مقتل 10 أشخاص جراء هجوم مسلح في مقديشو
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

مقتل 10 أشخاص جراء هجوم مسلح في مقديشو

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - مقتل 10 أشخاص جراء هجوم مسلح في مقديشو

هجوم مسلح في مقديشو
مقديشو ـ عبدالباسط دحلي

قتل 35 من عناصر حركة «الشباب» المتطرفة في الصومال، خلال عملية مشتركة نفذتها قوات أميركية - صومالية، فيما لقي 10 أشخاص على الأقل مصرعهم، جراء هجوم مسلح وقع بالقرب من العاصمة مقديشو.

وكشفت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية النقاب أمس، عن أن القوات الخاصة بالجيش الصومالي نفذت مساء أول من أمس، عملية أمنية برية وجوية في إقليم هيران، بالتعاون مع القوات الأميركية، استهدفت 5 قواعد كانت تنطلق منها ميليشيات «الشباب» لتنفيذ هجماتها الإرهابية.

وقالت الوكالة إن «هذه العملية تأتي في إطار التصدي لمحاولات (الإرهابيين) شن هجمات على السكان المحليين». وكان الجيش الأميركي قد شن أول من أمس أربع غارات جوية ضد مواقع تابعة لـ«الشباب»، ما أسفر عن مقتل اثنين من عناصر الحركة التي تسعى للإطاحة بالحكومة الحالية في البلاد.

وقالت قيادة القوات الأميركية الأفريقية «أفريكوم» في بيان لها من مقرها في مدينة شتوتغارت الألمانية، إنه في إطار دعم الجهود المتزايدة التي تبذلها الحكومة الصومالية لتحطيم «الشباب» فقد تم شن هذه الغارات.

ونقل البيان عن الجنرال جريج أولسون، مدير عمليات القيادة الأميركية في أفريقيا، أن «العمليات التي تقودها الصومال تواصل الضغط على شبكة (الشباب) مما يخلق ظروفاً لتعزيز الاستقرار والأمن»، لافتاً إلى أن «هذه الغارات الجوية تساعد بالإضافة إلى تعزيز الأمن، على تعطيل عمليات حركة (الشباب) والشبكة، لمنع الهجمات المستقبلية من قبل هذه المجموعة الإرهابية». وقال أولسون، إن «الغارات تؤثر على قدرة حركة (الشباب) على تمويل العمليات وتجنيد وتنفيذ العمليات».

وطبقاً للبيان، فقد جرت إحدى الغارات في مدينة كينوا التي تبعد نحو 250 كيلومتراً جنوب غربي العاصمة الصومالية مقديشو، بينما وقعت غارة جوية واحدة في محيط أوديغلي، التي تبعد نحو 50 كيلومتراً غرب مقديشو. ووقعت إحدى الغارات الجوية في بلدة جانيالي التي تبعد نحو 75 كيلومتراً جنوب غربي مقديشو.

وأكدت «أفريكوم» في بيانها أن «هذه الضربات الجوية تكمل نجاحات شركائها الصوماليين ضد حركة (الشباب) لحماية الشعب الصومالي من الإرهاب»، مشيرة إلى أن قوات الأمن الصومالية تواصل استهداف قوات حركة «الشباب» بشكل فعال، من أجل زيادة حماية الحكومة الاتحادية للصومال.

وبحسب البيان، فقد استهدفت هذه الهجمات الجوية الأربع منع حركة «الشباب» من جمع الضرائب غير القانونية لتمويل الأنشطة الإرهابية ولقمع شعب الصومال البريء، موضحاً أنه في الوقت الذي أسفرت فيه هذه الغارات الجوية عن مقتل إرهابيين، فإنه لم يتم تقييم إصابة أو قتل مدنيين.

اقرأ أيضا:قتلى من حركة"الشباب" في غارة أميركية جنوبي الصومال

إلى ذلك، قال مسؤول محلي إن هجوماً نفذه أمس مسلحون يحملون بنادق «كلاشنيكوف» في منطقة لفولي على مسافة 17 كيلومتراً جنوب مقديشو، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص، معظمهم من عاملات النظافة اللاتي يقمن بكنس الشوارع. لكن محمد بري رئيس إقليم شبيلي السفلي، تحدث في المقابل عن مقتل تسع عاملات في ضواحي المنطقة أثناء إزالة الأشجار المطلة على الطريق، مشيراً إلى أن النساء كن يقمن بحملة نظافة، ضمن برنامج حكومي يتيح للمرأة الصومالية العمل في تنظيف الشوارع مقابل الحصول على طعام من السلطات المحلية.

ورغم أن حركة «الشباب» المسلحة لم تعلن مسؤوليتها، فقد نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المسؤول الأمني محمد حسن اتهامه للحركة بالوقوف وراءه.

وقال شاهد عيان إنه «يبدو أن المسلحين كانوا يطلقون النار بصورة عشوائية». وأضاف: «تحول الأمر فجأة إلى مذبحة، كانت برك الدم في كل مكان».

وأُخرجت الحركة من مقديشو عام 2011، ومن أغلب المدن والبلدات؛ لكنها أبقت على وجود قوي خارج العاصمة، واستمرت في شن هجمات وتفجيرات في إطار حملة للإطاحة بالحكومة الاتحادية.

قد يهمك أيضا:الإمارات تدين مقتل أحد موظفي "موانئ دبي" في الصومال

ولي العهد يعزّي رئيس الصومال في ضحايا الانفجار

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 10 أشخاص جراء هجوم مسلح في مقديشو مقتل 10 أشخاص جراء هجوم مسلح في مقديشو



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 21:53 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

المصري حسين الشحات مطلوب في الدوري السعودي

GMT 12:18 2016 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

"الروبوت الجنسي" يقتحم غرف النوم ويهدد العلاقة الحميمة

GMT 05:34 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

إشكالية الكاتب مع العلاقات العربية المتوترة

GMT 02:16 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

200 عنصر من "داعش" يسلمون أنفسهم في الرقة

GMT 23:49 2014 السبت ,21 حزيران / يونيو

أصغر طالبة دكتوراه في بريطانيا عمرها 15 عامًا

GMT 07:31 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

كتاب يكشف عمليات جراحية بشعة في القرن التاسع عشر

GMT 06:07 2017 الخميس ,13 إبريل / نيسان

مبتعث سعودي يدرب الأميركيين على "الخط العربي"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria