السعودية تبدأ إجراءاتها لإعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

السعودية تبدأ إجراءاتها لإعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - السعودية تبدأ إجراءاتها لإعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد

وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل
الرياض ـ عبدالعزيز الدوسري

ذكر النائب العراقي هشام السهيل إنَّ "الجهود الدبلوماسية العراقية استطاعت إقناع الرياض بإعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد، وهذا سيحقق مكاسب كبيرة للجانبين أهمها توحيد الخطاب لمحاربة داعش، معربًا عن أمله في أنَّ يكون هناك تعاون عراقي– سعودي في مجالات الأمن والدفاع ومكافحة التطرُّف، فضلاً عن تعزيز الجانب الاقتصادي.

وأكد السهيل أنَّ "المملكة بدأت إجراءات فعلية لإعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد، والموضوع لن يتعدى أيامًا قليلة، في حين ما زال موقف قطر غير واضح، فما صدر عنها في هذا الأمر مجرد تلميحات".

وصرَّح رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أنَّ وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أعلن تأكيده زيارة بغداد قريبًا، وأنَّ استقرار العراق ونجاحه سيغير وجه المنطقة بأكملها، فيما رحّب وزير الخارجية الأميركية جون كيري بشنّ مقاتلات إيرانية غارات على مواقع لتنظيم "داعش" في العراق، واعتبرها "إيجابية"، إذا بقيت محصورة في محاربة التنظيم.

وجاء في بيان للعبادي، الأربعاء الماضي، أنه التقى الفيصل على هامش مؤتمر مكافحة التطرُّف في بروكسل، ودعاه إلى الإسراع في تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، بما يخدم مصلحة الشعبين ويساعد في هزيمة داعش والتطرُّف في المنطقة.

وأضاف البيان أنَّ سعود الفيصل اعتبر استقرار العراق ونجاحه عامل قوي لتغيير وجه المنطقة بأكملها، مضيفًا: "نحن فرحون بالإنجازات التي تتحقق الآن في العراق وبالتوجُّه الوطني لحكومتكم"، مؤكدًا أنَّه سيزور بغداد قريبًا.

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنَّ طائرات إيرانية أغارت على مواقع داعش في ديالي دون تنسيق مع التحالف الدولي، وأكد الناطق باسم الوزارة: "لم يتغير شيء في ما يتعلق بسياستنا القائمة على عدم تنسيق أنشطتنا مع الإيرانيين"، مؤكدًا الموقف المبدئي للدبلوماسية الأميركية، على رغم أنَّ البلدين بحثا مرارًا التصدي للتنظيم، لاسيما على هامش المفاوضات بشأن برنامج طهران النووي، لكن طهران رفضت تأكيد أو نفي ذلك.

ولم يعلّق العبادي الذي كان جالسًا إلى جانب كيري على نبأ الغارات الإيرانية، وقال "لم نُبلغ بها".

ووضعت إيران رهن تصرف العراق مقاتلات من طراز سوخوي 25، وسرت معلومات أنَّ طيارين إيرانيين يقودون تلك المقاتلات، فيما أكدت وسائل إعلام ومسؤولون عسكريوين إيرانيون أنَّ قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني لعب دورًا حاسمًا في تحرير بلدات ومناطق عراقية من سيطرة داعش.

إلى ذلك، أعفى العبادي الأربعاء، ثلاثة مسؤولين بارزين في وزارة الداخلية وأحالهم إلى التقاعد وعيّن ثلاثة آخرين في مناصب مختلفة.

ويأتي هذا القرار بعد يومين فقط من قرار إعفاء 24 من قيادات وزارة الداخلية من مناصبهم وإحالتهم إلى التقاعد وتعيين ضباط جدُّد مكانهم.

وذكر مصدر في وزارة الداخلية العراقية إنَّ العبادي أحال معاون الوكيل المساعد للشؤون الإدارية في الداخلية، عبدالكريم السوداني، والفريق أحمد أبورغيف ومدير مكتب الوزير حسن جميل إلى التقاعد، مضيفًا أنَّ رئيس الوزراء عيّن اللواء عامر العزاوي مديرًا للمرور العامة واللواء حسين علي عاشور مديرًا للبني التحتية والفريق محمد بدر معاونًا لوكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة.

وفي باريس، أعلن الرئيس فرانسوا هولاند، بعد لقاء مع العبادي أنَّ فرنسا مستعدة لتكثيف عملياتها العسكرية الجوية في العراق، فيما أكد العبادي أنَّ القوات العراقية تتحرك لتحرير أراضيها من التطرُّف وأنها تسجل نجاحًا كبيرًا، معربًا عن تفاؤله بعد الاتفاق مع كردستان وأمله في أنَّ تكون النوايا حسنة.

وأكد هولاند أنَّ فرنسا ستقدم إلى العراق كل الدعم العسكري والسياسي والإنساني والاقتصادي والمالي لإعادة إعمار العراق، مضيفًا: "ينبغي إنشاء صندوق دولي لدعم الأماكن المحرَّرة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تبدأ إجراءاتها لإعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد السعودية تبدأ إجراءاتها لإعادة افتتاح سفارتها لدى بغداد



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 12:56 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الشنقيطي والحجيلي يوقعان عقود انتقالهما إلى نادي النصر

GMT 01:05 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح تمكنك من تنسيق ورق الجدران في منزلك

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

العثور على "خنفساء - ملقحة" عمرها 99 مليون عام

GMT 14:33 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

دراسة تُنذر بكارثة تُهدد العالم بحلول عام 2100
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria