روحاني ينتقد تركيا على خلفية بناء سدود على النهرين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

روحاني ينتقد تركيا على خلفية بناء سدود على النهرين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - روحاني ينتقد تركيا على خلفية بناء سدود على النهرين

الرئيس حسن روحاني
طهران ـ مهدي موسوي

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني تشييد تركيا سدودًا على نهرَي دجلة والفرات، معتبراً أن ذلك يُلحق أضراراً بالغة بالمنطقة. ولم يذكر روحاني تركيا بالاسم، لكنها المعنية بتصريحاته، إذ شيّدت 19 سداً على النهرَين في العقود الماضية، وتخطط لتشييد 3 أخرى. ولتركيا اتفاقات لتقاسم المياه مع سورية والعراق، لكن خلافات تبرز أحياناً في هذا الصدد.

ووَرَدَت تصريحات الرئيس الإيراني خلال مؤتمر دولي لمكافحة العواصف الترابية والغبار في طهران، علماً أن خبراء يربطون تلك العواصف بالسدود. وأشار إلى أن حكومته وَضعت البيئة على رأس أولوياتها إلى درجة عُرفت بحكومة البيئة، مضيفاً أنه لولا الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإحياء بحيرة أرومية، لهاجَرَ 14 مليون شخص من غرب البلاد. واستدرك أن ما فعلته لا يكفي، معتبراً أن التغلّب على أزمة الغبار ليس ممكناً من دون تعاون وتنسيق مع دول الجوار والمنطقة والعالم، إلى جانب جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى قرارات وإجراءات أفضل.

ورأى روحاني أن سوء إدارة الموارد البيئية في المنطقة هو السبب الرئيس في تشكّل الغبار، لافتاً إلى أن 80 في المئة من الأتربة والغبار في إيران مصدرها خارجي، معدداً دولاً، بينها العراق وسورية والكويت والأردن وباكستان وأفغانستان وتركمانستان. ونبّه إلى أن تشييد سدود ضخمة يُلحق أضراراً بالغة بنهرَي دجلة والفرات، وبالعراق وإيران، وأضاف أن تشييد السدود بلا دراسات كافية قد يؤدي إلى مشكلات بيئية ويسبّب أخطاراً على مستقبل المنطقة، ولذلك يجب وقف هذه النشاطات.

من جهة ثانية، نفى الناطق باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن يكون الاتحاد الأوروبي شدّد عقوبات على طهران، معتبراً أن ما حدث أخيراً ليس سوى تحديث دوري لإجراءات سابقة في هذا الصدد. ولفت إلى أن مسؤولي الاتحاد منعوا فرض ضغوط عدائية وحاقدة من الإدارة الأميركية الجديدة على بلادنا.

وتنظّم طهران مسابقة لرسوم الكاريكاتور في شأن "الترامبية"، في إشارة إلى الرئيس دونالد ترامب. ويشارك في المسابقة حوالى 1600 إيراني وأجنبي يتهكّمون في رسومهم على الرئيس الأميركي، علماً أن الفائز بينهم سينال 1500 دولار. ويرعى المسابقة منظمو مسابقة أخرى عن "المحرقة" النازية العام الماضي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني ينتقد تركيا على خلفية بناء سدود على النهرين روحاني ينتقد تركيا على خلفية بناء سدود على النهرين



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 05:29 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

"ديكورات عصرية"في منزل سيلينا غوميز

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 03:35 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

"جبل رعوم" في نجران أهمية استراتيجية ومكانة تاريخية

GMT 10:45 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

الجيش اليمني يأسر قيادي حوثي و 7 من "حزب الله"

GMT 16:30 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

سعر الريال اليمني مقابل الشلن الصومالي الاربعاء

GMT 04:51 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

تصميمات وألوان مميزة لديكورات مطابخ 2018

GMT 03:30 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

قواعد اختيار العطر المناسب في يوم الزفاف
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria