قوة أميركية تقدم المشورة للقوات العراقية في الأنبار
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قوة أميركية تقدم المشورة للقوات العراقية في الأنبار

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قوة أميركية تقدم المشورة للقوات العراقية في الأنبار

رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي
بغداد- نجلاء الطائي

أكد مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأحد، أنَّ رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، لم يناقش خلال لقائهما مشاركة قوات قتالية لتحرير الأنبار ونينوى، يأتي هذا في القوت الذي أعلن فيه ديمبسي إنَّ قوة أميركية بدأت تقديم المشورة للقوات العراقية في محافظة الأنبار، في توسعة أسرع من المتوقع لعملية ذات دور محوري في الحملة ضد تنظيم "داعش" المتطرِّف.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم رئيس الوزراء العراقي، سعد الحديثي، إنَّ "موقف الحكومة العراقية واضح بشأن الاستعانة بقوات أجنبية للمشاركة في العمليات القتالية على الأرض، العراق ليس بحاجة إلى قوات أجنبية".

وأضاف الحديثي أنه "لم يتم الحديث عن هذا الأمر خلال لقاء رئيس الوزراء ديمبسي"، لافتًا إلى أنَّ "أمر مثل هذا يحتاج إلى قرار من الرئيس الأميركي ودعم من الكونغرس".

وأشار الحديثي أنَّ "الجنرال ديمبسي أبدى استعداد بلاده لتقديم مختلف أنواع الدعم والإسناد إلى العراق".

ويأتي تصريح الحديثي هذا، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، إنَّ قوة أميركية بدأت تقديم المشورة للقوات العراقية في محافظة الأنبار؛ في توسعة أسرع من المتوقع لعملية ذات دور محوري في الحملة ضد داعش.

وكشف ديمبسي في تصريحات لـ"رويترز"، إنَّ مجموعة محدودة من المستشارين وصلوا قاعدة عين الأسد في المحافظة التي يسيطر التنظيم على معظمها.

وأضاف: "لدينا فريق للتدريب والمشورة والمساعدة في قاعدة عين الأسد الجوية، هناك ما يكفي منهم هناك ويعملون بالفعل مع الفرقة السابعة لمساعدتها في التخطيط وفهم الخطر وتقديم الاستشارات بشأن كيفية توحيد قواتهم".

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية، الأحد، في بيان وصل لـ"العرب اليوم" نسخة منه، أنَّ "القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أرسل هدية هي عبارة عن دبابات وناقلات ومعدات عسكرية ومقاتلين أشداء لغرض تعزيز موقف قيادة عمليات صلاح الدين".

وتابع البيان إنَّ "وزارة الدفاع لديها الاحتياط والآليات والقطعات العسكرية لتحرير مدينة الموصل الحبيبة وتحرير المدن العراقية المغتصبة من قِبل تنظيمات داعش المتطرِّفة".

وفي السياق الميداني، أكد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، إنَّ "دبابات إبرامز الكتيبة الثانية اللواء 34 قتلت تسعة مسلحين حاولوا التسلل إلى منطقة الرفيعات غرب قضاء بلد، المسلحين كانوا يحملون رشاشات وأحزمة ناسفة".

وفي جانب آخر، أقدم "داعش" المتطرِّف، الأحد، على سرقة آليات ومعدات تابعة لإحدى شركات وزارة الموارد المائية في محافظة صلاح الدين.

فيما أكد مصدر مطلع أنَّ "غرض التنظيم تفخيخ هذه الآليات ووضعها على طريقي مدخل ناحية الرياض عند فتحة- بيجي ومدخل تكريت- كركوك لمنع وصول القوات الأمنية".

وفي ديالي، كشف قائمقام الخالص عدي الخدران، إنَّ "قوات الأمن وبالتنسيق مع كودار فنية مختصة في سدة العظيم الأروائية فتحت عددًا من أبواب السدة نحو المناطق والوديان الحدودية بين ديالي وصلاح الدين لقطع الطريق أمام متطرِّفي داعش وقطع الإمدادات عنهم".

وأضاف أنَّ "المياه غمرت منطقة الحاوي شمال بعقوبة التي تعد أخطر معاقل التنظيم وبوابة تسلل لعناصره من صلاح الدين نحو ديالي عبر ناحية العظيم".

وبيّن الخدران أنَّ "غمر منطقة الحاوي سيمنع مرور أرتال داعش وسيسهم في بسط الأمن والاستقرار للقرى والقصبات الحدودية بين ديالي وصلاح الدين ومنع وصول عناصر داعش إليها"، معتبرًا  أنَّ غمر "الحاوي" قطع أبرز معابر تسلل داعش نحو ديالي".

وفي جبل سنجار في الموصل، نصب مقاتلون أيزيدييون كمينًا قرب معبر شلو "12 كلم شمال غرب سنجار" لرتل من تنظيم داعش، بحسب مصدر في البيشمركة، مضيفًا أنه قتل خمسة من عناصر التنظيم المتطرِّف فيما لاذ الآخرون بالفرار.

وتابع المصدر أنَّ " داعش ترك جثث قتلاه الخمسة وتمّ الاستيلاء على أسلحتهم ومعداتهم، كما أنه تم التعرف عليهم جميعًا وهم جميعًا من منطقة قضاء البعاج "120 كلم جنوب غرب الموصل" المحاذي لقضاء سنجار".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوة أميركية تقدم المشورة للقوات العراقية في الأنبار قوة أميركية تقدم المشورة للقوات العراقية في الأنبار



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 12:56 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

الشنقيطي والحجيلي يوقعان عقود انتقالهما إلى نادي النصر

GMT 01:05 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح تمكنك من تنسيق ورق الجدران في منزلك

GMT 03:34 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

العثور على "خنفساء - ملقحة" عمرها 99 مليون عام

GMT 14:33 2018 الإثنين ,30 تموز / يوليو

دراسة تُنذر بكارثة تُهدد العالم بحلول عام 2100
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria