أردوغان يفضل في وضع خطة سياسية تقوده إلى الانتخابات الرئاسية 2019
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

أردوغان يفضل في وضع خطة سياسية تقوده إلى الانتخابات الرئاسية 2019

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - أردوغان يفضل في وضع خطة سياسية تقوده إلى الانتخابات الرئاسية 2019

رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

تؤثر الأزمة القطرية مع دول الخليج ومصر، في خطط الرئيس رجب طيب أردوغان السياسية والاقتصادية ، بعدما عكف منذ عودته إلى زعامة حزب "العدالة والتنمية" الشهر الماضي ، على وضع خطة سياسية واقتصادية تقوده إلى الفوز في انتخابات الرئاسة 2019 .

وتعتمد الخطة على توسيع الإنفاق العام لحفز الاقتصاد التركي المتراجع ، بالتزامن مع سياسة خارجية أكثر تنسيقًا مع روسيا في سورية ، ويراهن يراهن في غالبية مشاريعه على دور استثماري قطري كبير ومهم اقتصاديًا وسياسيًا ، وهو ما انتكس نتيجة الأزمة، مما أحدث إرباكًا عامًا في هذه الخطط.

وذكرت صحيفة "بيرغون" اليسارية ، إن التعديل الوزاري المرتقب هذا الأسبوع قد يؤجل إلى ما بعد تعديل الخطة الحكومية الجديدة ، خصوصًا أن ما تسرب من كواليس حزب العدالة والتنمية أن أردوغان كان سيتخلص من القيادات الاقتصادية التقليدية مثل الوزير محمد شيمشيك ، والوزير السابق على باباغان ، ليفسح المجال لمستشاره الاقتصادي يغيت بولوط لتولي دفة الاقتصاد ، وينادي بولوط بخط اقتصادي مختلف عن سابقيه ، ركيزته خفض أسعار الفائدة مهما كانت الظروف.

وأشارت الصحيفة إلى أن تدفق الأموال والاستثمارات إلى تركيا ، قد يتعثر بعد إعلان تركيا عن خطوة تقديم دعم عسكري إلى قطر ، وأن مشاريع قطرية مخططًا لها قد تتأجل ، وهذا كله كان جزءً مهمًا من الخطة الاقتصادية الجديدة.

من جهة ثانية، صدر في البرلمان تقرير "لجنة تقصي الحقائق" عن حقيقة المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/تموز الماضي، وهي اللجنة التي يترأسها ويشكل غالبية أعضائها نواب من حزب "العدالة والتنمية" ، بالاشتراك مع حزبي "الشعب الجمهوري" و"الحركة القومية".

واعترض حزبا المعارضة على التقرير في صيغته النهائية ، وقال كمال كيليغدار أوغلو ، زعيم حزب الشعب "إن المحاولة الانقلابية جريمة كبيرة ودموية في حق الشعب والجمهورية ، وهناك من كان يعلم بهذه المحاولة مسبقًا ، ومن كان ينتظرها، ومن فشل في التصدي لها ومنع حدوثه".

وانتقد حزب الحركة القومية عدم إشارة التقرير إلى التعاون بين حزب العدالة والتنمية وجماعة الداعية المعارض فتح الله غولن ، مشيرًا إلى أن الحزب القومي أغفل ذكر تغلغل جماعة غولن في الجيش وكأنهم هبطوا من السماء من دون مساعدة أحد من الحكومة، علمًا أن الحكومة سخرت لجماعة غولن كل ما طلبوه على مدى 15 عامًا ، مما دفعهم إلى التجرؤ والاستعداد للقيام بتلك المحاولة الانقلابية الفاشلة.

وأشارت ملاحظات الحزب القومي إلى أن التقرير ولجنة تقصي الحقائق لم يكشفا عددًا من النقاط التي بقيت غامضة عن حقيقة ما حدث تلك الليلة ، وكان حزبا المعارضة انتقدا رفض رئيس اللجنة استدعاء الرئيس أردوغان وقائد أركان الجيش ورئيس الاستخبارات للإدلاء بشهاداتهم  ، كما اكتفى رئيس اللجنة بإرسال عشرة أسئلة مكتوبة إلى قائد الأركان ورئيس الاستخبارات للرد عليها واستثنى الرئيس أردوغان من أي سؤال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يفضل في وضع خطة سياسية تقوده إلى الانتخابات الرئاسية 2019 أردوغان يفضل في وضع خطة سياسية تقوده إلى الانتخابات الرئاسية 2019



GMT 01:29 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

تعرفي على أحدث موديلات الاكسسوارات للمحجبات

GMT 08:12 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

طرح منزل بسيط في ملبورن للبيع مقابل 2 مليون دولار

GMT 10:00 2018 الأحد ,30 كانون الأول / ديسمبر

سعيد عبد الغني

GMT 00:27 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

Subaru‏ تكشف عن سعر Ascent ‎ موديل 2019 في سبعة مقاعد

GMT 09:15 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

إصابة 4 شرطيين نتيجة تفجير عبوة ناسفة شرق تكريت
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria