الجزائر تطالب تونس بتزويدها بمعلومات استخباراتية عن المقاتلين
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الجزائر تطالب تونس بتزويدها بمعلومات استخباراتية عن المقاتلين

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الجزائر تطالب تونس بتزويدها بمعلومات استخباراتية عن المقاتلين

السلطات الجزائرية
الجزائر – ربيعة خريس

كثفت السلطات الجزائرية تعاونها الأمني والاستخباراتي مع نظيرتها التونسية، لمواجهة التهديدات التي يشكلها ملف عودة المقاتلين الأجانب، خاصة وأن التونسيين يعدون الأكثر عددا مقارنة بنظرائهم المغاربة، وطلبت الجزائر من نظيرتها التونسية معلومات استخباراتية حول الإرهابيين العادين من بؤر التوتر في سورية والعراق، والعلاقات التي تربطهم بالخلايا النائمة المتواجدة في كل من تونس وليبيا والجزائر.

وكشفت مصادر دبلوماسية جزائرية أن الجزائر تستقبل بصفة دورية كبار المسؤولين الأمنيين في تونس، لتفعيل وتطوير خطط العمل والتشاور حول مستجدات هذا الملف وأيضا حراك الجماعات الإرهابية التي تنشط في بعض المناطق الحدودية المشتركة بين البلدين، خاصة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي الإسلامي الذي أصبح يشكل مصدر قلق كبير بالنسبة للجزائر وتونس، وحذرت تقارير أمنية دولية من التهديدات الذي يمارسها هذا التنظيم على أمن البلدين، فالوضع الراهن في ليبيا يجبر كل من تونس والجزائر على رفع التنسيق على المستوى العسكري والمخابراتي والأمني وتبادل المعلومات الأمنية.

وجاء هذا عقب إلقاء مصالح الأمن الجزائري، القبض على فتاة فرت من صفوف التنظيم الإٍرهابي " داعش " في سورية، في مطار محمد بوضياف، تبلغ من العمر 38 عاما، الذي التحقت به منذ قرابة العام. وألقي عليها القبض بعد عودتها على متن رحلة جوية قادمة من تركيا بعد أن كانت بسورية، حيث كشفت التحقيقات التي قام بها عناصر الضبطية القضائية، أن المعنية كانت قد انضمت إلى إحدى التنظيمات الإرهابية هناك، ويتعلق بتنظيم ما يسمى بداعش، في العراق والشام، وقضت حوالي سنة كاملة، قبل أن تعود أدراجها، ووجهت لها تهمة الالتحاق بجماعة إرهابية تنشط بالخارج.

ودفعت هذه الحادثة بمصالح الأمن الجزائري إلى تكثيف الرقابة على المطارات، من أجل الكشف عن أي مقاتلين فارين من صفوف التنظيم الدموي وهم عائدون إلى أرض الوطن، خصوصا مع إعلان سقوطه منذ أيام في إحدى معاقله الكبرى في مدينة الموصل، بدولة العراق. وحذر وزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل، في مؤتمر صحافي مشترك نظمه مع نظيره المصري سامح شكري من خطورة عودة المقاتلين الأجانب لدول المنطقة.

وأشار مساهل إلى أن الجزائر عانت من المقاتلين الأجانب في التسعينيات من القرن الماضي، بعد سفر الشباب الجزائرين إلى أفغانستان والبوسنة، وما تعرضوا له من غسيل الأدمغة والمشاركة في الحروب وخلق شبكات مع مختلف الجنسيات، ثم عودتهم إلى الجزائر فعشنا الإرهاب الأسود. وأضاف قائلا أن الشعب الجزائري ومؤسسات الدولة الرسمية انتصرت على الإرهاب، لكننا لجأنا لسياسات داخلية سمحت لهما أن تكون الجزائر تجربة رائدة في مكافحة الإرهاب.

ونوه إلى التنسيق مع الأمم المتحدة باجتماعات تخص ملفات لها علاقة مباشرة بالإرهاب، ودور الديمقراطية في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أنه لا يتمنى أن تعيش أي دولة ما عاشته الجزائر من خطورة التطرف لأنه الإرهاب لا حدود له، وبالتالي لابد من التنسيق مع الدول لتجفيف منابع تمويل الإرهاب.

وكشفت مذكرة للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في مذكرة قرأها بالنيابة عنه رئيس الحكومة الجزائرية عبد المجيد تبون، خلال أشغال القمة الـ29 للاتحاد الأفريقي، أن أزيد من 000 5 أفريقي من جنسيات مختلفة ينشطون مع الجماعات الإرهابية في القارة وفي مناطق النزاعات المسلحة الأخرى.

وأوضحت المذكرة أن "العديد من الشباب الأفريقيين انخرطوا في مغامرة إرهابية في مناطق النزاع المختلفة في جميع أنحاء العالم، خاصة في العراق وسورية، ومنطقة الساحل"، مبرزة أن "هناك أكثر من 000 5 أفريقي من جنسيات مختلفة ينشطون مع الجماعات الإرهابية في القارة وفي مناطق النزاعات المسلحة الأخرى".

وأشارت المذكرة حول "آفاق منع ومكافحة التطرف العنيف والإرهاب في أفريقيا"، إلى أن القارة الأفريقية "تواجه أيضا تحديات بسبب التهديد الذي يشكله هؤلاء الأشخاص لدى عودتهم إلى بلدانهم أو بلدان أخرى في المنطقة"، معتبرة أن هذا الخطر "يفاقم عددا من العوامل الخاصة بقارتنا، بما في ذلك اتساع رقعة الأراضي وطبيعة الحدود التي يسهل اختراقها ومحدودية الموارد والقدرات لعدد كبير من  البلدان التي يحتمل أن تكون هدفا لهذه الآفة".

وأضافت الوثيقة أن "المحاولات الحالية التي تقوم بها الجماعات الإرهابية للتجمع أو التوحد في منطقة الساحل ليست غريبة على حركات العودة والتوقعات المستقبلية للأعمال الإرهابية في هذه المنطقة"، مشيرة الى أنه بغية مواجهة هذا التهديد، فإن افريقيا "مدعوة إلى تطوير تعاونها في مجالات عديدة، بما في ذلك جمع المعلومات الاستخباراتية عن المقاتلين الإرهابيين الأجانب وتحسين المعرفة بملامحهم ومنع تنقلهم عبر مختلف وسائل النقل ونقاط الدخول والعبور، فضلا عن تحسين إدارة الحدود".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تطالب تونس بتزويدها بمعلومات استخباراتية عن المقاتلين الجزائر تطالب تونس بتزويدها بمعلومات استخباراتية عن المقاتلين



GMT 05:29 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

"ديكورات عصرية"في منزل سيلينا غوميز

GMT 20:01 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

مجرداً من عصاه

GMT 03:35 2018 الأربعاء ,05 أيلول / سبتمبر

"جبل رعوم" في نجران أهمية استراتيجية ومكانة تاريخية

GMT 10:45 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

الجيش اليمني يأسر قيادي حوثي و 7 من "حزب الله"

GMT 16:30 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

سعر الريال اليمني مقابل الشلن الصومالي الاربعاء

GMT 04:51 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

تصميمات وألوان مميزة لديكورات مطابخ 2018

GMT 03:30 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

قواعد اختيار العطر المناسب في يوم الزفاف

GMT 09:34 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تركي الحمد يعلق على صورة محمود ياسين ويؤكّد مرضه

GMT 06:53 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

منزل عائلي فخم يزخر بإبداع ثلاثة أجيال في لندن

GMT 05:24 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أنشطة لن تتخيلها لرحلة ممتعة في مدينة بروكلين

GMT 21:48 2014 الثلاثاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الغرة في تسريحات الشعر صيحة رائجة في فصل الشتاء

GMT 21:00 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

علي مروي يؤكد صعوبة مهمة الكويت في خليجي 23

GMT 01:00 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

منى عبد الحليم تؤكد أن خان الخليلي سوق تجاري مهم

GMT 00:20 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى عبد العزيز تكشف حقيقة تفكيرها في اعتزال الفن
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria