الجيش اللبناني يستعدُّ لتنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية فجر الجرود
آخر تحديث GMT06:19:37
 الجزائر اليوم -
مسؤول جمهوري كبير يعتبر أن سياسة بايدن "المتهوّرة" في أفغانستان تؤدّي إلى "كارثة هائلة ومتوقّعة ويمكن تفاديها" مسؤول عسكري أميركي يتوقع أن تعزل حركة طالبان كابول خلال 30 يوماً وإمكانية السيطرة عليها خلال 90 يوماً ارتفاع حصلية ضحايا حرائق الغابات في الجزائر إلى 65 بينهم 28 عسكريًّا مئات من عناصر قوات الأمن الأفغانية استسلموا لطالبان قرب قندوز وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المغرب وزير الداخلية الجزائري يؤكد أن الدولة ستتكفل بأضرار الحرائق وأولويتنا حماية المواطنين محافظ الغابات لولاية تيزي وزو في الجزائر يؤكد أن الحرائق التي اندلعت سببها عمل إجرامي وزير الداخلية الجزائري يعلن عن اندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات وسنباشر التحقيقات وزارة الدفاع الجزائرية تعلن عن وفاة 18 عسكريا خلال عملية إخماد الحرائق التي اندلعت بولايتي تيزي وزو وبجاية الحكومة الجزائرية تعلن ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات إلى 42 شخصا بينهم 25 عسكريا
أخر الأخبار

الجيش اللبناني يستعدُّ لتنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية "فجر الجرود"

 الجزائر اليوم -

 الجزائر اليوم - الجيش اللبناني يستعدُّ لتنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية "فجر الجرود"

الجيش اللبناني
بيروت - فادي سماحه

واصلت وحدات الجيش اللبناني استعداداتها القتالية واللوجستية في جرود رأس بعلبك والقاع أمس، تمهيداً لتنفيذ المرحلة الرابعة من عملية "فجر الجرود"، فيما تقصف مدفعية الجيش وطائراته ما تبقى من مراكز الارهابيين وتجمعاتهم وتحركاتهم في وادي مرطبيا ومحيطه، وفق بيان أصدرته مديرية التوجيه في الجيش.

وتتابع الفرق المختصة في فوج الهندسة شق طرق جديدة وتنظيف المناطق المحرّرة، وتفجير العبوات والأفخاخ والألغام والأجسام المشبوهة التي خلفها الإرهابيون وراءهم.

ولاحقاً اعلنت قيادة الجيش أن استهداف ما تبقى من مراكز "داعش" في منطقة وادي مرطبيا ومحيطها بالمدفعية الثقيلة والطائرات حقق إصابات مباشرة في مراكز الإرهابيين وآلياتهم وتجمعاتهم ما أسفر عن تدمير الأماكن المستهدفة وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم. وفيما شهدت جبهة القتال بين الجيش ومسلحي "داعش" في الجرود هدوءاً نسبياً لليوم الثاني على التوالي، قال مصدر عسكري لـ "الحياة" إن خصوصية الأرض الجغرافية الصعبة وتضاريسها في ما تبقى من الجرود في وادي مرطبيا، اضطرت وحدات الجيش المهاجمة في الجرود إلى اعتماد تكتيك خاص وإزالة النسفيات المزروعة في الوادي حتى الوصول إلى مرتفع مرطبيا حيث يتجمع الإرهابيون.

وقدّر المصدر عدد المسلحين بمئتين، مشيراً إلى أنه يصعب في الوقت ذاته تأكيد هذا العدد نتيجة فرار بعضهم ومقتل بعضهم الآخر. وإذ رفض تحديد موعد انطلاق المرحلة الأخيرة من العملية لأنه محصور بقيادة الجيش، جدد التأكيد أن لا مفاوضات مع المسلحين وأن الجيش يتابع عملياته حتى الحدود. ولفت إلى أن الجيش بات يشرف نارياً على المنطقة المتبقية (20 كلم2) ويستهدف تحركات المسلحين فيها بشكل متواصل.

وعن الأراضي المتنازع عليها مع سورية، أكد أن مرطبيا هي أرض لبنانية سيحررها الجيش اللبناني. وقال: نعمل وفق خريطة موجودة لدينا تحدّد الأراضي اللبنانية، وإذا كان من نقاط متـــنازع عليها فهي متروكة للمستقبل.

وكانت وحدات من الجيش وفي اطار التعاون العسكري - المدني وبتمويل من جمعية "سبيريت أوف اميركا" وزعت نحو 750 حصة غذائية على عائلات في بلدات عرسال والقاع واللبوة.

ماكرون لجنبلاط: للتمسك بالتعددية والتنوّع

شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أنه في ظل الأزمات الإقليمية، ستواصل فرنسا الوقوف بجانب لبنان دعماً لسيادته ووحدته واستقراره، والقيام بكل الجهد الضروري لدعم القوات المسلحة اللبنانية في معركتها ضد الإرهاب. واكد ماكرون في رسالة الى رئيس "اللقاء الديموقراطي" النيابي وليد جنبلاط شكره فيها على تهنئته بانتخابه رئيساً للجمهورية، «الصداقة بين فرنسا ولبنان التي تعكس التمسك المشترك بقيم التعايش والتعددية والتنوع، وهي تشكل هوية الشعبين اللبناني والفرنسي.

كما أكد ماكرون في رسالته لجنبلاط، وفق بيان مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي سعيه لتحريك المجتمع الدولي لتنمية لبنان وازدهاره، فيما يقدم اللبنانيون الدليل على تضامنهم المثالي في قضية النازحين السوريين وهم يستحقون الدعم اللازم لذلك. وشدد على أن فرنسا ستواصل السعي بحزم مستمر لإيجاد حل سياسي ذي مصداقية للنزاع السوري لمعالجة جذور مشكلة الإرهاب وإعادة الاستقرار إلى المنطقة، مشيراً إلى أنه بعد أربعين عاماً على اغتيال والدكم، المرحوم كمال جنبلاط، سنواصل معركتنا للعدالة والكرامة.

بوغدانوف: ندعم لبنان حكومة وشعباً وجيشاً

وفي موسكو اجتمع أمس، وزير الدفاع اللبناني يعقوب الصراف خلال زيارته موسكو مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف. وناقشا لأكثر من ساعة تطورات الأوضاع في لبنان والمنطقة، والمسار السياسي الذي يتم العمل على أساسه، وفق المكتب الإعلامي للصراف. وأكد بوغدانوف السعي إلى إيجاد حلول سلمية لأزمات المنطقة، مشيراً إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يؤديه لبنان في هذا الإطار.

وتطرق اللقاء إلى المعركة التي يخوضها الجيش اللبناني ضد الإرهاب، فنوه بوغدانوف بـ الإنجاز الأمني الذي يحققه الجيش في مواجهة المجموعات الإرهابية، مشيراً إلى أن انعكاس هذا الانتصار لن يقتصر على لبنان، بل سيشمل المنطقة ككل.

وأفاد مكتب الصراف بأن الجانبين «استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وشدد المسؤول الروسي على دعم لبنان حكومة وشعباً وجيشاً»، مركزاً على «أهمية الروابط التي تجمع بين لبنان وروسيا الاتحادية ووجوب العمل على تقويتها».

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش اللبناني يستعدُّ لتنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية فجر الجرود الجيش اللبناني يستعدُّ لتنفيذ المرحلة الأخيرة من عملية فجر الجرود



GMT 10:50 2013 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

كريستيانو رونالدو واجهة دعائية لملابس داخلية

GMT 07:42 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

هيلي بالدوين أنيقة خلال عرض أزياء "أديداس"

GMT 23:51 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل الشيخ منصور الناهمي أثناء مروره في شارع الجزائر

GMT 09:58 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

​​​​​​​إعادة اكتشاف الآخر

GMT 22:55 2016 الخميس ,11 آب / أغسطس

علاج السعال بالأعشاب الطبيعية

GMT 08:39 2016 السبت ,19 آذار/ مارس

البحرين يقصي البسيتين من كأس ملك البحرين

GMT 12:33 2015 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

كيت وينسلت تخيف ضابط جيش سابق خلال رحلة استكشافية

GMT 11:18 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

الكرتون ثلاثة عشر

GMT 01:29 2017 الثلاثاء ,18 تموز / يوليو

فوائد ورق الغار للصحة

GMT 14:01 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أسعار سيارة "BMW X3" في الدول العربية

GMT 02:42 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

فوقية رحمي تتمنى عودة "بوجي وطمطم" خلال "رمضان"
 
Algeriatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

algeriatoday algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday algeriatoday algeriatoday
algeriatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
algeria, algeria, algeria