قمة مصرية يونانية قبرصية تعقد الأربعاء في جزيرة كريت
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

قمة مصرية يونانية قبرصية تعقد الأربعاء في جزيرة كريت

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - قمة مصرية يونانية قبرصية تعقد الأربعاء في جزيرة كريت

الرئيس السيسي ونظيره القبرصي نيكوس إنستآسياديس ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس
القاهرة ـ سعيد فرماوي

في تأكيد على المضي في تعزيز التعاون المتصاعد بين مصر واليونان وقبرص، يعقد قادة الدول الثلاث اليوم الأربعاء، قمة مشتركة تستضيفها جزيرة "كريت" اليونانية، لبحث ترسيخ التكامل في المجالات الاقتصادية والأمنية، فضلا عن الاهتمام الخاص بملف تنظيم عمليات التنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية للدول الثلاث بالمتوسط، الذي تحاول تركيا الدخول على خطه بين الحين والآخر.

ويلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره القبرصي نيكوس إنستآسياديس، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، للمرة السادسة في إطار آلية التعاون الثلاثي المقررة بين الدول الثلاث منذ عام 2014. وقال وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس، إنه "تم تحقيق كثير من خلال القمم الثلاثية في كثير من مجالات التعاون، سواء على المستوى الحكومي أو الخاص، حيث زاد التعاون في مجالات الدفاع والأمن ومحاربة الإرهاب".

وأضاف الوزير القبرصي، في تصريحات لصحيفة "الأخبار" المصرية المملوكة للدولة، أمس، أن قادة مصر واليونان وقبرص سيدرسون إقامة «سكرتارية دائمة لآلية تعاوننا الثلاثي، تكون مكلفة بمتابعة تنفيذ القرارات، فيما سيجري تقييم التطور في مختلف مجالات التعاون بناء على ما تم الاتفاق عليه في القمم السابقة، ويتابعون المشاريع الجاري تنفيذها.
وبشأن تنفيذ خط أنابيب الغاز الطبيعي، بين مصر وقبرص، شرح خريستودوليديس، أنه «يُمثل حجر أساس ليس فقط للعلاقات بين البلدين ولكن في المنطقة بأسرها، لأنها الاتفاقية الأولى من نوعها بين بلدين في شرق المتوسط. تضع الاتفاقية الإطار القانوني الضروري الذي يسهل التوصل إلى اتفاقيات تجارية بين الشركات التي تملك حقل أفروديت للغاز الطبيعي في قبرص، ومعمل إسالة الغاز الطبيعي في "إدكو" في مصر، وأوضح أن المفاوضات التجارية جارية بين الشركات المالكة للحقل ومحطة الإسالة... المفاوضات في مراحل متقدمة وقريبة جدا من التوصل لنتيجة، ما يمهد الطريق لبدء تنفيذ خط أنابيب الغاز الطبيعي.

وشهدت مياه المتوسط، خلال الشهور الماضية، وقائع مختلفة، لاستعراض القوة والنفوذ بين مصر وتركيا وقبرص، إذ سبق لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، التصريح في فبراير/شباط الماضي، بأن بلاده تخطط للبدء في أعمال تنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن سياسة بلاده تجاه الطاقة هي توسيع نطاق استثمار الموارد المحلية، وأن التنقيب عن هذه المصادر وإجراء دراسات عليها يعد حقا سياديا لتركيا، فيما لا تحمل الاتفاقية المبرمة بين مصر وقبرص أي صفة قانونية»، بحسب تصريحه. لكن الخارجية المصرية ردت بشكل مباشر آنذاك على التصريحات التركية، وقالت في بيان رسمي، إن "اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، وإنها تتسق وقواعد القانون الدولي، وتم إيداعها اتفاقية دولية في الأمم المتحدة".

كما اعترضت تركيا قبل 8 أشهر، سفينة للتنقيب عن الغاز في المياه القبرصية، وهي تتبع شركة "إيني" الإيطالية التي ترتبط كذلك بعقود مع القاهرة، وبعدها بأيام نفذت القوات البحرية المصرية عددا من الأنشطة التدريبية بمسرح عمليات البحر المتوسط، وذلك بإطلاق 4 صواريخ أرض بحر وسطح بحر، وقال الجيش المصري، إن تلك التحركات تأتي في إطار التدريب على التعامل مع جميع التهديدات والعدائيات لمياهنا الإقليمية. وفي نوفمبر/تشرين الثاني) 2017، أقيم آخر لقاء ثلاثي في نيقوسيا في قبرص، وتم الاتفاق على تعزيز العلاقات البينية في المجالات السياسية والاقتصادية، وتنسيق جهود مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، بما يسهم في استقرار منطقة شرق البحر المتوسط».

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالإسكندرية في مايو/أيار الماضي، نظيريه اليوناني والقبرصي، في أسبوع "العودة للجذور" لإحياء جذور الجاليات اليونانية والقبرصية في مصر، وسط فعاليات ثقافية وفنية، ولقاءات سياسية واقتصادية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة مصرية يونانية قبرصية تعقد الأربعاء في جزيرة كريت قمة مصرية يونانية قبرصية تعقد الأربعاء في جزيرة كريت



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي

GMT 14:31 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

استئجرْ "شاليه" فاخرًا في ألاسكا مقابل 25 ألف دولار لليلة

GMT 21:47 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

"المقاصة" ينفي تلقي أي عرض رسمي من الأهلي أو الزمالك

GMT 17:10 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 06:47 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي طريقة وضع مكياجك من النجمات اللبنانيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria