

"إم بي سي" تجمع راغب علامة وأحلام مجددًا بعيدًا عن "أراب أيدول"

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال تكريم الكاتب والمخرج الجزائري محمد شرشال



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:09 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

بريطانية منعت الماء منذ 20 عامًا عن شعرها الطويل

GMT 03:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

محادثات بين ميركل وشولتر لتشكيل حكومة جديدة

GMT 20:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

اللواء علي النعيمي يكرم منتسبي شرطة رأس الخيمة

GMT 04:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

حرارة المحيطات تصل مستويات قياسية في 2018

GMT 00:19 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الفنان حاتم بالرابح عن عمر ناهز 47 عاما

GMT 22:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

يارا تحتفل باليوم العالمي للمُعلّمين على طريقتها الخاصة

GMT 02:06 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفخم الفنادق في مدينة هونغ كونغ الصينية
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria