709 مُرشحين يتنافسون على 111 مقعدًا بانتخابات البرلمان في كردستان
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

709 مُرشحين يتنافسون على 111 مقعدًا بانتخابات البرلمان في كردستان

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - 709 مُرشحين يتنافسون على 111 مقعدًا بانتخابات البرلمان في كردستان

الناخبين في إقليم كردستان العراق
بغداد ـ نهال قباني

يتوجه 3 ملايين و850 ألفًا و468 ناخبًا ,الأحد، إلى صناديق الاقتراع في إقليم كردستان العراق، لانتخاب ممثليهم إلى الدورة الخامسة لبرلمان الإقليم، المؤلف من 111 مقعدًا، منها 11 مقعدًا لكوتة الأقليات من التركمان والكلدوآشوريين والأرمن. ويتنافس في الانتخابات 709 مرشحين يمثلون 29 كيانًا سياسيًا، من ضمنها 3 ائتلافات.

 وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها بوجه الناخبين اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي. وكانت مفوضية الانتخابات قد اتخذت سلسلة إجراءات لضمان نزاهة عملية الاقتراع العام، منها إلزام الناخب باصطحاب وثائق تثبت هويته، مثل جواز السفر أو الجنسية العراقية أو البطاقة الوطنية، على أن تكون هذه المستمسكات قد تم تحريرها قبل الأول من أغسطس /آب المنصرم. ويكون في حال كون تلك الوثائق حديثة الصدور، أي بعد التاريخ المذكور، فإن على الناخب اصطحاب وثائق مماثلة تعود لأحد والديه، والتقاط صورة شخصية للناخب قبل تسليمه ورقة الاقتراع.وعادت المفوضية وألغت هذا الإجراء قبل ساعات من بدء عملية التصويت الخاص بمنتسبي القوات المسلحة "البيشمركة" وقوى الأمن الداخلي في الإقليم، التي جرت الجمعة، وشارك فيها 170 ألفًا و468 ناخبًا، وذلك بناءً على طلب عدد من الكيانات السياسية.

وأعلنت اللجنة الأمنية العليا إغلاق الطرقات الخارجية وحظر حركة التنقل بين محافظات الإقليم الأربع، اعتبارًا من الساعة السابعة من مساء السبت وحتى السادسة من مساء يوم الأحد، موعد انتهاء التصويت العام، مع استمرار حركة التنقل بين المدن والبلدات ضمن المحافظة الواحدة، واستمرار حركة الملاحة الجوية بشكل طبيعي.

وأكّدت المفوضية، في بياناتها، أن عملية الاقتراع العام ستتم يدويًا على غرار الاقتراع الخاص، كما سيتم عد وفرز الأوراق الانتخابية داخل مراكز الاقتراع وبحضور جميع وكلاء الكيانات السياسية فقط، بمعزل عن وسائل الإعلام، مع السماح للوكلاء بتصوير عملية العد والفرز وتوثيقها بالفيديو، دليلًا على نزاهة العملية، وذلك فور انتهاء موعد الاقتراع المقرر في السادسة مساء دونما أي تمديد، على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية رسميًا في غضون 72 ساعة، مشيرةً إلى أن 30 فريقًا من 15 منظمة دولية ستتولى مراقبة الانتخابات في عموم محافظات الإقليم الأربع، بالإضافة إلى العشرات من القنوات الإعلامية المحلية والعراقية والعربية والعالمية، بالإضافة إلى فرق عدة من المختصين والمراقبين التابعين للمفوضية العليا للانتخابات في العراق، الذين سيراقبون العملية عن كثب، ويسجلون ملاحظاتهم وأي خروقات قد تحصل، ويتلقون الشكاوى ويرفعونها في تقاريرهم إلى المفوضية العليا في بغداد.

وتؤكد مفوضية أربيل أن مليونًا و36 ألفًا و419 ناخبًا يحق لهم التصويت في المحافظة، موزعين على 540 مركزًا انتخابيًا في المدينة وضواحيها، وفي السليمانية يحق لمليون و134 ألفاً و760 ناخباً الإدلاء بأصواتهم، وفي محافظة دهوك 677 ألفًا و797 ناخبًا، وفي محافظة حلبجة المستحدثة، 66 ألفًا و16 ناخبًا.

ويتوقّع أن تشهد مراكز الاقتراع إقبالًا شديدًا من قبل الناخبين، بناءً على معطيات المنافسة الشديدة بين الأحزاب والقوى المشاركة،  بخاصة أنصار ومؤيدي الحزبين الحاكمين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني ,الذين يعتبران هذه الانتخابات مصيرية بالنسبة لهما تحديدًا، كونها ستظهر الحجم الحقيقي لكل حزب، بخاصة أن الإجراءات الدقيقة التي اتخذتها مفوضية الانتخابات، من شأنها الحد كثيرًا من عمليات التزوير والتلاعب بأصوات الناخبين الحقيقية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

709 مُرشحين يتنافسون على 111 مقعدًا بانتخابات البرلمان في كردستان 709 مُرشحين يتنافسون على 111 مقعدًا بانتخابات البرلمان في كردستان



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:50 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة تؤكّد أن الطقس البارد يؤدي إلى النوبات القلبية

GMT 20:08 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

تذاكر مجانية لجماهير الأهلي لحضور مباراة النصر

GMT 21:05 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تصوير الجزء الثالث من مسلسل "أهل الغرام" في بيروت

GMT 01:30 2016 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

عبير صبري تصف "ستات قادرة" بالطفل الذي ولد على يديها

GMT 19:57 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

إيران وجناحاها التالفان

GMT 12:42 2018 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يكشف أسباب النهي عن السجود لغير الله مِن منظور طاقي

GMT 14:31 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

استئجرْ "شاليه" فاخرًا في ألاسكا مقابل 25 ألف دولار لليلة

GMT 21:47 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

"المقاصة" ينفي تلقي أي عرض رسمي من الأهلي أو الزمالك

GMT 17:10 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

هاني شاكر ينشر صور خطوبة ابنه شريف على "إنستغرام"

GMT 06:47 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

استوحي طريقة وضع مكياجك من النجمات اللبنانيات
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria