تبون نسعى لبناء اقتصاد وطني قوي والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن الجزائري
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

تبون: نسعى لبناء اقتصاد وطني قوي والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن الجزائري

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - تبون: نسعى لبناء اقتصاد وطني قوي والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن الجزائري

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون،
الجزائر - الجزائر اليوم

أكد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بالجزائر العاصمة، سعيه لبناء “اقتصاد وطني قوي ومتنوع يحصن الأمة من التبعية القاتلة للخارج وللمحروقات”، مع منح “الأولوية” للمجال الاجتماعي.

وقال السيد تبون في أول خطاب للأمة، عقب أدائه اليمين الدستورية بقصر الأمم، “نسعى لبناء اقتصاد وطني قوي، متنوع ومذر للثروة ومولد لمناصب الشغل وصانع للرفاه الاجتماعي ويقوي أمننا الغذائي ويحصن الأمة من التبعية القاتلة للخارج وللمحروقات”، موجها دعوة “خالصة، صادقة ومطمئنة لجميع رجال المال والأعمال الوطنيين الشرفاء والمؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة، إلى الاستثمار بقوة في كل القطاعات وفي كل ربوع الوطن”، ملتزما بأنهم “سيجدون من الدولة كل الدعم والامتيازات الضرورية”.

وأكد الرئيس في هذا الصدد، أنه “يضع يده في يدهم للإسهام في تحقيق التنمية الوطنية الشاملة”، مستطردا بالقول أن “الدولة ستنتهج أسلوب الصرامة في تسيير المال العام ولن أسمح بالعبث به أبدا”.

كما ستقوم الدولة -حسب رئيس الجمهورية- بـ”إطلاق خطة عمل للشباب بهدف تمكينه من خلق مؤسسات اقتصادية ناشئة ومنحها الامتيازات اللازمة لتحقيق النجاح وتثمين الانتاج الوطني”، مؤكدا أنه لن يتم استيراد “إلا ما ينقصنا فعلا بهدف منع هدر العملة الصعبة وزيادة الإنتاج الوطني وتعزيز الدور الاقتصادي للجماعات المحلية وتنويع المجالات الاقتصادية كالاقتصاد الجبلي والصحراوي والساحلي”.

وأعلن السيد تبون عن “فتح آفاق واسعة لاقتصاد المنزل الذي تستفيد منه خاصة المرأة الماكثة بالبيت، مع إلغاء الضرائب عنه”، بالإضافة إلى وضع “خطة استعجالية لتحديث الزراعة لضمان الأمن الغذائي ثم الوصول إلى التصدير”، وكذا “الاهتمام بالسياحة من خلال عدة آليات لدعم مكانة الوكالات السياحية وتصنيف المناطق السياحية في الجزائر وخلق رحلات جوية بأثمان تنافسية وتخفيف إجراءات الحصول على التأشيرة السياحية”.

وفي سياق متصل، شدد الرئيس تبون على أن الدولة ستقوم بـ”إصلاح عميق في نظام الضرائب ووقف الظلم والتعسف في هذا المجال، مع منح تحفيزات ضريبية بهدف تطوير الإنتاج الوطني خاصة للمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة”، معلنا أن الدولة “ستخفف الضرائب على كل مؤسسة عمومية وخاصة تخلق مناصب الشغل وستوضع آليات واضحة لهذا الغرض”.

وفي مجال الطاقة، كشف رئيس الجمهورية، أن الدولة ستقوم بـ”تشجيع الطاقات البديلة والمتجددة والعمل على تصديرها، فضلا على تعزيز تواجد الجزائر الطاقوي في أوروبا وآسيا وغيرهما”، ملتزما بـ”إحياء المشاريع الكبرى للطاقات المتجددة”.

القضاء النهائي على أزمة السكن وإلغاء الضريبة على أصحاب الدخل الضعيف

ولدى تطرقه للمجال الاجتماعي، أكد السيد تبون أن هذا المجال “سيحظى بالعناية اللازمة ويمنح أولوية كبيرة للارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن الجزائري”، مضيفا أن “الطبقة المتوسطة وخاصة الطبقة الهشة ستجد الدولة إلى جانبها حتى توفر لها كريم العيش الذي يصون كرامتها بتنفيذ جميع الالتزامات المسجلة في البرنامج الانتخابي”.

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس تبون أن الدولة ستعمل على “القضاء النهائي على أزمة السكن”، مضيفا بالقول “لن أرضى لأي جزائري أن يعيش في كوخ أو بيت قصديري، صيانة لكرامته”، ملتزما بعمل الدولة “بكل قوة على رفع القدرة الشرائية لجميع المواطنين خاصة الطبقة الوسطى والهشة مع إلغاء الضريبة على أصحاب الدخل الضعيف”.

وفي المجال الصحي، فسيتم -حسب رئيس الجمهورية- وضع “خطة متكاملة للوقاية من خلال التشخيص المجاني والمبكر للرجال والنساء خاصة بالنسبة للأمراض المرتبطة بالسن، وكذا تشجيع التشخيص المجاني عبر المدارس والجامعات ومراكز التكوين”.

وأوضح الرئيس أن الدولة “ستضمن حصول المواطنين على رعاية صحية نوعية بزيادة الحصة المالية لقطاع الصحة وإنشاء مستشفيات جامعية جديدة وحل معضلة الاستعجالات الطبية”، كما سيتم “تشجيع الاستثمار في إنتاج الأدوية وتنمية الصناعة المحلية للدواء، حيث سيحظى المنتسبون لقطاع الصحة بالعناية اللازمة من طرف الدولة ماديا ومعنويا بمراجعة نظام الخدمة المدنية ومنح امتيازات هامة للأطباء ولأسلاك شبه الطبي في الهضاب والجنوب”.

ولدى تطرقه لقطاع التعليم “الذي أصبح يؤرق العائلة والدولة معا”، أعلن السيد تبون عن “وضع حل نهائي لمشكل ثقل المحفظة مع مراجعة البرنامج الدراسي وتخفيفه خاصة في الطور الابتدائي”، وذلك بهدف “السماح للطفل كي يعيش طفولته”، مؤكدا أن الدولة “ستدعم المطاعم المدرسية في كل جهات الوطن، لا سيما النائية وفي الأرياف والصحراء مع تدعيم النقل المدرسي والاهتمام المؤكد بالمعلم ماديا واجتماعيا”.

أما بالنسبة للتعليم العالي، فأكد الرئيس تبون أنه يراهن عليه “ليلعب دورا رائدا في بناء الجمهورية الجديدة”، مشيرا إلى أن “المشكل في الجامعة ليس في نظام التعليم، بقدر ما هو في تطوير البرامج للارتقاء بمستوى المتخرجين”، داعيا إلى “ربط الجامعة بعالم الشغل حتى تكون قاطرة في بناء اقتصاد قوي”، ومؤكدا أن الدولة ستعمل على “مراجعة المنحة الجامعية مع تثمين المنحة بالنسبة للعلوم الدقيقة وتثمين مهنة الأستاذ والباحث مهنيا واجتماعيا”.

كما أعلن رئيس الجمهورية عن إشراك الجامعيين في عملية “النهوض بالتعليم العالي في كل الجوانب”، بما فيها “مشكلة توحيد لغة التعليم من المستوى الابتدائي إلى الجامعي، مع إعطاء الحرية الكاملة للأسرة الجامعية في استقلالية الجامعات وخلق أقطاب امتياز وتخفيف وطأة البيروقراطية التي تقتل الإبداع والابتكار”.

وإلى ذلك، جدد السيد تبون التزامه بـ”العمل الجاد على حل جميع النزاعات العالقة”، متمنيا أن يكون ذلك “في ظرف وجيز جدا فيما يتعلق بمختلف فئات المجتمع كالمعطوبين والمشطوبين والذين أعيد تجنيدهم والمتقاعدين وشبكات الإدماج وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم..”، مشددا على أن الجزائري “لابد أن يشعر بجزائريته وكرامته”.

كما تحدث الرئيس تبون عن مجال الإعلام، داعيا وسائل الإعلام الوطنية إلى أن تكون “في مستوى تطلعات الأمة والقيام بدور التنوير والتعبئة والمراقبة بفضل تعزيز الاحترافية والمهنية بعيدا عن التضليل والدعاية المغرضة والتشويه والتجريح والقذف في حق أي كان”، مؤكدا أن وسائل الإعلام “ستجد كل الدعم والتحفيز من الدولة من أجل ممارسة إعلامية في ظل حرية لا حدود لها سوى القانون والأخلاق والآداب العامة والتأكد من مصادر المعلومات”.

والتزم السيد تبون في ذات السياق، بالعمل “بكل جد على حل مشكل الإشهار العمومي بصفة نهائية وجعله وسيلة لدعم حرية الإعلام والإبداع ودعم الصحف الالكترونية وتشجيع المؤسسات الإعلامية”.

وتطرق السيد الرئيس لقطاع الرياضة، مشددا على ضرورة أن يحظى بـ”الاهتمام بداية من الابتدائي وصولا إلى النخبة”، وملتزما بـ”دعم الفرق المحترفة بمنحها قطع أراضي لإنشاء ملاعب وخلق إمكانيات مالية مع عمل الدولة على تشجيع رياضة النخبة ودعم شبابها ماديا للتحضير الجيد”.

وفي قطاع الثقافة، أكد رئيس الجمهورية عمل الدولة على “تطوير الصناعة السينمائية فضلا عن منح امتيازات لتطوير الإنتاج الثقافي والسينمائي والفكري مع الاهتمام بالوضع الاجتماعي للفنان”. 

سأعدل الدستور وأرفع الحد الأدنى للأجور وألغي الضرائب

تعهد، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بتعديل الدستور خلال الاشهر أو الأسابيع المقبلة، باعتباره حجر الأساس لبناء جمهورية الجديدة.

وجدد الرئيس تبون في خطاب له عقب أدائه اليمين الدستورية، التزاماته منها تعديل الدستور الذي يعد حجر الأساس لبناء جمهورية الجديدة و الذي سيكون خلال الاشهر المقبلة، بما يحقق مطالب الشعب المعبر عنها في الحراك.

وأكد رئيس الجمهورية أن الدستور الجديد سيقلص من صلاحيات رئيس الجمهورية، و يحمي البلد من الحكم الفردي و يضمن الفصل بين السلطات، و يخلق التوازن بينها و سيشدد مكافحة الفساد.

تبون يدعو لطي صفحة الخلافات من أجل الجزائر

ووعد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بأخلفة الحياة السياسية واعادة الاعتبار للهيئات المنتخبة من خلال قانون انتخابات جديد، يمنح فرصة أكبر للشباب، خاصة الجامعيين للترشح لها.

وجدد الرئيس الجديد تعهده بالعمل على رفع ودعم القدرة الشرائية، من خلال ضمان دخل يليق بالمواطن بمراجعة الحد الأدنى للأجر المضمون، والاعفاء الضريبي التام للمداخيل المنخفضة التي تساوي أو تقل عن 30 ألف دينار.

وقال رئيس الجمهورية، أن الدستور الجديد سيمنح أولوية كبيرة للارتقاء بالمستوى المعيشي، وضمان العيش الكريم للطبقة الهشة، مؤكدا:” لن أرضى لأي جزائري أن يعيش في كوخ أو بيت قصديري، ستعمل الدولة على رفع القدرة الشرائية للمواطنين، وسيعيش الجميع بكرامته.”

الجزائر بحاجة لترتيب الأولويات  تتفاديا لمآلات مجهولة

قال، اليوم الخميس، رئيس الجمهورية ، عبد المجيد تبون، إننا اليوم ملزمون جميعا أينما كنا وأينما وجدنا و مهما تباينت  مشاربنا الثقافية و السياسية، و لا خيار لنا إلا ان نضع اليد في اليد من أجل  تحقيق حلم الاباء و الأجداد وحلم شبابنا في الحاضر و أجيال الجزائر في المستقبل في بناء جمهورية جديدة قوية مهيبة الجانب مستقرة و مزدهرة.

وأضاف تبون عقب أدائه اليمين الدستورية بقصر الأمم، إننا مسترشدين ببيان اول نوفمبر الذي كلما انحرفنا عنه إلا أصبتنا عوامل التفرقة و التشتت و الضعف و الهوان.

قد يهمك ايضا:

الناخبون يدلون بأصواتهم في الانتخابات الجزائرية عبر مكاتب تندوف المتنقلة

الجزائر تدخل الصمت الانتخابي وأكبر حزب إسلامي لا-يدعم أي مرشح

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تبون نسعى لبناء اقتصاد وطني قوي والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن الجزائري تبون نسعى لبناء اقتصاد وطني قوي والارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن الجزائري



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 11:35 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 19

GMT 22:31 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

الفيحاء يعلن تعاقده مع المزيعل على سبيل الإعارة

GMT 07:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

حسين الشحات يثأر للمارد الأحمر في "كأس العالم للأندية"

GMT 00:50 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تكهنّات بشأن زواج ترافيس سكوت من حبيبته كايلي جينر

GMT 09:14 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد صلاح يفاجىء "صاحبة التمثال" بمكالمة هاتفية

GMT 00:51 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

نرمين الفقي تؤكّد سعادتها بتكريم فاروق الفيشاوي

GMT 02:56 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

هواوي تفاجئ عملاءها وتخفض سعر هاتفها Nova 3i

GMT 12:55 2018 الجمعة ,07 أيلول / سبتمبر

ظهور مميز للعرب في الدوري الفرنسي لكرة اليد
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria