السلطات الفرنسية تحتجز شخصًا من أصول مغاربية مرتبطًا بـ   داعش
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

السلطات الفرنسية تحتجز شخصًا من أصول مغاربية مرتبطًا بـ " داعش"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - السلطات الفرنسية تحتجز شخصًا من أصول مغاربية مرتبطًا بـ  " داعش"

عناصر من تنظيم "داعش"
بيروت ـ فادي سماحة

أوقفت السلطات الفرنسية أحد المشتبه بانتمائهم إلى خلية لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام" "داعش" إلى لبنان في حزيران /يونيو الماضي، ويحمل الجنسية الفرنسية، وكان حضر إلى لبنان مع أحد الموقوفين وغادر قبل توقيف زميله.

وأوضحت المصادر المواكبة للتحقيقات أن الموقوف فايز بوشران، الفرنسي من أصول عربية (من جزر القمر) الذي كان أوقف في 20 حزيران/ يوليو الماضي في فندق "نابوليون" في بيروت إثر دهمه من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، أدلى في حينه باعترافات أنه كان ينتظر تعليمات من مشغليه للقيام بعملية انتحارية وأنه يعمل لمصلحة "داعش"، وأن رفيقًا له فرنسي الجنسية من أصول مغاربية حضر معه إلى بيروت لكنه اضطر للمغادرة قبل انتهاء مدة صلاحية جواز سفره. وأبلغت وزارة الداخلية اللبنانية السلطات الفرنسية بالأمر فألقت القبض عليه في فرنسا وجرى التحقيق معه أيضًا

وذكرت المصادر أن الملاحقة الأمنية التي نفذتها الأجهزة الأمنية لمجموعات "داعش" التي دخلت لبنان في حزيران/ يونيو أسفرت عن اكتشاف المديرية العامة للأمن العام بعدها انتحاريين أقاما في فندق "دو روي" في محلة الروشة في بيروت، وهما من الجنسية السعودية (فجّر أحدهما نفسه أثناء دهم الفندق)، أدت إلى التضييق على هذه المجموعات وأفشلت تفجيرين انتحاريين نفذا في منطقة ضهر البيدر في البقاع وفي محلة الطيونة في ضاحية بيروت، ورجحت المصادر نفسها أن يكون نجاح الملاحقات في التضييق على هذه المجموعات أدى إلى لجوء "داعش" ومشغليها إلى تعديل خططهم والانتقال إلى الخطة (ب) بعدما كانت الخطة (أ) تقوم على تنفيذ تفجيرات انتحارية تودي بحياة عدد كبير من الضحايا في بعض المناطق الحساسة، منها الضاحية الجنوبية لبيروت.

واعتبرت المصادر، أن ما حصل في عرسال في 2 آب /أغسطس الماضي كان دليلاً على انتقال "داعش" إلى الخطة (ب) القاضية باحتلال مناطق ثم قضم المزيد، بدلًا من استخدام الخلايا النائمة لتنفيذ تفجيرات استطاعت مراقبة الأجهزة الأمنية الدقيقة الحؤول دونها. ورأت أن لجوء "داعش" إلى خيار احتلال مناطق يعود إلى اعتقاد قادة هذه المجموعات أن احتلال عرسال قد يؤثر في مناطق أخرى ويساعدها لاحقًا على التوسع، أسوة بما حصل في العراق، بعدما تؤمّن رضوخًا من الأهالي لسيطرتها على بعض المناطق.

وأشارت المصادر إلى أن الخوف من هذا المخطط هو الذي دفع زعيم تيار "المستقبل" رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إلى التشديد على وجهاء بلدة عرسال عدم السماح بأي ثغرة ينفذ منها مسلحو "داعش"، وبدعم الجيش مهما كان الثمن في مواجهته مع المجموعات التي اقتحمت البلدة. وفي اتصالاته ولقاءاته مع شخصيات ومشايخ دين في عكار وفي البقاع، تحسبًا لأي عمل يستهدف الأراضي اللبنانية.

وقالت المصادر المواكبة لجهود الأجهزة الأمنية في مواجهة مجموعات "داعش" وغيرها، إن ملاحقاتها مستمرة لهذه المجموعات، وإن عين المراقبة تكثفت على عرسال من قبل الجيش والأجهزة خشية تدفق المزيد من المسلحين إلى جرود البلدة، خصوصًا أن الجيش النظامي السوري ترك ممراً آمنًا لمسلحي هذه المجموعات كي يغادروا بعض مناطق القتال في سورية إلى منطقة القلمون، بما فيها محافظة الرقة، لدفع هؤلاء إلى المناطق المحاذية للبقاع الشمالي في لبنان.

ولم تستغرب المصادر إمكان وجود مسلحين سوريين في بعض محيط عرسال، نظرًا إلى وجود 120 ألف نازح داخلها وفي ضواحيها، فيما عدد سكانها اللبنانيين يناهز الـ35 ألف نسمة. واعتبرت المصادر أنه يجب تفكيك حال الاختلاط بين المسلحين وبين النازحين في المخيمات وبعض المنازل في البلدة، حيث لهؤلاء المسلحين أهالٍ وأقارب من النازحين، فلا يتحولون إلى عبء أمني.

وأشارت إلى أن الدولة اللبنانية تسعى إلى تدابير لمنع تحول المخيمات إلى بيئة حاضنة للمجموعات المسلحة طالما لا مخيمات منظمة هناك. ومن ضمن التدابير الحؤول دون تواصل المسلحين مع النازحين، عبر الإجراءات الأمنية وانتشار الجيش، وعبر إغراء من يريد مغادرة الأراضي اللبنانية بإعفائه من غرامات الإقامة غير المشروعة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات الفرنسية تحتجز شخصًا من أصول مغاربية مرتبطًا بـ   داعش السلطات الفرنسية تحتجز شخصًا من أصول مغاربية مرتبطًا بـ   داعش



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:19 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الأسد

GMT 08:55 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

GMT 08:40 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الجيش السوري يسيطر على بلدة في الغوطة الشرقية

GMT 17:44 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

عودة الإعلامي محمود سعد لشاشة "النهار" ببرنامج باب الخلق

GMT 09:01 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

غراء طبي بديل الخياطة يُغلق الجروح خلال 60 ثانية

GMT 20:25 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

مسرح الجمهورية يعرض "أحمس" أحدث عروض "الرقص الحديث"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria