تجدد المواجهات بين الجيش السوداني والمتمردين في النيل الأزرق
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تجدد المواجهات بين الجيش السوداني والمتمردين في النيل الأزرق

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تجدد المواجهات بين الجيش السوداني والمتمردين في النيل الأزرق

متمردي «الحركة الشعبية - الشمال»
الخرطوم ـ عادل سلامه

تجددت المواجهات بين الجيش السوداني ومتمردي «الحركة الشعبية - الشمال» فصيل مالك عقار في ولاية النيل الأزرق المتاخمة للحدود مع إثيوبيا، وخلّفت عشرات الضحايا من الطرفين، بينما اعترف المتمردون بخسائر بشرية ومادية ضخمة في القتال بين فصيلي عقار وعبدالعزيز الحلو.

وقال الناطق باسم فصيل عقار، مبارك أردول، إن مسلحي الفصيل في منطقة النيل الأزرق صدت هجومًا شنته القوات الحكومية في منطقة الروم، وكبدتها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وطاردتها حتى منطقة بوط، إلى ذلك، أعلن مالك عقار وقف القتال الداخلي بين فصائل الحركة في النيل الأزرق، وعرض على مسلحي عبدالعزيز الحلو إجراء مصالحة تنهي حال الاحتقان القائمة منذ انقسام الحركة إلى جناحين في آذار/ مارس 2017.

وأكد عقار فشل هجوم فصيل الحلو في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وتكبيده خسائر بشرية ومادية مهولة. وأشار إلى أنه يقبل وساطة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في السودان وجنوب السودان فينك هايثوم لوقف الأعمال العدائية الداخلية، والتي قال إن «الحلو رفضها سابقًا".

ودعا عقار القائد المكلف بالهجوم على النيل الأزرق جوزف تكة إلى «ترك ألاعيب عبدالعزيز الحلو الذي ارسل ذخائر من جبال النوبة لخوض المعارك في النيل الأزرق، ويستطيع فعل أي شيء سعيًا إلى السلطة»، وأضاف: «لا شك في أن الحرب الحالية تصب في مصلحة حكومة الخرطوم، سواء أدرك عبدالعزيز ذلك أم لا».

على صعيد آخر، هدّد رئيس كتلة حزب المؤتمر الشعبي في البرلمان كمال عمر بالخروج من الحكومة وسحب وزراء الحزب من نظام الرئيس عمر البشير، وقال إن «الثورة الشعبية التي ستسقط النظام قادمة"، مبديًا قناعته بعدم وجود أمل في حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي اتهمه بـ «جرّ حزب المؤتمر الشعبي للدخول في الحكومة من أجل حرقه سياسيًا»، وأضاف «إذا فشلت مساعينا في تنفيذ توصيات طاولة الحوار الوطني فالعودة إلى خيار إسقاط النظام عبر الثورة الشعبية فضيلة وطنية»


وبشأن تظاهرات المعارضة قال عمر «لم تقصّر المعارضة بمكوناتها المختلفة والثورات لا تأتي بين ليلة وضحاها»، مشيرًا إلى أن زعيم حزب المؤتمر الشعبي الراحل حسن الترابي «حذر من ثورة جياع تقضي على الأخضر واليابس» لذا قبل بتوافق سياسي.

من ناحية أخرى، أكد رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، أنه لن يوقع اتفاق سلام مع المعارضة إذا لم يُمنح ضمانات بعدم مشاركة جميع قادة مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين، وهم باقان أموم وزعيم المعارضة رياك مشار وماجاك أقوت ولآم أكول والجنرال بيتر غديت، وقال في اجتماع بالقصر الرئاسي "باقان ومشار وأكول وأقوات وغديت مطلوبون باتهامات تتعلق الأمن القومي، ويواجه بعضهم أحكامًا عسكرية، وعقوبة جريمة خيانة الوطن هي الإعدام».

وأشار سلفاكير إلى أنه خضع لعاصفة المطالب الدولية عندما أطلقهم من المعتقل، لكنه لن يوافق هذه المرة على اتفاق يخضع لشروط دولية «إذ لا بدّ من محاكمة المعتقلين السياسين السابقين بتهمة خيانة الدولة وإعدامهم».

إلى ذلك، اتهمت المعارضة المسلحة القوات الحكومية بمهاجمة قواتها حول قاعدتهم الرئيسية في منطقة فقاك. وقال الناطق باسمها الجنرال وليم جادكوث «استطعنا دحر قوات سلفاكير وقتل 57 منهم وأسر 120"، وأقرّ مسؤول حكومي في جوبا باندلاع مواجهات بين الطرفين، وأكد أن «المتمردين تكبدوا خسائر كبيرة بينما سقط جرحى من القوات الحكومية».

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجدد المواجهات بين الجيش السوداني والمتمردين في النيل الأزرق تجدد المواجهات بين الجيش السوداني والمتمردين في النيل الأزرق



GMT 14:55 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة الى حزب الله وماذا عن الشيعة المستقلين؟

GMT 03:45 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

تعين المطرفي رئيسًا لبلدي العاصمة المقدسة

GMT 16:24 2019 الأحد ,19 أيار / مايو

أجيال

GMT 16:49 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

مجلس إدارة الزمالك ينعى خالد توحيد في بيان رسمي

GMT 10:51 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

رد أحمد السعدني بعد تلقيه عرض تمثيل فيلم إباحي بأميركا

GMT 12:12 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

تشيلسي ينافس ميلان على ضم لاعب برشلونة دينيس سواريز

GMT 12:19 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

انخفاض أسعار خام برنت متغاضية عن الاستقرار السلبي الدولار

GMT 01:35 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الكشّف عن سيارة "بيك آب" الفاخرة من "بي إم دبليو"

GMT 01:14 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

مسلحون يختطفون 5 أطفال من مدرسة في الكاميرون

GMT 01:32 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فراس سعيد يؤكّد أنه ينتظر عرض "كأنه إمبارح" على cbc"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria