إندونيسيا تدافع عن قرارها بدعوة الرئيس السوداني لحضور قمة التعاون الإسلامي
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

إندونيسيا تدافع عن قرارها بدعوة الرئيس السوداني لحضور قمة "التعاون الإسلامي"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - إندونيسيا تدافع عن قرارها بدعوة الرئيس السوداني لحضور قمة "التعاون الإسلامي"

منظمة التعاون الإسلامي
الخرطوم ـ جما إمام

دافعت الحكومة الأندونيسية عن قرارها بدعوة الرئيس السوداني عمر البشير لحضور قمة منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها، رغم ملاحقته من قبل المحكمة الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور، بينما دعا رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل قادة التيارات الإسلامية في السودان إلى جعل وفاة المفكر الإسلامي حسن الترابي "موسمًا للوحدة". وشارك البشير في قمة منظمة التعاون الإسلامي في جاكرتا والتقى على هامش القمة الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو ووزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي.

ودافع الناطق باسم وزارة الخارجية الأندونيسية أرامنتا ناصر عن قرار حكومتها استقبال الرئيس السوداني، موضحًا أن بلاده مرغمة على دعوة كل أعضاء منظمة المؤتمر الإسلامي. وأضاف: "بإمكان قادة دول منظمة المؤتمر الإسلامي أن يأتوا، ونحن نعامل كل دول المنظمة كضيوف. لا يمكننا بكل بساطة أن نختار لمَن نوجه الدعوة ولمَن لا نوجه الدعوة".

وردًا على سؤال حول توجيه اتهامات للبشير بارتكاب جرائم حرب، أجاب: "نحن لسنا في المحكمة الجنائية الدولية، ولسنا قادرين على توجيه تلك الاتهامات"، مشيرًا إلى أن اندونيسيا لم توقع المعاهدة التي أُنشئت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.

وشارك البشير في حزيران/يونيو الماضي في قمة الاتحاد الأفريقي في جنوب أفريقيا، ومنعته محكمة في بريتوريا من مغادرة البلاد بانتظار صدور حكم نهائي، لكن حكومة جنوب أفريقيا سمحت له بأن يستقل طائرته من قاعدة عسكرية والعودة إلى بلاده.

من جهة أخرى، دعا خالد مشعل قادة الحركة الإسلامية في السودان المنقسمين إلى تنظيمات عدة، إلى الوحدة. وقال: "اجعلوا من محنة المصاب ووفاة الترابي فرصة لانطلاقة جديدة للحركة الإسلامية وموسمًا للوحدة، وأرجو أن لا ينسيكم الخلاف السياسي الفضل الكبير بينكم".

من جهة أخرى، يصل إلى الخرطوم الأربعاء مساعد رئيس فريق الوساطة الأفريقية محمد عبد القادر عبدول، لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار في الحكومة السودانية في شأن اللقاء "التشاوري الاستراتيجي" الذي دعت إليه الوساطة الفرقاء السودانيين خلال الفترة من 16 إلى 18 آذار/مار) الجاري في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وذلك بعدما أبلغت الحكومة فريق الوساطة موافقتها مبدئيًا على المشاركة في اللقاء ولكنها طلبت توضيحات حول أجندته.

ودعت الوساطة الأفريقية زعيم حزب الأمة الصادق المهدي ومتمردي "الحركة الشعبية– الشمال"، وحركتي "تحرير السودان" برئاسة أركو مناوي و "العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم إلى اللقاء، حيث يُتوقَع مناقشة فرص تسوية سياسية في البلاد بعد فشل جولات محادثات سابقة. ويُعتبر اللقاء "فرصة أخيرة للوساطة الأفريقية" بشأن ملف النزاع في السودان".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إندونيسيا تدافع عن قرارها بدعوة الرئيس السوداني لحضور قمة التعاون الإسلامي إندونيسيا تدافع عن قرارها بدعوة الرئيس السوداني لحضور قمة التعاون الإسلامي



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 14:15 2020 السبت ,02 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 11:16 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تزيد من أناقة المرأة المحجبة

GMT 09:26 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

"أوبل" تطلق أولى سياراتها الهجينة "كروس أوفر"

GMT 13:10 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالة مُثيرة للفنانة روبي تصدم روّاد مواقع التواصل

GMT 14:17 2018 الأربعاء ,04 تموز / يوليو

التعاون ينهي عقده مع حارس الفريق سلطان الغامدي
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria