القوات الأمنية العراقية تسيطر على مقر شركة نفط الشمال الرئيسي في كركوك
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

القوات الأمنية العراقية تسيطر على مقر شركة نفط الشمال الرئيسي في كركوك

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - القوات الأمنية العراقية تسيطر على مقر شركة نفط الشمال الرئيسي في كركوك

القوات العراقية في كركوك
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت القوات العراقية، أنها سيطرت على عدد من المواقع في كركوك، بعد اشتباكات اندلعت الليلة الماضية، مع البيشمركة الكردية في المحافظة، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين، في وقت يجتمع قوات البيشمركة وممثلي التحالف الدولي في أربيل اليوم الاثنين لمناقشة مستجدات الوضع في كركوك.

وبحسب مصدر عسكري فضلت عدم ذكر اسمها لحساسية الموقف فإن اشتباكات بين قوات مكافحة الإرهاب وعناصر البيشمركة، اندلعت منذ ساعات قليلة على أطراف المنطقة الصناعية في كركوك، وكذلك على محور قضاء طوز خورماتو جنوب المدينة.

وأشار المصدر العسكري إلى أنباء تفيد بسقوط عدد من القتلى والجرحى من المدنيين بقصف للبيشمركة بقذائف الهاون على المناطق التركمانية في طوز خورماتو. ونقل تلفزيون روداو الكردي عن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، آسو ألماني أن قوات البيشمركة، قتلت 15 من الحشد الشعبي في معارك بكركوك.

وأعلن مجلس أمن إقليم كردستان العراق، أن البيشمركة تمكنت من تدمير ما لا يقل عن 5 عربات هامفي مصفحة تابعة لقوات الحشد الشعبي، خلال اشتباكات الليل في كركوك. وقال هونر القائد في قوات البيشمركة قوله الليلة الماضية، إن "قوات الحشد الشعبي تقصف مواقع عسكرية لقوات البيشمركة بالقرب من ناحية تازة جنوبي كركوك". وأكد هونر وصول كوسرت رسول نائب رئيس الإقليم، إلى كركوك مع قوات إضافية تعدادها ثلاثة آلاف عنصر من البيشمركة .

هذا، وقال كمال كركوكي قائد محمور غرب كركوك: "نحن على أتم الجهوزية للرد على أي هجوم من قبل قوات الحشد الشعبي، وسنلقنهم درسا لن ينسوه إلى الأبد".

بدوره، دعا نجم الدين كريم محافظ كركوك المقال من بغداد، المواطنين في المحافظة إلى حمل السلاح للدفاع عن مدينتهم. وأعلنت خلية الإعلام الحربي لقيادة العمليات المشتركة العراقية، سيطرة قواتها على عدد من مناطق كركوك خلال اشتباكات الليلة الماضية، مؤكدة استمرار الوحدات العسكرية بالتقدم.

وأوضحت العمليات المشتركة أنه نتيجة "لعملية فرض الأمن في كركوك" فقد سيطرت القوات العراقية على معبر جسر خالد وعلى طريق الرياض - مكتب خالد ومعبر مريم بيك وعلى طريق الرشاد ،مريم بيك باتجاه فلكة تكريت، إضافة  إلى الحي الصناعي وتركلان وناحية يايجي. ومن المناطق التي سيطرت عليها القوات العراقية، منشأة غاز الشمال، ومركز الشرطة، ومحطة توليد كهرباء كركوك، ومصفى بجانب منشأة الغاز.

هذا واندلعت الاشتباكات، سيطرت القوات المشتركة على معسكر خالد وسط "هروب" عناصر البيشمركة منه. وأضاف، أن القوات العراقية فرضت سيطرتها على الأطراف الغربية لمنطقة الدبس في محافظة كركوك، فيما وصلت قوات مكافحة الإرهاب إلى تخوم المدينة، وسط ترحيب التركمان والعرب من أهالي القرى والنواحي بوصولها.

وكان التلفزيون العراقي قد قال، إن رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعطى أوامر لقوات الأمن "بفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع السكان والبيشمركة". وأضاف أن "جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراق والشرطة الاتحادية، تبسط سيطرتها على مناطق واسعة من كركوك دون مواجهات". بدوره، قال تلفزيون رووداو إن قوات البيشمركة أخلت مواقع في تل الورد جنوب غرب كركوك من دون قتال، فيما أخلت مواقعها في طوز خورماتو جنوب كركوك بعد معركة شرسة، حسبما أفاد رووداو. وأضاف المصدر، أن عناصر البيشمركة بصدد إعادة الانتشار في تل الورد.

وقال همين هورمي مساعد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، إن انسحاب قوات البيشمركة من الموقعين يعود لـ"أمور داخلية" بين قيادات في حزب الاتحاد الكردستاني الذي يسيطر على كركوك ويمتلك قوة أمنية خاصة به، وبين قوات البيشمركة.

ونفى مسؤول أمني في حكومة كردستان العراق، في وقت سابق، تمكن القوات العراقية من الاقتراب من المدينة أو السيطرة على أراض من قوات البيشمركة الكردية. وأردف قائلا لوكالة رويترز إن حقول النفط والقاعدة الجوية الواقعة غرب كركوك ما زالت تحت سيطرة الأكراد.

وفي غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة البيشمركة هلكورد حكمت، إن اجتماعا بين البيشمركة وممثلي التحالف الدولي عقد اليوم في أربيل، لمناقشة مستجدات الوضع في كركوك. ونقلت قناة رووداو عن المتحدث، أنه تم إرسال المزيد من التعزيزات العسكرية إلى كركوك. وكانت واشنطن قد أشارت إلى أنها تراقب التطورات في كركوك "عن كثب"، وحثت كل الأطراف المعنية على "تجنب الأعمال التصعيدية".ولفت المتحدث باسم التحالف العقيد ريان ديلون، إلى أن التركيز يجب أن يبقى على محاربة داعش.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الأمنية العراقية تسيطر على مقر شركة نفط الشمال الرئيسي في كركوك القوات الأمنية العراقية تسيطر على مقر شركة نفط الشمال الرئيسي في كركوك



GMT 11:20 2021 الجمعة ,13 آب / أغسطس

موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف
 الجزائر اليوم - موديلات متنوعة من أحذية الشاطئ هذا الصيف

GMT 23:51 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

سعر الجنية المصري مقابل الدينار الليبي الجمعه

GMT 15:15 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

المصرية هنا رمضان تودع بطولة لندن المفتوحة للإسكواش

GMT 02:08 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

مقلد يُؤكّد أهميّة ربط عنق الرّحم لاستمرار الحمل

GMT 01:12 2017 الأربعاء ,12 إبريل / نيسان

الممثلة زوي سالدانا بفستان أحمر جذاب في طوكيو

GMT 04:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

مستحضرات note للتجميل تطرح مجموعتها الجديدة لصيف 2017

GMT 16:56 2015 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"بوروسيا دورتموند" يعلن عبر موقعه الرسمي إصابة أوباميانغ

GMT 22:44 2016 الثلاثاء ,20 أيلول / سبتمبر

فوائد الباذنجان لخفض نسبة الكولسترول في الدم

GMT 04:56 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

​ويني هارلو تتألّق في لوك مثير يتضمن حمّالة صدر مذهلة
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria