جون سوليفان يؤكّد أن المغرب شريك رئيسي لأميركا في مكافحة الإرهاب
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

جون سوليفان يؤكّد أن المغرب شريك رئيسي لأميركا في مكافحة الإرهاب

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - جون سوليفان يؤكّد أن المغرب شريك رئيسي لأميركا في مكافحة الإرهاب

نائب وزير الخارجية الأميركي جون سوليفان
الرباط - عادل سلامة

أكّد  جون سوليفان، نائب وزير الخارجية الأميركي، أن المغرب "شريك رئيسي" للولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف. وقال سوليفان، الذي زار المغرب في إطار جولة إقليمية، خلال لقاء صحافي عقب مباحثات أجراها، في الرباط، مع وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، إن "المغرب، الذي يُعدّ من أقدم حلفائنا في العالم، كما تدلّ على ذلك معاهدة السلام والصداقة التي وقّع عليها البلدان في عام 1786، شريك رئيسي للولايات المتحدة في إطار الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب".

وأضاف سوليفان أن المملكة، وباعتبارها حليفًا رئيسيًا للولايات المتحدة خارج حلف (الناتو)، "تساهم في معالجة مختلف القضايا والإشكالات، التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتضطلع بدور نشيط في إطار الجهود الدولية للتصدي للتهديد الإرهابي، لا سيما في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب"، منوها بالمناسبة بريادة المغرب في المجال الأمني.

وأوضح المسؤول الأميركي أن مباحثاته مع بوريطة تناولت التعاون العسكري، خصوصًا التدريب المشترك "الأسد الأفريقي"، الذي جرى أخيرًا، مبرزًا أن الولايات المتحدة ملتزمة بتعميق علاقاتها "القوية" مع المغرب لما فيه ازدهار البلدين، وخدمة للأمن والسلام في المنطقة. كما أشار سوليفان إلى أن "الولايات المتحدة منخرطة في مشاورات وثيقة مع المغرب حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الأمن الإقليمي، والتنويع الطاقي والتنمية المستدامة، وتعزيز فرص التبادل في مجال التعليم والثقافة".

وأبرز سوليفان أن مخطط الحكم الذاتي، الذي اقترحه المغرب، يشكل "خيارًا" للوصول إلى تسوية قضية الصحراء. وقال المسؤول الأميركي بهذا الخصوص إن "سياستنا في هذا الموضوع لم تتغير. فنحن نعتبر أن المشروع المغربي للحكم الذاتي للصحراء يشكل أحد الخيارات الممكنة لتسوية الوضعية".

ووصف نائب وزير الخارجية الأميركي مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب بأنه "جدي، واقعي وذو مصداقية". وأكد في هذا الصدد أن المخطط المغربي "يعد مخططًا جديًا وواقعيًا وذا مصداقية، بإمكانه أن يلبي انتظارات ساكنة الصحراء"، مشيرًا من جهة أخرى إلى أن الولايات المتحدة "ستواصل تقديم دعمها لجهود المغرب بغرض إيجاد حل للنزاع تحت إشراف الأمم المتحدة". وسجل سوليفان أن "الشيء الأهم هو أن حوارنا مع الحكومة المغربية حول مخطط الحكم الذاتي، الذي هو جدي وواقعي، سيتواصل... وتعاوننا يتواصل اليوم... وسيتواصل غداً". كما أبرز سوليفان أن بلاده تؤيد المسلسل الدبلوماسي، الذي تباشره الأمم المتحدة، وجهودها من أجل التوصل إلى حل للنزاع، دائم، سياسي ومقبول من لدن الأطراف.

من جهته، قال بوريطة إن هذه المحادثات شكلت فرصة لبحث تطور العلاقات الوطيدة القائمة بين المغرب والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن التعاون العسكري شهد خلال هذه السنة زخمًا جديدًا من خلال تمرين "الأسد الأفريقي"، الذي أجرته القوات الأميركية في المغرب، بتعاون مع القوات المسلحة الملكية.

وعلى الصعيد الأمني، قال بوريطة إن الرباط وواشنطن اقترحتا مبادرات، ومشاريع تخدم الأمن والاستقرار الإقليميين، مذكرًا بعقد كثير من الاجتماعات خلال هذه السنة، خصوصاً في موضوع مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة. وسلَّط الوزير المغربي، من جهة أخرى، الضوء على مواصلة الحوار الاستراتيجي بين البلدين، وذلك من خلال عقد عدد من اللقاءات بالرباط وواشنطن على امتداد السنة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جون سوليفان يؤكّد أن المغرب شريك رئيسي لأميركا في مكافحة الإرهاب جون سوليفان يؤكّد أن المغرب شريك رئيسي لأميركا في مكافحة الإرهاب



GMT 23:19 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

حظك اليوم الأثنين 12 أبريل/ نيسان2021 لبرج الأسد

GMT 08:55 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

GMT 08:40 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الجيش السوري يسيطر على بلدة في الغوطة الشرقية

GMT 17:44 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

عودة الإعلامي محمود سعد لشاشة "النهار" ببرنامج باب الخلق

GMT 09:01 2018 الأحد ,28 كانون الثاني / يناير

غراء طبي بديل الخياطة يُغلق الجروح خلال 60 ثانية

GMT 20:25 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

مسرح الجمهورية يعرض "أحمس" أحدث عروض "الرقص الحديث"

GMT 17:18 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

تعرف على اتيكيت حضور الحفلات الموسيقية والغنائيَّة

GMT 02:40 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

سولاف فواخرجي سعيدة بإنضمامها إلى مسلسل "خط ساخن"

GMT 04:03 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تنظيم "داعش" يتوعد بشن هجوم على قوس النصر في باريس

GMT 01:20 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

رانيا فريد شوقي لا تمانع في دخول بناتها الفن

GMT 00:56 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

دعويان جديدتان ضد واينستين بتهمة الاعتداء الجنسي

GMT 12:03 2017 الخميس ,26 تشرين الأول / أكتوبر

اعتدال أردني في عالم مضطرب

GMT 17:40 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مصادر تنفي وفاة شاكر العليان حارس النصر السابق
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria