مناقشات حادة داخل البرلمان اللبناني بعد إقرار قانون المؤسسات الدستورية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مناقشات حادة داخل البرلمان اللبناني بعد إقرار قانون المؤسسات الدستورية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مناقشات حادة داخل البرلمان اللبناني بعد إقرار قانون المؤسسات الدستورية

البرلمان اللبناني
بيروت - ميشال حداد

لم تخل جلسة البرلمان اللبناني،الجمعة، التي انتهت بإقرار قانون الانتخاب الجديد القائم على النسبية في 15 دائرة مع صوت تفضيلي في القضاء، من الحدة في المناقشات التي تخللتها، خلال 3 ساعات. ودخل لبنان مع تنفيذ القانون الجديد في المؤسسات الدستورية، مرحلة جديدة من التأقلم مع نظام انتخابي لم يسبق أن اختبره اللبنانيون، ويأمل عرابوه بأن يجدد في التمثيل النيابي في الانتخابات العامة التي ستجرى في 6 أيار/مايو 2018.

وأعلن رئيس البرلمان نبيه بري في نهاية الجلسة إقرار القانون من دون دعوة النواب إلى التصويت، نظراً إلى "شبه الإجماع" عليه، بعد الاستماع إلى ملاحظات عدد من معارضي بعض بنوده. واتفقت ردود الفعل من القوى السياسية التي كانت أنتجت لقاءاتها الماراثونية القانون، على وصفه بأنه "أفضل الممكن"، فيما اعتبر رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع أنه مثالي بالنسبة إلى لبنان، لا سيما أن نائب رئيس حزبه النائب جورج عدوان لعب دوراً رئيساً في التوصل إلى مبادئه الرئيسة. ورأى فيه نواب ووزراء مقربون من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انتصاراً للعهد والحكومة والبرلمان.

وفيما كان أحد أسباب الإصرار على وضع قانون جديد بدل المعمول به منذ 1960 على النظام الأكثري، أن يؤدي إلى دور أكبر للناخبين المسيحيين في انتخاب نواب طائفتهم في المناطق المختلطة، توقع المحللون أن يسمح النظام الانتخابي الجديد بأن يرجح المسيحيون فوز 50 نائباً مسيحياً من 64 نائباً هم نصف عدد أعضاء البرلمان. وغلب الاستعجال على عملية إقرار القانون بمادة وحيدة، نظراً إلى أن ولاية البرلمان الحالي تنتهي بعد 3 أيام، في 20 الجاري، بعد أن جاء نتيجة تسوية "اللحظات الأخيرة"، بين معظم القوى الممثلة في الحكومة والبرلمان والتي اجتمع ممثلون عنها على مدى الأشهر الماضية واختلفوا على مشاريع عدة. لكن اتفاق الرئيس عون ورئيس الحكومة سعد الحريري مطلع الأسبوع أدى إلى وضع حد لتوالد مطالب باسيل، وبالتالي لإقرار المشروع في مجلس الوزراء الأربعاء الماضي.

وتركزت ملاحظات بعض النواب، لا سيما بطرس حرب ورئيس "حزب الكتائب" سامي الجميل على انتقاد إقراره بمادة وحيدة داعين إلى إفساح المجال لمناقشة أوسع له، فسمح بري بمداخلة من 5 دقائق لكل نائب مع إصراره على إقراره بمادة وحيدة. وحمل الجميل على اعتماد الصوت التفضيلي في اللائحة المقفلة، على مستوى القضاء بدلاً من الدائرة الأوسع، وغياب الكوتا النسائية، والبطاقة الممغنطة، والتمديد للبرلمان الحالي 11 شهراً.

وأثار وصف الجميل القانون بأنه فشل ذريع للحكومة والتمديد بأنه إعطاء الوقت للرشوة، حفيظة الحريري الذي رد عليه، إلا أن الجميل طالبه بالرد بعد أن ينهي مداخلته، وارتفع صوت كل منهما فخرج الحريري من الجلسة، وتدخل بري ليشطب من المحضر كلمة رشوة. ومما قاله بري: "لنكن واقعيين. كنا سنصل إلى أزمة مصير وما كان بالإمكان أفضل مما كان... والتسوية التي حصلت لا تضر". ثم عاد الحريري. وأدلى نواب آخرون بملاحظاتهم ومنهم مروان فارس عن الحزب القومي الذي تحفظ عن القانون وعاصم قانصوه الذي خرج من الجلسة احتجاجاً على عدم اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة مع النسبية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مناقشات حادة داخل البرلمان اللبناني بعد إقرار قانون المؤسسات الدستورية مناقشات حادة داخل البرلمان اللبناني بعد إقرار قانون المؤسسات الدستورية



GMT 01:29 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

تعرفي على أحدث موديلات الاكسسوارات للمحجبات

GMT 08:12 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

طرح منزل بسيط في ملبورن للبيع مقابل 2 مليون دولار

GMT 10:00 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

سعيد عبد الغني

GMT 00:27 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

Subaru‏ تكشف عن سعر Ascent ‎ موديل 2019 في سبعة مقاعد

GMT 09:15 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

إصابة 4 شرطيين نتيجة تفجير عبوة ناسفة شرق تكريت
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria