باكستان لا تُرحِّب بالإشارة علنيًّا إلى نفوذها على طالبان الأفغانية
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

باكستان لا تُرحِّب بالإشارة علنيًّا إلى نفوذها على طالبان الأفغانية

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - باكستان لا تُرحِّب بالإشارة علنيًّا إلى نفوذها على طالبان الأفغانية

حركة طالبان
إسلام أباد ـ أعظم خان

رغم المؤشرات الواضحة بأن المسؤولين الباكستانيين يلعبون دورا مؤثرا خلف الكواليس في الدفع بحركة طالبان إلى مائدة المفاوضات فإن الزعماء السياسيين في باكستان رفضوا الإذعان للضغوط الدولية المعنية بجعل هذا الدور علنيا بشأن التأثير على سياسات حركة طالبان الأفغانية.

ورغم الضغوط الخفيفة التي تمارسها واشنطن وكابل، رفضت القيادة السياسية في إسلام أباد الإعلان عن دورها الذي تلعبه في التأثير على سياسات حركة طالبان الأفغانية، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الباكستاني شهيد خاقان عباسي الأخيرة على العاصمة الأفغانية.

وناقش رئيس الوزراء الباكستاني مسألة جلب حركة طالبان الأفغانية إلى مائدة المفاوضات مع الرئيس الأفغاني أشرف غني والمدير التنفيذي بالحكومة الأفغانية عبدالله عبدالله، وذلك خلال المحادثات الرسمية مع الزعيمين الأفغانيين.

وفي ختام المحادثات الرسمية في كابل، وجه رئيس الوزراء الباكستاني نداء مشتركا مع الرئيس الأفغاني موجها إلى حركة طالبان الأفغانية للاستجابة إلى نداءات الحكومة الأفغانية والمشاركة في محادثات السلام في أقرب فرصة ممكنة.

غير أن البيان الصحافي الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني بشأن المحادثات مع الرئيس الأفغاني تجنب تماما أي ذكر للدور الباكستاني الخاص بجلب حركة طالبان الأفغانية إلى مائدة المفاوضات مع ممثلي الحكومة الأفغانية. وكانت باكستان استضافت في الماضي محادثات بين عناصر من حركة طالبان وممثلين عن الحكومة الأفغانية داخل باكستان، غير أن هذه المحادثات فشلت في إحراز أي نتائج تستحق الذكر.

وقبيل زيارة رئيس الوزراء الباكستاني مباشرة إلى العاصمة الأفغانية كابل، نقلت وسائل الإعلام الباكستانية عن مسؤول عسكري بارز أن إسلام أباد ليس لديها تأثير مباشر على حركة طالبان الأفغانية، ولم تتقدم بأي ادعاءات حول التأثير على سياسات الحركة. كما أوضح المسؤول العسكري أيضا أن الجيش الباكستاني لا يملك أي مقدرة على حمل حركة طالبان الأفغانية على الجلوس إلى مائدة المفاوضات مع الحكومة الأفغانية.

وأكد المسؤولون الباكستانيون، في أعقاب محادثاتهم مع ممثلي الحكومة الأفغانية في كابل، أنهم لم يصرحوا بشيء يفيد بنفوذ باكستان وقدرتها على التأثير على سياسات حركة طالبان الأفغانية أو جلبهم إلى مائدة المفاوضات.

ووفقا للبيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الباكستاني في ختام زيارته إلى العاصمة كابل، أشاد السيد عباسي برؤية الرئيس الأفغاني للسلام والمصالحة في أفغانستان، وبعرضه إجراء المحادثات المباشرة مع حركة طالبان.

وفي تناقض تام مع الموقف الباكستاني الأخير والمتمثل في مواصلة نفوذ إسلام آباد لدى حركة طالبان تحت غطاء سياسي، من الواضح أن باكستان على اتصال مع أعضاء الحركة من خلال مكتب الحركة في العاصمة القطرية الدوحة.

وقام وفد من ثلاثة أعضاء من مكتب الحركة في الدوحة بزيارة إسلام أباد في يناير/ كانون الثاني الماضي، وأجروا المحادثات مع المسؤولين في باكستان.

كما قام وفد ثلاثي آخر من أعضاء مكتب الحركة في الدوحة بعقد محادثات مع ممثلين من الحكومة الأفغانية، وذلك وفقا للتقارير الإخبارية بهذا الصدد. ومع ذلك، فإن الحكومة الأفغانية نفت تلك المزاعم تماما.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باكستان لا تُرحِّب بالإشارة علنيًّا إلى نفوذها على طالبان الأفغانية باكستان لا تُرحِّب بالإشارة علنيًّا إلى نفوذها على طالبان الأفغانية



GMT 23:07 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الثور

GMT 05:08 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

فهد بن سلطان يكرم راسم صورة الملك سلمان على جبل شاهق

GMT 11:35 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار النفط تحت ضغط مطالبة ترامب لأوبك بعدم خفض المعروض

GMT 06:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

زيفيدو يعلن عن وجود عوائق جمركية ورسوم كبيرة

GMT 11:37 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

العثور على جثة رضيع بالحي الحسني لبرشيد

GMT 05:13 2019 الأربعاء ,16 كانون الثاني / يناير

شاحن "آبل" اللاسلكي"أير باور" في الأسواق قريباً

GMT 21:42 2018 الإثنين ,10 كانون الأول / ديسمبر

2018 عام أسود على عمالقة التكنولوجيا

GMT 04:22 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

نصائح لعمل ديكور رومانسي فاخر وعصري لمنزلك

GMT 03:55 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

"تخطيط الشارقة" تفوز بجائزة الابتكار الحكومي

GMT 17:17 2018 الجمعة ,16 آذار/ مارس

السرير غير المرتب أفضل لصحة الإنسان
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria