فتحي منصورية يكشف خفايا “في براديغما العقل التأويلي”
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

فتحي منصورية يكشف خفايا “في براديغما العقل التأويلي”

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - فتحي منصورية يكشف خفايا “في براديغما العقل التأويلي”

كتاب نقدي بعنوان “في براديغما العقل التأويلي
الجزائر - الجزائر اليوم

صدر للأستاذ الجامعي فتحي منصورية، كتاب نقدي بعنوان “في براديغما العقل التأويلي.. الإمكان المفهومي والتداولي لإبستيمولوجيا نقدية تأويلية عربية”. الكتاب صادر عن دار المثقف للنشر والتوزيع، أما الغلاف فهو من تصميم الفنان المبدع سليم منصورية، حيث يأمل فتحي منصورية أن يشكل هذا الكتاب إضافة حقيقية للمكتبة النقدية العربية، وأن يضيف لبنة مهمة للنقد العربي المعاصر.

 

يناقش الباحث الأكاديمي والأستاذ الجامعي فتحي منصورية في مؤلفه الجديد “في براديغما العقل التأويلي.. الإمكان المفهومي والتداولي لإبستيمولوجية نقدية تأويلية عربية”؛ عبر منظومة تحليلية جينالوجية/أركيولوجية مفهومية الأنظمة المعرفية الكبرى التي شكلت مانفستو الحداثة وما بعد الحداثة الغربية، حيث يعمد إلى تحليل الوضعيات المفهومية لتشكل مسار العقل الغربي بتشكيلاته الخطابية المختلفة، وذلك عبر براديغما تأويلية يسعى إلى بناء تصوراتها الإبستيمولوجية عبر فكرة التخلص من الإرث الباطولوجي الذي خلفته الأنساق المغلقة، والانطلاق إلى فضاء التأويل بما هو فضاء هيرمينوطيقي يحتفي دائما بالعلامة الثقافية ويفتح مدلولاتها على الإخصاب.

ويعرج الباحث فتحي منصورية على حضور الجانب التاريخي/ الوجداني في الثقافة العربية ويعتبره حضورا سيميائيا مكثفا قد ابتلع هذا الراهن، وقلص من قدرة الثقافة الراهنة على إبداع نموذج مخصوص يحررها من حضور هذا التاريخي/ الرمزي في وجداننا المعاصر؛ هذا النموذج لابد أن ينصرف حسب قوله إلى تحليل النسق المعرفي العربي، والوقوف على وحداته المكونة، وإعادة نمذجتها ومفهمتها ضمن مشروطية مخصوصة لا تتقوقع داخل نسيجها الثقافي/ الوجداني، بقدر ما هي مطالبة بالذهاب نحو الآخر فهما / تأويلا.

وفي السياق ذاته، قام الأستاذ فتحي منصورية بتحليل المنعرجات الكبرى لخطاب الحداثة وما بعد الحداثة عند الغرب، حيث يقف على نقاط التمفصل الهامة بين المناهج والنظريات النقدية الغربية، وطبيعة العقل الفلسفي التحيزي الذي أنتجها، معتقدا أن هذه المناهج والنظريات يحكمها ثابت بنيوي واحد وإن اختلفت وتباينت أدواتها التحليلية، فقد انخرطت كلها في إعادة تثوير سؤال الجينيالوجيا بماهو سؤال تدميري لفكرة الميتافيزيقا وتمثلاتها الكبرى، لذلك، يعتقد الباحث أنه لا يمكن الفصل بينها فصلا واضحا، إنما يجب قراءة هذه المصفوفة وفق نموذج تأويلي يسائل المرجعيات، ويعيد تشكيل العلاقات بين هذه المرجعيات وبين نصوصها التي تتحكم فيها.

من جانب آخر، ينتقل الباحث إلى إجراء اختبار نقدي لرؤية الناقد كمال أبوديب في كتابه جدلية الخفاء والتجلي، والذي يعتبره من المحاولات النقدية الرائدة في مجالنا الثقافي العربي، والتي تناولت المنهج النقدي البنيوي، ومن خلال الفحص الذي أجراه الباحث، يتصور أن صاحب الجدلية قدم تصورا ميكانيكيا للبنيوية بإخراجها من دائرة الفلسفة، في حين أنها تعتبر فلسفة قبل كل شيء، فهي جسدت بإبستيميتها فكرة القطيعة مع العقل الميتافيزيقي الذي عرج عليه سابقا.

ثم يعمد الباحث إلى التعريج على كتاب النقد الثقافي للناقد السعودي عبد الله الغذامي، ويعتبره محاولة جريئة لها مكانها في حيز النقد العربي المعاصر، غير أن الأستاذ فتحي منصورية يتصور أن الغذامي لم يقرأ الثقافة العربية بما أنتجته، بل أعطى للمناهج الغربية ما بعد الحداثية ولاستراتيجياتها دورا أكبر من حجمها الطبيعي في معاينة الثقافة ومحمولها الإنساني، وهذا ما ولد في بعض الأحايين نوعا من القراءة الإسقاطية الجاهزة التي تفتقر إلى تأويل أعمق وخصب يحررها من نسقية التأويلات المباشرة.

ومعلوم أن الأستاذ فتحي منصورية، هو ابن بلدية القيقبة بباتنة، من مواليد 1984 بسطيف، باحث أكاديمي شاب، ويعد عضو مخبر بحث “الأدب وحضارة الصورة”، كما أنه عضو مشروع بحث حول اليوتوبيات الحديثة وتجلياتها في الفكر والفن والأدب. ويشتغل أستاذ النقد المعاصر وفلسفة النقد بجامعة العربي التبسي – تبسة.

قد يهمك ايضا:

الحكومة السعودية تبدأ تأسيس مكتبة بصرية للنشاط الثقافي

 

وزارة الثقافة السعودية تُعلن إنشاء متحف "البحر الأحمر" في جدة

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتحي منصورية يكشف خفايا “في براديغما العقل التأويلي” فتحي منصورية يكشف خفايا “في براديغما العقل التأويلي”



GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 23:03 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الحمل

GMT 00:47 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

بنتلي تطرح أسرع سيارة دفع رباعي في العالم

GMT 07:20 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

مخاوف من الآيس كريم الفانيليا في بريطانيا

GMT 05:12 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

جنيفر لورانس تجذب الأنظار بفستان مرفق ببلوزة قصيرة مثير

GMT 20:57 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

الكيني كيبتشوج يحصد لقب "ماراثون برلين"

GMT 09:05 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

"غوتشي" تتعرض لضربة قوية في أسبوع موضة ميلانو

GMT 18:25 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

اعتمدي الـ "تونيك" الجينز لإطلالة شبابية للجامعة

GMT 12:10 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

أفكار لجعل الفناء الخارجي دافئًا ومناسبًا للشتاء

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح المهمة للتغلب على آلام وانتفاخ البطن

GMT 13:36 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

أليات مختلفة لتنسيق شجرة الكريسماس مع الديكور

GMT 01:46 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

فرنسا فتحت ملف الرئاسة اللبنانية والرئيس في سنته الأولى

GMT 07:27 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حقائق مثيرة حول الكولاجين تحتاجين لمعرفته

GMT 23:15 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بذور الكينوا تعالج الضغط المرتفع والعلاج النصفى

GMT 00:33 2017 الأربعاء ,02 آب / أغسطس

طرح عطر "جو مالون" الجديد والمنعش في صيف 2017
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria