​اليسار التقليدي في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـرئاسية 2019
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

​"اليسار التقليدي" في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـ"رئاسية 2019"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - ​"اليسار التقليدي" في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـ"رئاسية 2019"

فتحي غراس المتحدث باسم الحركة الديمقراطية والاجتماعية
الجزائر ـ سناء سعداوي

تعرَّف الجزائريون على أوّل مرشّح لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل، ممثلا لـ"اليسار التقليدي"، الغائب عن السباقات الانتخابية منذ أعوام طويلة.

ويتعلق الأمر بفتحي غراس، المتحدث باسم "الحركة الديمقراطية والاجتماعية"، وهو سياسي له حضور لافت في الإعلام، زيادة على شهرته كممثل سينمائي.

وجاء الإعلان عن ترشيح غراس بنهاية مؤتمر عقده الحزب الخميس، وهو الأول منذ 20 عاما، وصرح حميد فرحي منسق الحزب اليساري، بشأن أسباب تقديم مرشح للرئاسة لأول مرة منذ تأسيس الحزب بداية تسعينات القرن الماضي، بأن "الحركة الديمقراطية لم تتخلف أبدا عن أي استحقاق رئاسي.. كل ما في الأمر أن النظام تحايل على مرشحنا في كل مرة بإقصائه من المشاركة"، في إشارة ضمنا إلى عجز الكثير من المرشحين عن جمع 60 ألف إمضاء لمواطنين عاديين، كشرط لإيداع ملف الترشح بالمحكمة الدستورية.

وأفاد فرحي بأن قيادة الحزب "تعوّل على دعم المناضلين الحقيقيين والوطنيين والعاطلين عن العمل، وفئات العمال في مختلف قطاعات النشاط". والفئات التي تحدث عنها المنسق كانت دائما سندا للسيدة لويزة حنون، رئيسة "حزب العمال" التي شاركت في استحقاق 2014، وكانت تمثل مرشحة اليسار، ويرجَّح أنها منزعجة من منافسة فتحي غراس الذي سيأخذ لا محالة من "وعائها الانتخابي".

ويخفق عدد كبير من الطامحين إلى الرئاسة أمام امتحان جمع التوقيعات، ولا يتجاوزه إلا حزب يملك عشرات الآلاف من الأنصار في كل الولايات الـ48.
وقال القيادي في الحركة اليسارية، ياسين تقية، إن حركته قدمت في 2004 "مناضلها صالح منتوري للانتخابات، غير أن النظام اختار بوتفليقة (لولاية ثانية) آنذاك، وهو ما دفعنا إلى إعادة حساباتنا لأننا كنا نعلم مسبقا نتيجة الانتخابات".

كان النظام في 2004 منقسما حيال دعم ترشح بوتفليقة، فرئيس أركان الجيش (توفي في 2012) الجنرال محمد العماري عارض استمراره في الحكم، بينما اختار مدير المخابرات (متقاعد منذ 2015) الجنرال محمد مدين، العكس وكانت كفته مرجحة لبوتفليقة.

ويُعتقد بأن دخول مرشح من اليسار، المنافسة المرتقبة، سيخدم أجندة السلطة التي تبحث عن تعدد الترشيحات لإعطاء مصداقية لـ"سادس انتخابات رئاسية تعددية" في تاريخ الجزائر. وفي الغالب تكون "توليفة" من المترشحين حاضرة في الاستحقاق الرئاسي، وبخاصة من "التيار الإسلامي المعتدل"، ومن اليسار، وأحيانا من الليبراليين، وعادةً لا يزيد عدد المتنافسين على 5، بمن فيهم "مرشح النظام".​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​اليسار التقليدي في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـرئاسية 2019 ​اليسار التقليدي في الجزائر يُعلن المُشاركة بمرشّح لـرئاسية 2019



GMT 23:07 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الثور

GMT 05:08 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فهد بن سلطان يكرم راسم صورة الملك سلمان على جبل شاهق

GMT 11:35 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار النفط تحت ضغط مطالبة ترامب لأوبك بعدم خفض المعروض

GMT 06:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

زيفيدو يعلن عن وجود عوائق جمركية ورسوم كبيرة

GMT 11:37 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

العثور على جثة رضيع بالحي الحسني لبرشيد

GMT 05:13 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

شاحن "آبل" اللاسلكي"أير باور" في الأسواق قريباً

GMT 21:42 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

2018 عام أسود على عمالقة التكنولوجيا

GMT 04:22 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

نصائح لعمل ديكور رومانسي فاخر وعصري لمنزلك

GMT 03:55 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

"تخطيط الشارقة" تفوز بجائزة الابتكار الحكومي

GMT 17:17 2018 الجمعة ,16 آذار/ مارس

السرير غير المرتب أفضل لصحة الإنسان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria